العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

سالموند يتوقع نجاح استفتاء ثان بشأن استقلال اسكتلندا

ذكر اليكس سالموند الوزير الأول سابقا في حكومة اسكتلندا اليوم السبت (20 ديسمبر/ كانون الأول 2014) انه في حال إجراء استفتاء اخر بشأن الاستقلال فسوف يصوت الاسكتلنديون على الانفصال عن المملكة المتحدة .

استقال سالموند من منصبه كرئيس للحزب الاسكتلندي القومي الحاكم بعدما اختار الاسكتلنديون في أيلول/سبتمبر الماضي البقاء تحت التاج البريطاني وسوف يتنافس على مقعد في البرلمان في الانتخابات العامة المقررة في ايار/مايو المقبل .

وقال إن الاستفتاء بشأن بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي او انسحابها منه والذي تعهد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بإجرائه في 2017 يمكن ان يسرع بخطى اجراء استفتاء اخر في اسكتلندا.

وأضاف :" في حال الاعتقاد بانه يوجد أربع أمم متساوية وشركاء في هذه المملكة المتحدة، فانه يبدو منطقيا ألا يتم اخراج دولة واحدة من تحت السماء الأوروبية ضد رغبتها".

يأمل سالموند (59 عاما) هو وغيره الذين جرى انتخابهم من الدوائر الاسكتلندية ان يكونوا عاملا حاسما في حال أسفرت الانتخابات العامة عن برلمان معلق .

وفي الفترة السابقة على استفتاء أيلول/سبتمبر، قال سالموند إن التصويت من أجل الاستقلال " فرصة تأتي مرة واحدة خلال جيل باكمله " ولكن الآن يتوقع تصويتا ثانيا وهو على قيد الحياة .

وقال لصحيفة تايمز :" لحسن الحظ يحصل الأفراد احيانا على فرصة ثانية في الحياة وكذلك في السياسة ".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً