العدد 4508 - الجمعة 09 يناير 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1436هـ

لقاء بين ظريف وكيري الأربعاء في جنيف بشأن المفاوضات النووية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

أفاد المفاوض الإيراني عباس عراقجي أمس الجمعة (9 يناير/ كانون الثاني 2015) أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء المقبل في جنيف في إطار المفاوضات الجارية بشأن الملف النووي الإيراني بين إيران ودول 5+1.

وقال عراقجي في تصريح نقلته وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية «إيسنا» إن ظريف وكيري سيتوجهان يوم 14 يناير «إلى جنيف لعقد لقاء وإعطاء التوجيهات اللازمة قبل أن يبدأ مساعدوهما المفاوضات» بشأن الملف النووي الإيراني.

وأضاف عراقجي أن الوفدين الإيراني والأميركي سيجريان مباحثات ثنائية أيام 15 و16 و17 يناير قبل لقاء موسع بين إيران ومجمل دول دول 5+1 وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا المانيا.

وأعلنت الخارجية الأميركية عن عقد مباحثات ثنائية مع إيران في جنيف.

وقال عراقجي «سنجري مباحثات ثنائية مع باقي دول مجموعة 5+1»، واوضح أن كبير المفاوضين الروس نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف «سيزور طهران في 12 يناير لإجراء مباحثات ثنائية ويلتقي ظريف».

ويحاول المفاوضون التوصل بحلول الصيف إلى اتفاق شامل بشأن البرنامج النووي الإيراني ينهي أزمة دبلوماسية مستمرة منذ أكثر من عشر سنوات.

وتسعى القوى الكبرى إلى الحد من قدرات إيران النووية لمنعها من امتلاك قنبلة ذرية. وتطالب طهران في المقابل بحقها في الطاقة النووية المدنية وبرفع كامل للعقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.

وهذه المفاوضات التي استؤنفت في نوفمبر 2013 على أساس اتفاق مرحلي يجمد بعض أنشطة إيران الحساسة مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة على الاقتصاد الإيراني، تم تمديدها في نوفمبر الماضي، وتحديد موعد جديد هو الأول من يوليو لانجازها.

العدد 4508 - الجمعة 09 يناير 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:15 ص

      انجاز المسار المنشود فى العصر الحديث

      أتفق الناس على هدف من اجل تحقيقه، فلما تحقق اصبح هناك الاختلاف الشديد بل والهائل فى المسار الجديد الذى يجب بان يتبع من اجل تحقيق المزيد من الاهداف، والتى تحتاج إلى قدرات هائلة وامكانيات غير متوافرة، واحلام بلا حدود، فهناك الواقع الذى يصطدم به الجميع، والحقائق التى تتكشف، والتى تحاول الجهات المسئولة بان تتحايل عليها، حتى لا يحدث المزيد من الصدمات فى العقبات والحواجز التى تعترض الطريق فى انجاز المسار المنشود فى العصر الحديث والانتقال من مراحل المعاناة والاعباء المتراكمة إلى الرخاء والازدهار والرفا

اقرأ ايضاً