العدد 4506 - الأربعاء 07 يناير 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1436هـ

العثور على ذيل طائرة «أير آسيا» الماليزية في بحر جاوا

أفراد من القوات البحرية الإندونيسية يحملون حطاماً من طائرة أير آسيا - afp
أفراد من القوات البحرية الإندونيسية يحملون حطاماً من طائرة أير آسيا - afp

اعلنت السلطات الإندونيسية أمس الأربعاء (7 يناير/ كانون الثاني 2015) أنها عثرت على ذيل طائرة طيران آسيا التي تحطمت في بحر جاوا ما قد يشكل اختراقاً في اليوم الحادي عشر من عمليات البحث حيث عادة ما يحوي هذا الجزء من الطائرة الصندوقين الأسودين اللذين يسجلان إحداثيات الطيران.

وقال مدير الوكالة الوطنية لعمليات البحث والإنقاذ، بامبانغ سوليستيو في جاكرتا «نجحنا في انتشال جزء من الطائرة التي نبحث عنها. عثرنا على ذيل الطائرة».

ويحوي القسم الخلفي من الطائرة عادة أجهزة تسجيل الرحلة أو «الصندوقين الأسودين» الحاسمين لتحديد أسباب سقوط طائرة الأيرباص إيه320-200 التي كانت تقل 162 شخصاً في 28 ديسمبر/ كانون الأول.

وقال وزير الشئون البحرية، أندرويونو سوسيلو إن فرق البحث تفحص الآن منطقة مساحتها 200 ميل بحري حول المنطقة التي عثر فيها على ذيل الطائرة على أمل العثور على أجزاء أخرى من الطائرة.

ولم يكن بإمكانه تحديد متى سيتم انتشال الذيل إلى سطح البحر وأبدى الأمل في «أن يتم العثور سريعاً على الصندوقين الأسودين».

ورغم عمليات البحث الواسعة النطاق التي قامت بها إندونيسيا بمساعدة بلدان أخرى مثل فرنسا والولايات المتحدة وروسيا لم يحرز تقدم كثير في عمليات انتشال الجثث والحطام بسبب سوء الأحوال الجوية، بحسب السلطات الإندونيسية.

ولم يتم أمس (الأربعاء) انتشال سوى جثة واحدة ما رفع العدد الإجمالي للجثث المنتشلة إلى 40 جثة.

وكان مسئولون إندونيسيون أعلنوا في وقت سابق العثور على خمسة «أجزاء كبيرة» من الطائرة دون تحديدها بدقة.

من جانبه، قال رئيس مجلس ادارة شركة طيران آسيا إندونيسيا سونو ويدياتموكو إن الشركة ستمنح أسر الضحايا تعويضاً مبدئياً بقيمة 300 مليون روبل (نحو 20 ألف يورو) عن كل ضحية.

في الأثناء تشتبه السلطات الإندونيسية في أن طيران آسيا إندونيسيا فرع الشركة الماليزية طيران آسيا، جعلت الطائرة تسلك ممراً جوياً بدون ترخيص. وكان تم الأسبوع الماضي تعليق ترخيص استخدام ممر سورابايا سنغافورة حتى نهاية التحقيق.

وتمت معاقبة العديد من مسئولي النقل الجوي. وقال الناطق باسم وزارة النقل هادي مصطفى لوكالة «فرانس برس»: «حتى اليوم اتخذنا إجراءات ضد ثمانية مسئولين اثنان منهم في وزارة النقل وأربعة في إدارة الطيران الجوي واثنان من مسئولي المطار».

وأضاف أن «أحد مسئولي الوزارة أقيل والثاني أوقف عن العمل بينما تم وقف الآخرين عن العمل مؤقتاً أو نقلهم».

العدد 4506 - الأربعاء 07 يناير 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً