العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ

«داعش» ينشر «مقابلة» مع الطيار الأردني الأسير

رجال ينقلون أحد الضحايا بعد قصف للطيران السوري طال حمص     - REUTERS
رجال ينقلون أحد الضحايا بعد قصف للطيران السوري طال حمص - REUTERS

نشر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) ما قال إنها «مقابلة» مع الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أسره الأسبوع الماضي على إثر سقوط طائرته المقاتلة في شمال سورية، وذلك في مجلة شهرية ينشرها التنظيم باللغة الإنجليزية.

وعرضت مجلة «دابق»، التابعة إلى التنظيم والتي تنشر على منتديات إلكترونية متطرفة، في عددها السادس الصادر أمس الأول (الإثنين)، صورة للكساسبة بزي برتقالي اللون، يشابه ذاك الذي ارتداه رهائن أجانب أعدمهم التنظيم خلال الأشهر الماضية.


خروج عشرات العائلات من الغوطة الشرقية... ومعتقلون في سجن حمص يضربون عن الطعام

«داعش» ينشر «مقابلة» مع الطيار الأردني الأسير

بغداد، دمشق - أ ف ب، د ب أ

نشر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) ما قال إنها «مقابلة» مع الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أسره الأسبوع الماضي على إثر سقوط طائرته المقاتلة في شمال سورية، وذلك في مجلة شهرية ينشرها التنظيم باللغة الإنجليزية.

وقع الكساسبة (26 عاماً) في الأسر على إثر سقوط طائرته المقاتلة من طراز «أف- 16» قرب مدينة الرقة معقل التنظيم، في أول حادث من نوعه منذ بدء التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة توجيه ضربات جوية ضد التنظيم في سورية والعراق.

وعرضت مجلة «دابق» التي تنشر على منتديات إلكترونية متطرفة، في عددها السادس الصادر أمس الأول الإثنين (29 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، صورة للكساسبة بزي برتقالي اللون، يشابه ذاك الذي ارتداه رهائن أجانب أعدمهم التنظيم خلال الأشهر الماضية.

ونقلت المجلة عن الطيار قوله إن مقاتلته أصيبت بصاروخ حراري فوق الرقة، وهي الرواية التي قدمها التنظيم المتطرف بشأن سقوط المقاتلة. إلا أنه سبق للولايات المتحدة والأردن نفي إسقاط المقاتلة بصاروخ، في حين أكدت عمّان أنه من غير الممكن تحديد سبب السقوط لتعذر الوصول إلى حطام المقاتلة.

ونقلت المجلة عن الكساسبة أن دوره يوم سقوط الطائرة، كان تدمير أي دفاعات جوية قد تؤثر على عمل المقاتلات الحربية.

في إطار منفصل، تقترب قوى المعارضة السورية الرئيسية في الداخل والخارج، وبالتحديد «الائتلاف» المعارض و «هيئة التنسيق»، من توقيع ورقة تفاهمات تتيح لها التوجه إلى مؤتمر الحوار المرتقب في موسكو بين النظام والمعارضة بوفد موحّد يطرح رؤية مشتركة لحل سياسي للأزمة السورية المستمرة من مارس/ آذار من العام 2011.

وقال ممثل «الائتلاف» في القاهرة، قاسم الخطيب في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية نشرته أمس (الثلثاء) إن «الائتلاف» و «هيئة التنسيق» توصلا بعد لقائهما في القاهرة إلى «رؤية واضحة للحل وخريطة طريق تحت مظلة (جنيف1) تتحدث عن هيئة انتقالية، وتوكل إلى المجتمع الدولي مهمة طرد الكتائب المتطرفة من سورية التي تقاتل إلى جانب المعارضة والنظام على حد سواء».

من جهته، قال أمين سر «هيئة التنسيق الوطنية» ماجد حبو للصحيفة إن الورقة التي تم التداول فيها مع «الائتلاف» تحظى بموافقة نحو 24 حزباً سورياً ومجموعة سياسية سورية، لافتاً إلى أنّها «تضم بنوداً أبرز ما جاء فيها اعتبار جنيف 1 المرجعية، والدعوة لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، وترك المسائل المصيرية لمؤتمر وطني سوري عام، والتشديد على أن مهمة محاربة الإرهاب مهمة مشتركة لهيئة السلطة السياسية القادمة».

على صعيد آخر، ننفذ مئات المعتقلين في سجن حمص المركزي إضراباً عن الطعام لليوم الرابع على التوالي احتجاجاً على احتجازهم على رغم انتهاء فترة الأحكام وعلى التعسف اللاحق بهم، بحسب ما أفاد أمس سجين والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

أمنياً، قام الجيش السوري بتوفير «خروج آمن» لعشرات العائلات من مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة من الغوطة الشرقية في ريف دمشق، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية خروج (سانا) أمس.

وذكرت الوكالة أن «وحدات من الجيش والقوات المسلحة قامت بتأمين خروج عشرات العائلات من مدينة دوما وبلدة زبدين بالغوطة الشرقية»، التي تعتبر معقلاً لمقاتلي المعارضة في ريف دمشق، وهي محاصرة من القوات النظامية منذ أكثر من عام.

وأشارت الوكالة إلى خروج 31 أسرة من دوما «ضمن مبادرة المصالحة الوطنية بالتعاون مع لجان شعبية من داخل مدينة دوما». وتتكون هذه الأسر من أطفال ونساء وكبار السن «وبينهم العديد من المسلحين الذين سلموا أنفسهم للجهات المختصة ليصار إلى تسوية أوضاعهم» بحسب الوكالة.

العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً