العدد 4518 - الإثنين 19 يناير 2015م الموافق 28 ربيع الاول 1436هـ

الصين تحتج على تصريحات يابانية بشأن نزاعها مع الهند

تقدمت الصين أمس الإثنين (19 يناير/ كانون الثاني 2015) باحتجاج لطوكيو بعدما نقلت وسائل إعلام يابانية عن وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا قوله إن منطقة حدودية متنازع عليها بين بكين ونيودلهي تابعة للهند وذلك في أحدث مصدر للخلاف بين الدولتين الآسيويتين.

وهونت الخارجية اليابانية من الأمر وقالت إنه لا يمكنها تأكيد التصريحات المنسوبة إلى كيشيدا. وأضافت إنها تأمل في أن تستطيع الهند والصين حل النزاع سلمياً.

وتصاعد التوتر بين الصين واليابان في السنوات القليلة الماضية وتأجج بسبب نزاع على سلسلة جزر صغيرة غير مأهولة بالسكان في بحر الصين الشرقي. وتقول الصين إن اليابان لم تعتذر عن احتلالها أجزاء من الصين قبل الحرب العالمية الثانية وخلالها وتخيم هذه القضية على العلاقات بين البلدين منذ وقت طويل.

وكانت صحيفة «سانكي شيمبون» اليابانية قد نقلت عن كيشيدا قوله في نيودلهي يوم السبت إن منطقة اروناتشال براديش التي تقع على الحدود المتنازع عليها بين الصين والهند «أراض هندية».

وطلبت الصين من طوكيو أن «تتفهم حساسية قضية الحدود الصينية الهندية». وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي في إفادة صحافية «تقدمنا باحتجاج لليابان وطلبنا منها تقديم إيضاحات وإزالة الآثار السلبية التي نجمت عن هذا على الفور».

العدد 4518 - الإثنين 19 يناير 2015م الموافق 28 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً