العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

مسئول: مصر ستعيد فتح معبر رفح مع قطاع غزة ليومين

ستعيد مصر فتح معبر رفح مع قطاع غزة الاحد والاثنين للسماح بعبور العالقين في اتجاه واحد من مصر إلى غزة، حسب ما افاد مسؤول امني وكالة فرانس برس اليوم السبت (20 ديسمبر / كانون الأول 2014).

وكانت مصر اغلقت في تشرين الثاني/اكتوبر الفائت معبر رفح المعبر الوحيد الذي يربط بين القطاع الفلسطيني والعالم ولا تسيطر عليه اسرائيل بعد هجوم انتحاري دامي ضد الجيش في شمال سيناء، قبل ان تعيد فتحه ليومين فقط نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وقال اللواء علي العزازي نائب مدير امن محافظة شمال سيناء عبر الهاتف ان "مصر ستعيد فتح معبر رفح يومي الاحد والإثنين للسماح بعبور العالقين في المعبر من مصر إلى غزة".

واوضح الاعلام الرسمي في مصر ان القرار سيسري يومي الاحد والاثنين من "الساعة التاسعة (7,00 تغ) حتى الساعة 16,00 (14,00 تغ)".

وتؤكد الامم المتحدة ان اكثر من 3500 فلسطيني منعوا من العودة إلى ديارهم منذ اغلاق المعبر في 25 تشرين الاول/اكتوبر وحتى اعادة فتحه الشهر الفائت.

وفي الاتجاه المعاكس منع ايضا الاف الفلسطينيين بينهم مرضى او طلاب من مغادرة القطاع للتوجه إلى الخارج كما اوضحت الامم المتحدة.

وخلال الاشهر الستة الاولى من العام اغلق المعبر الذي يجتازه نحو 6200 شخص كل شهر، لمدة 22 يوما.

وتتهم مصر مسلحين فلسطينيين بالتورط في اعمال "ارهابية" بعد الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 كما يتهم المسؤولون المصريون الحركات الاسلامية في قطاع غزة بتقديم الدعم للجماعات الاسلامية المسلحة في سيناء والتنسيق معها في شن الهجمات.

وبدأت مصر في اقامة منطقة عازلة على الحدود مع قطاع غزة في محاولة لمنع تهريب الاسلحة وتسلل الجهاديين عبر مئات الانفاق التي تربط قطاع غزة بشمال سيناء، ذلك بعد الهجوم الانتحاري الذي اودى بحياة ثلاثين جندياً مصرياً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً