العدد 4503 - الأحد 04 يناير 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1436هـ

سلطات بنغلاديش تمنع التظاهرات وتحتجز زعيمة المعارضة في مكتبها

رجال الشرطة في بنغلاديش تغلق الشارع المؤدي الى منزل زعيمة المعارضة خالدة ضياء في دكا  - AFP
رجال الشرطة في بنغلاديش تغلق الشارع المؤدي الى منزل زعيمة المعارضة خالدة ضياء في دكا - AFP

منعت شرطة بنغلاديش التظاهرات في البلاد اعتباراً من أمس الأحد (4 يناير/ كانون الثاني 2015) واحتجزت زعيمة المعارضة خالدة ضياء في مكتبها في دكا وسط تصاعد للتوتر مع اقتراب ذكرى مرور عام على الانتخابات التي قاطعها حزبها.

وكانت خالدة ضياء هددت بالدعوة إلى تظاهرة كبيرة في ذكرى «يوم قتل الديمقراطية» الذي يصادف اليزم (الإثنين)، أي مرور عام واحد على الانتخابات التي رفض فيها الحزب الوطني لبنغلاديش وحلفاؤه المشاركة فيها معتبرين أن الحزب الحاكم سيقوم بتزويرها.

وقال مساعد خالدة ضياء، إس آر شيمول بيسواس لوكالة «فرانس برس»: «إنها محتجزة في مكتبها. قامت الشرطة بتطويق المنطقة وإغلاق الطرق المؤدية إليه». وأوضح أن زعيمة المعارضة «كانت تنوي زيارة زميل مريض ليلاً لكن لم يسمحوا لها بالخروج».

ومنعت الشرطة كل الاحتجاجات والتظاهرات والتجمعات في العاصمة أمس (الأحد) حتى إشعار آخر لمنع أعمال العنف بعدما أعلن الحزب الحاكم عن تظاهرات مضادة.

وقال قائد شرطة دكا مسعود الرحمن لـ «فرانس برس»: «فرضا حظراً بعدما أثار الإعلان عن تظاهرات من قبل الأحزاب المتنافسة مخاوف من اشتباكات».

وعلقت رحلات الحافلات والعبارات إلى العاصمة ما يجعل دكا مقطوعة عملياً عن بقية البلاد، كما عبر مسيرو هذه الرحلات، عن مخاوف من مسيرة يمكن أن يقوم بها عشرات الآلاف من أنصار المعارضة إلى العاصمة.

وطوقت الشرطة المقر الرئيسي للمعارضة في وسط دكا منذ منتصف ليل السبت الأحد كما ذكرت قنوات التلفزيون بينما قطعت شاحنات الشرطة الطرق.

وأحرقت حافلة بالقرب من المقر لكن لم ترد أي معلومات عن إصابات.

واضطرت خالدة ضياء لقضاء الليلة في المكتب بعد محاولة مغادرته بواسطة سيارة.

واعتقلت الشرطة عدة أشخاص حاولوا كسر الطوق الأمني للقاء ضياء في مكتبها، بحسب لقطات بثها التلفزيون.

ونفى المفتش في الشرطة فيروز كبير أن تكون ضياء مجبرة على البقاء في مكتبها. وقال لـ «فرانس برس»: «لم نحتجزها لكن أمنها تعرض للخطر. إنها لا تريد مغادرة المكتب».

وقال مسئولون في الحزب الوطني إن 400 من مؤيدي الحزب على الأقل اعتقلوا بينهم اثنان من الشخصيات البارزة، قبل ذكرى الانتخابات.

وداهمت الشرطة منزل النائب عن الحزب الوطني فخر الإسلام المجير، حسبما بث تلفزيون «سوموي» موضحاً أنه لم يعرف ما إذا كان في منزله حينذاك.

وتصاعد التوتر منذ الأول من يناير بعدما طالبت خالدة ضياء بإجراء انتخابات جديدة تحت حكم حكومة حيادية، وهددت بشل البلاد.

وسمح قرار ضياء عدم المشاركة في الانتخابات التي اعتبرتها «مهزلة» بفوز منافستها رئيس الوزراء الشيخة حسينة واجد.

وفرضت الإقامة الجبرية على ضياء خلال الانتخابات ثم أفرج عنها بعد التصويت.

وأكدت خالدة ضياء وحلفاؤها أن حسينة واجد قامت بتزوير الانتخابات التي جرت العام الماضي بمساعدة اللجنة الانتخابية وأجهزة الأمن.

وقالت الولايات المتحدة إن الانتخابات لم تعكس بصدق إرادة الشعب.

ويهيمن حزب رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد رابطة عوامي وحزب بنغلاديش الوطني المعارض على الساحة السياسية منذ استقلال البلاد عن باكستان في 1971.

العدد 4503 - الأحد 04 يناير 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً