العدد 4489 - الأحد 21 ديسمبر 2014م الموافق 29 صفر 1436هـ

وزير الخارجية الصيني يبدي استعداد بلاده لمساعدة روسيا

نقل عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله في صحيفة حكومية اليوم الاثنين (22 ديسمبر/ كانون الأول 2014) إن الصين مستعدة لمساعدة روسيا إذا احتاجت ذلك ولكنها تعتقد أن موسكو لديها القدرة على التغلب على مشكلاتها الاقتصادية الحالية .

وهبط الروبل نحو 45 في المئة أمام الدولار هذا العام مواجها هبوطا كبيرا بشكل خاص في بداية الأسبوع الماضي. وامتنع الرئيس فلاديمير بوتين عن وصف ذلك بأنها أزمة وقال إن العملة ستعاود الارتفاع في نهاية الأمر.

ونقلت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية عن وانغ قوله للصحفيين في مطلع الأسبوع إن روسيا تملك أيضا"الحكمة" للخروج من هذه الصعوبات.

وأردف قائلا "إذا احتاج الجانب الروسي سنقدم المساعدات اللازمة في نطاق إمكانياتنا" مشيرا إلى إن كلا البلدين يساعد الآخر باستمرار.ولم يدل بتفاصيل.

واقترح وزير التجارة الصيني الذي تحدث أيضا في مطلع الأسبوع زيادة استخدام العملة الصينية في تسوية التجارة مع روسيا في مواجهة هبوط الروبل لضمان تجارة آمنة وموثوق بها.وتربط الصين وروسيا علاقات دبلوماسية واقتصادية وثيقة ولاسيما في قطاع الطاقة.

ولكن الصين ظلت بعيدة إلى حد كبير عن الأزمة المتعلقة بأوكرانيا محاولة ألا ينظر إليها على أنها تنحاز لأي من طرفي الأزمة ودعت لإجراء محادثات لحل المشكلة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً