العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ

الحكومة ترفض اقتراحاً شورياً بزيادة تقاعد البرلمانيين والبلديين

الحكومة: تعديل معاشات تقاعد الشوريين والنيابيين والبلديين يتطلب ميزانية باهظة
الحكومة: تعديل معاشات تقاعد الشوريين والنيابيين والبلديين يتطلب ميزانية باهظة

رفضت الحكومة اقتراحاً بقانون قدمه مجلس الشورى يقضي بزيادة تقاعد أعضاء مجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية، مشيرة إلى أن تطبيق التعديل الوارد في الاقتراح «يتطلب تكلفة مالية باهظة».

وقالت الحكومة في ردها على المقترح بقانون، والذي من المقرر أن يناقشه مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل (27 يناير/ كانون الثاني 2015)، إنه «نظراً إلى وجود عجز في الميزانية العامة للدولة ولعدم توفير الاعتماد المالي اللازم لتنفيذ أحكام هذا المشروع بقانون، فإن الحكومة لا تستطيع الموافقة عليه».

وتنص المادة (7) من المشروع بعد تعديلها على أن «يستحق عضو مجلس الشورى أو مجلس النواب أو المجلس البلدي الذي يقضي في العضوية أربع سنوات كاملة معاشاً تقاعدياً بواقع (50 في المئة)، ويحتسب المعاش على أساس اقتراض مدة خدمة اعتبارية قدرها (25 عاماً)، ويضاف إلى معاشه نسبة (7.5 في المئة) عن كل سنة من السنوات التي يقضيها بعد ذلك في عضوية المجلس وبحد أقصى أربع سنوات».


التعديل ينص على معاش تقاعدي بنسبة %50 من الراتب

الحكومة ترفض تعديل معاشات ومكافآت التقاعد للشوريين والنواب والبلديين

القضيبية - علي الموسوي

رفضت الحكومة اقتراحاً بقانون قدمه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 32 لسنة 2009 بإنشاء صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لأعضاء مجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية وتنظيم معاشاتهم ومكافآتهم، مشيرة إلى أن تطبيق التعديل الوارد في الاقتراح «يتطلب تكلفة مالية باهظة».

وقالت الحكومة في ردها على المقترح بقانون، والذي من المقرر أن يناقشه مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل (27 يناير/ كانون الثاني 2015)، إنه «نظراً لوجود عجز في الميزانية العامة للدولة ولعدم توفير الاعتماد المالي اللازم لتنفيذ أحكام هذا المشروع بقانون، فإن الحكومة لا تستطيع الموافقة عليه».

وتنص المادة (7) من المشروع بعد تعديلها على أن «يستحق عضو مجلس الشورى أو مجلس النواب أو المجلس البلدي الذي يقضي في العضوية أربع سنوات كاملة معاشاً تقاعدياً بواقع (50 في المئة)، ويحتسب المعاش على أساس اقتراض مدة خدمة اعتبارية قدرها (25 عاماً)، ويضاف إلى معاشه نسبة (7.5 في المئة) عن كل سنة من السنوات التي يقضيها بعد ذلك في عضوية المجلس وبحد أقصى أربع سنوات، ويحسب المعاش على أساس آخر مكافأة خاضعة لاستقطاع الاشتراك عن انتهاء العضوية، وذلك بالإضافة إلى المعاش المستحق له عن مدة خدمته في غير عضوية المجلس».

وتذكر المادة أنه «إذا أعيد تعيين أو انتخاب صاحب معاش مستحق بموجب هذا القانون وأوقف صرف معاشه، يُحسب المعاش عن انتهاء العضوية عن الفترتين معاً على أساس آخر مكافأة خاضعة لاستقطاع الاشتراك».

ووفقاً للتعديل المقترح على المادة المذكورة، فإنه «يجوز لعضو مجلس الشورى أو مجلس النواب أو المجلس البلدي الذي يعين أو ينتخب لفترة لا تقل عن سنتين إذا ما أراد أن يكون مستحقاً لمعاش تقاعدي، أن يطلب ضم مدة افتراضية بحد أقصى سنتان إضافيتان لتصبح المدة أربع سنوات كاملة، ويلتزم العضو والحكومة بسداد الاشتراكات عن المدة الافتراضية كل بحسب حصته بواقع النسبة المعمول بها وقت تقديم طلب الضم».

أما المادة (11) المعدّلة فتنص على أن «تُزاد معاشات عضو مجلس الشورى أو مجلس النواب أو المجلس البلدي أو المستحقين عنهم بنسبة 3 في المئة سنوياً».

وفي تعليقها على المشروع والمادتين المعدلتين، قالت الحكومة إن المادة الحادية عشرة بعد التعديل ألغت الحد الأقصى للمعاش الذي كان محدداً بمبلغ أربعة آلاف دينار بحريني.

وأكدت في ملاحظاتها على المشروع أن «التعديل المقترح يتطلب تكلفة مالية باهظة تستلزم إدخال تعديلات جوهرية على الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2013، 2014 والتي تم اعتمادها بموجب القانون رقم 17 لسنة 2013، مما يستوجب الحصول بشأنه على موافقة الحكومة ابتداءً عملاً بنص المادة (109) من الدستور».

وأضافت «لا مراء في أن وضع الدولة للميزانية هو السبب التاريخي لنشأة النظام النيابي، وأن الاتجاهات الدستورية المعاصرة شهدت تطوراً ملحوظاً فيما يتعلق بسلطة البرلمان في مناقشة الميزانية، وقد ساير ميثاق العمل الوطني الذي يعد بمثابة مرجعية ثابتة لمسيرة التطور والإصلاح بالمملكة هذا الاتجاه حيث وجه إلى مسايرة الاتجاهات العالمية في النظم البرلمانية في هذا الشأن، ومن ثم فقد حرصت تعديلات دستور مملكة البحرين الصادرة عام 2012 على الأخذ بما يتفق من هذه الاتجاهات مع الظروف الخاصة بمملكة البحرين».

وأفادت بأنه «لعل ما أوردته المذكرة التفسيرية الخاصة بتعديلات دستور مملكة البحرين الصادرة عام 2012 في هذا الصدد ما يؤكد هذا النظر ويدعمه، حيث ورد بها وفي خصوص المادة 109 من الدستور أنه «نظراً لما تتميز به الميزانية من طبيعة خاصة، وما يصاحبها من دقة وتعقيدات في إعدادها في إطار التقدم التكنولوجي والمعرفي الذي يشهده الوقت الحاضرة، وسيراً مع الاتجاهات الدستورية المعاصرة، نص الدستور في المادة (109) على القواعد التي تحكم إعدادها وإجراءات إصدارها».

وتابعت «لقد ظهر خلال السنوات العشر الأخيرة أن بعض ما ورد في هذه المادة يحتاج إلى تعديل يؤدي إلى تمكين المجلسين من مناقشة الميزانية بطريقة جدية وفعالة تسمح لكل منهما بالاشتراك الفعلي والحقيقي فيها... وتحقيقاً لهذه الأهداف تم تعديل البندين (ب، ج) من المادة (109)، وتضمن تعديل البند (ب)...، كما عدل هذا البند (أي ب) ليواجه ما تتميز به الميزانيات المعاصرة من دقة وتعقيدات تحتاج إلى تعاون وجهد من المجلسين في مناقشتها في إطار الإيضاحات التي تضعها الحكومة أمام بصرهما. ولذلك تطلب هذا البند عرض مشروع الميزانية بعد تقديمه من الحكومة على اللجنتين المختصتين بالشئون المالية في كل من المجلسين في اجتماع مشترك لمناقشته مع الحكومة، وهو ما يعطي فرصة أكبر لإثراء المناقشة والوصول إلى حلول أفضل لما يثار بشأن الميزانية من ملاحظات».

وأسهبت الحكومة في ملاحظاتها، قائلة: «ومن حيث أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال تجاوز الحد الأقصى لتقديرات الإنفاق الواردة في قانون الميزانية والقوانين المعدلة له، كما أنه يحظر استحداث أي مصروف غير وارد في الميزانية العامة أو زيادته عن التقديرات الواردة فيها إلا بعد استصدار قانون لمواجهة تلك المصروفات، وهو ما يسمى بقانون فتح اعتماد إضافي في الميزانية العامة للدولة، ذلك أن فتح اعتماد إضافي خلال فترة سريان قانون اعتماد الميزانية العامة يكون بمثابة تعديل لهذا القانون، ومن المستقر عليه أن إدخال أي تعديل على قانون قائم يكون بذات الإجراءات والضوابط التي تسري على القانون الأصلي تطبقاً للقاعدة الأصولية التي تقضي بأن الفرع يتبع الأصل ويسري عليه ما يسري على الأصل من أحكام. وبناء عليه فإنه إذا ما أوجب الدستور موافقة الحكومة على أي اقتراح بتعديل الميزانية العامة فإن هذا القيد يسري كذلك على أي مشروع قانون يكون من شأنه زيادة الأعباء المالية على عاتق الخزانة العامة لتأثير هذه الأعباء في الميزانية أصلاً ومساسها بها».

وأكدت أن «إجراء أي تعديل على الميزانية العامة للدولة بعد اعتمادها يجب أن يتم وفقاً لإجراءات محددة يتولاها الوزير المختص، ثم يتم رفع التعديلات المقترحة بشأنها إلى مجلسي الشورى والنواب لمناقشتها والنظر فيها».

وشددت على ضرورة «لاتفاق المسبق مع الحكومة على أي مشروع قانون قد يترتب عليه زيادة الأعباء المالية وفقاً لما سلف بيانه، وهو عين ما رأته هيئة التشريع والإفتاء القانوني حينما طلبت الحكومة منها إبداء الرأي حول مدى جواز إجراء أي تعديل على ميزانية الدولة يتضمن عبئاً مالياً جديداً بدون الاتفاق مع الحكومة».

وذكرت أيضاً أن «طبيعة صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لأعضاء مجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية المنشأ بموجب القانون رقم 32 لسنة 2009 سالف الذكر، تختلف عن طبيعة الصناديق التقاعدية والتأمينية الأخرى، من حيث إن التبعات المالية الناتجة عن تطبيق أحكام هذا القانون تقع على عاتق الخزانة العامة للدولة، حيث تتحمل الحكومة وبموجب نص المادة الرابعة من ذلك القانون تكلفة القيمة الرأسمالية لفروق الاشتراكات بين مدة الخدمة الفعلية ومدة الخدمة الاعتبارية المحسوبة عند التقاعد المضافة للعضو الذي يقضي فترة فصل تشريعي واحد ويستحق بموجبه معاشاً تقاعدياً بواقع 50 في المئة من قيمة المكافأة الشهرية، وذلك طبقاً للدراسة الاكتوارية».

وأشارت إلى أنه «في هذه الحالة تتحمل الحكومة تكلفة الفروق لمدة 21 سنة. أما من يتم فصلين تشريعيين من أعضاء المجالس المذكورة ويستحق معاشاً تقاعدياً بواقع 80 في المئة من المكافأة الشهرية المستحقة له، فتتحمل الدولة التكلفة لمدة 32 سنة، كما أن المادة الثالثة عشرة من القانون المذكور تقضي بأن تتكفل الميزانية العامة للدولة بتغطية أي عجز مالي يطرأ على هذا الصندوق نتيجة تطبيق أحكامه».

العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 93 | 11:19 م

      التحقيق والمحاكمه

      كل من اقترح او أيد نهب أموال الشعب بطريقة الأحتيال بعد ان أتمنه الشعب على مقدراته فيجب ان ترفع بضده شكوى من منتخبيه يتم التوقيع عليها وتقدم الى النيابة العامه لمحاكمته وإلغاء عضويته تأديبا له وليكون عبره للاخرين .

    • زائر 90 | 3:01 م

      ابوهيثم

      ثلاثة شهور من بداية الانتخابات ويطالبون بزيادة التقاعد

    • زائر 89 | 3:01 م

      صج لي قالوا

      ان لم تستحي افعل ما شئت
      اذا هذا أولها لا بارك الله في تاليها

    • زائر 87 | 11:49 ص

      قمة الاستهتار

      شي محزن للغاية اذا هذا قمة تفكيرهم

    • زائر 86 | 11:27 ص

      ما يستحقون معاش تقاعدي

      أصلا ما يستحقون معاش تقاعدي
      الواحد يشتغل 25 سنة علشان يحصل 50%
      وهذول بس أربع سنوات
      مسببين عجز مالي للحكومة

    • زائر 82 | 8:34 ص

      ويا وجه استح عاد

      توكم معيننكم وتطلبون زيادة
      والله ......

    • زائر 85 زائر 82 | 10:18 ص

      الناس تنتظر المطالبة بتحسين معاشاتها اللي ما تكفي حتى لحفاظات الجهال.. وهاذلين يطالبون لانفسهم
      صدق صلافة

    • زائر 81 | 8:19 ص

      قمة ........

      صج .........يشتغلون حق روحهم بس والمواطنين لا مكان لهم من الإعراب!!!

    • زائر 80 | 8:00 ص

      كلمة

      الشره مو عليهم ... الشره على اللي حمل الاحمر وراح انتخب........... وكأنه ما يدري انه رايح ينتخب ..........

    • زائر 78 | 7:31 ص

      سواد ويه

      وعيون قوية
      بسكم طمع وانانية
      فكروا في هالشعب المعدم

    • زائر 77 | 7:30 ص

      ....

      فكروا في المواطنين مب في نفسكم .....

    • زائر 76 | 7:03 ص

      الجمعيات السياسية على حف

      الجمعيات السياسية على حق لمقاطعة الانتخابات لنها صورية هزيلة............. الان تعرفون لين قلنا لكم طالبوا بالاصلاح السياسي شوفوا الغساد قيمته بالملايين ومن 10 سنوات لم يحاكم احد بالفساد.

    • زائر 75 | 6:55 ص

      الصراحه مجلس يشرف ويبيض الويه

      وسامحونى ترى لا احد لديه الحق فى انتقاص هذا المجلس لانه منتخب وشرعى حتى المعارضه ما اطعنت فيه لانه جاء برغبة الناس اللى انتخبوه

    • زائر 74 | 6:15 ص

      نواب آخر زمن

      لا تطلب عدل منهم كلهم .....رواتب تقاعدية مهزلة النواب

    • زائر 69 | 5:34 ص


      ...

      إن لم يستحو فل يفعلو ماشائوا وين جمعية الوفاق قبل دفاع عن الشعب مستميت لكن جو الناس إلى ما تعرف ربها

    • زائر 68 | 5:07 ص

      وينك ياسادة النائب خالد الشاعر

      النائب خالد الشاعر انت من ضمن برنامج النتخابي إسقاط التقاعد النواب هل أنت تقوم بعمل البرنامج الذي وعتني فية أن أحد الموطنين المودعين بذلك.

    • زائر 67 | 4:38 ص

      ..... ياكل ما يشبع!!

      النكاية الكبرى أنهم لا يخجلون من مناقشة مرتباتهم أولاً، ويطالبون بالزيادة على الرغم من أنها تزيد على مرتبات أفضل الأطباء المتخصصين والمهندسين البارعين، فقط لأنهم يضحكون على الناس في جلسات أسبوعية هزيلة...

    • زائر 66 | 4:35 ص

      خوش اقتراح

      ...........ما صار لهم 3 شهور ويفكرون في مقدار التقاعد ولله هذة نكتة إجازة الربيع.

    • زائر 65 | 3:50 ص

      ..............

      اي نعم لأن الشورى نفسه هو الي يرفض زيادة رواتب الخاص والعام والآن يطالب بفلوس ورفاهية اكثر ل.............

    • زائر 64 | 3:49 ص

      لاحول

      الحمد لله انني لم انتخب ، لأني اعلم كل من يأتي لهذا المنصب قصده المال ولفشار ، وماشفت منهم إلا القليل اللي كان قصده يهتم بأمور الناس ، فأقول لكم على هاذه الأنايه واستغلال اصوات الناس ، تباً ...................استغلال اصوات الناس لكم،................

    • زائر 62 | 3:28 ص

      ههههههههههه عجيييبين صراحة

      بصراحة قرأت أغلب الإعلانات الانتخابية وكان معظمها تحتوي على مبادرات زيادة رواتب المواطنين.لكن الآن فهمت ما هو المقصود بالمواطن ومن هم هؤلاء المواطنون. شكرا للمواطنون البرلمانيون الفقراء على اقتراح زيادة رواتب معاشاتهم التقاعدية. كان واضحاً هذا الهدف بالنسبة لي لأغلب المترشحين عديمي الكفاءة والإنجازات.

    • زائر 61 | 3:27 ص

      ههههههههههه عجيييبين صراحة

      بصراحة قرأت أغلب الإعلانات الانتخابية وكان معظمها تحتوي على مبادرات زيادة رواتب المواطنين.لكن الآن فهمت ما هو المقصود بالمواطن ومن هم هؤلاء المواطنون. شكرا للمواطنون البرلمانيون الفقراء على اقتراح زيادة رواتب معاشاتهم التقاعدية. كان واضحاً هذا الهدف بالنسبة لي لأغلب المترشحين عديمي الكفاءة والإنجازات.

    • زائر 60 | 3:27 ص

      الشر مو عليهم ..

      الشر مو عليهم على الي انتخبهم

    • زائر 63 زائر 60 | 3:41 ص

      انتم في مناصب تكليفية وليست تشريفيه

      اعتقد ان الشعب هو من اوصلكم لهذه المناصب لخدمته وتمثيله خير تمثيل وليس لقضم لحمه ورميه من وراء ظهوركم اتقوا الله في انفسكم وتذكروا قبل ان يفوت الفوت انكم سوف تقفون امام الملك الجبار سبحانه وتعالى وستحاسبون حسابا عسيرا يوم لا ينفع الا عملكم واتى الله بقلب سليم

    • زائر 59 | 2:54 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،ما شاء الله ،،اهذه هي النواب التي من المفروض ان تقف بجانب المواطن المغلوب على امره والتي سلبت كل حقوقه وهو يستنجد بالله ثم ب عدالة من بني البشر ،،ومن هم في مواقع الاصلاح والترشيد ،،وفي النهاية ،،ظهرت حقيقة { نواب ............} ماذا قدمتم للوطن وللمواطن على حد سواء ،،وماهو تميزكم عن باقي البشريه ،،للأسف ظهرتم على حقيقتكم ،،ووجودكم من عدمة { سواسيه }رحم الله امرء عرف قدر نفسه ،،لكم الله يا اهل البحرين ،،السلام عليكم .

    • زائر 58 | 2:47 ص

      هههه

      اذا انتون ياللي ماخدين الهبشات تبون زيادة عجل احنه المتقاعدين اللي مايظل شي من راتبنه من ادافع عنه يعني نطلع مثلا في الشوارع نطالب بزيادة!!!

    • زائر 57 | 2:27 ص

      آخر زمن

      نواب مرشحين روحهم حق يلهفون في لفلوس والزيادات والمواطن على دكة الاحتياط

    • زائر 55 | 2:12 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل.

      والله العظيم ناس اذا لقوا غذه مايلقون عشه من الفقر .........ليش البرلمان عيل مو لخدمة المواطن ..

    • زائر 54 | 2:12 ص

      هذه نتائج

      بصوتك تقدر والجاي انشالله .. اعظم ولا عزاء للذين ملاؤ الدنيا صراخا انهم سيغرون وجه الارض بأصواتهم التي اتضح انها ليست لها قيمة وبات واضاحا ان مصلحة من وصلوا للبرلمان فوق مصلحة من صدع روؤسنا وقال بصوتك تقدر . اكلوا الحنظل يالربع .

    • زائر 52 | 1:55 ص

      بلا جمبزه

      اليوم انتم ياشوريون تطالبون زيادة أعضاء البرلمان وبكره هم يطالبون بزيادة رواتبكم يالله بلا جمبزه من صباح الله

    • زائر 50 | 1:52 ص

      زائر

      راي يجرى استبيان لأخذ راي الناخبين اللي وصلوهم الى قبة البرلمان

    • زائر 49 | 1:51 ص

      لو

      لو ما كان فيها فلوس ولا واحد بيترشح لو عمل نيابي بلدي وشوري تتطوعي جان ولا واحد منهم بتجوفنه لو كانو مايفكرون الا في نفسهم خلو يتبرعون في رواتبهم الجديدة لجمعيات الخيرية كل واحد لمطقتة ويكون له راتبة الصلي فقط وهاي ويهي اذا واحد منهم يرشح نفسه

    • زائر 48 | 1:34 ص

      لولا الأمل

      سؤال موجه للحكومة الموقرة ليش ما سوت إستبانة ووزعتها على الدوائر الحكومية والشركات الخاصة عن سبب مقاطعة الناس للإنتخابات النيابية والتخلي عن إتهام المقاطعين بالإنحياز لرأي الجمعيات السياسية ياريت ينحل هاالبرلمان مانبيه بس نبي زيادة رواتب وإسقاط الديون البنكية وبيوت إسكان

    • زائر 47 | 1:31 ص

      الرصاصي لوني المفضل

      قرار حكومي حكيم، والحمدلله أن الحكومة واعية لمثل هؤلاء الاستغلاليين، والذين لم يفيدوا ولن يفيدوا البلاد ولا العباد، إن الحكومة فقط هي من أفادت وتفيد المواطنين وترعى شؤونهم أما غيرها من الأفراد، وكذلك كل الجمعيات السياسية فلا يهمهم غير أنفسهم، لذلك لابد ان لا يتصدى للعمل السياسي والحقوقي والمعيشي وكل شيء الا الحكومة سواء كانت منتخبة أو معينة أما غيرها فلابد من إيقافه وانهائه

    • زائر 73 زائر 47 | 6:00 ص

      الكحلي لوني المفضل

      الكحلي لوني المفضل

    • زائر 46 | 1:30 ص

      زين ما سويتي يا حكومة

      بدل ما يطالبون بتحسين أوضاع المواطنين قاعدين يخططون لروحهم
      خوش مثلتون الشعب

    • زائر 45 | 1:28 ص

      الله يحفظ النواب والشوريون

      ما شاء الله عليهم كل همهم مصلحة المواطن وهدفهم جعله يعيش في رخاء وراحة بال وأمن وهاهم يسطرون أروع الأمثلة في تنازلهم عن الراتب التقاعدي أو تقليصه إن أمكن أو توزيعه على الفقراء والمحتاجين يا زينكم ويازين لحيكم اللي كل واحد لحيته أطول من الثاني.....استحوا انتخوا لا بارك الله فيكم .

    • زائر 44 | 1:19 ص

      لولا الأمل

      القهر لما قاطعنا الانتخابات أتهمونا الجماعة بأننا أتبعنا الجمعيات السياسية ومن بينهم جمعية الوفاق البحرينية علما بأن سبب المقاطعة جاء بإرادتنا ليقيننا بأن النواب لافائدة منهم بدل مايطالبون بزيادة رواتب الناس اوإسقاط القروض يطالبون بتعديل تقاعدهم

    • زائر 43 | 1:19 ص

      زائر

      اللهم لا حسد المشكلة ان معظمهم اصحاب اعمال وغير محتاجين بدل ما يساعدون في خفض عجز الميزانية يزيدون عجزها تفكرون في أنفسكم اكثر من اللي وصلوكم الى قبة البرلمان المفروض ان رواتبكم رمزية لان هدفكم خدمة الشعب وليس نهبه

    • زائر 41 | 1:19 ص

      زائر

      اللهم لا حسد المشكلة ان معظمهم اصحاب اعمال وغير محتاجين بدل ما يساعدون في خفض عجز الميزانية يزيدون عجزها تفكرون في أنفسكم اكثر من اللي وصلوكم الى قبة البرلمان المفروض ان رواتبكم رمزية لان هدفكم خدمة الشعب وليس نهبه

    • زائر 40 | 1:16 ص

      عنتر أول ماشطح نطح

      ياراعي الهوي أهلا تو الناس تو الناس

    • زائر 39 | 1:12 ص

      يوم لك وأيام عليك

      علامات الحزن والأسي تبدوا علي وجههم واضحة في الصورة وأين أبتسامتكم وتبهرجكم وأحتفالكم عندما وافقتم علي تفضيل الأجنبي علي البحريني في الصورة السابقة

    • زائر 38 | 1:03 ص

      شنو نتوقع منهم

      شي طبيعي يفكرون في أنفسهم فهي فرصة تاريخية بالنسبة لهم.

    • زائر 37 | 12:54 ص

      هذا اللي انتخبتونهم

      يبغون يزيدون رواتبهم ياناخبين،فهمتون ولا بعد؟

    • زائر 36 | 12:53 ص

      عابر سبيل

      أنا مع الحكومة هذي المرة
      يجب عدم زيادة الشوريين و النواب في تقاعد

      عندي مقترح تحفيظ راتب النائب من 5000دينار إلى 1000 دينار

    • زائر 35 | 12:31 ص

      خوش خوش

      خوش خوش جالسين يشتغلون لنفسهم و مخلين المواطن و البلد .

    • زائر 34 | 12:30 ص

      ...

      إن لم تستحي فافعل ما شئت.

    • زائر 33 | 12:21 ص

      !!!!!

      ويش ازيدزن في رواتبهم ؟!!
      خلهم ازيدون المواطن الا معاشه 200 دينار مايجي تاريخ 5 ف الشهر ماعنده دينار ااكل اولاده

    • زائر 32 | 12:12 ص

      يا وجه استح عاد

      بعد !!!!

    • زائر 31 | 12:00 ص

      ماتستحون

      الشعب يحتضر وانتون تبون تبلعون اكثر ..كفايه رواتبكم

    • زائر 30 | 11:56 م

      والله عيب

      ناس عايشه براتب 300 وتتقاعد بعد 40 سنه عشان يحصلون 50% يعني 150 وإجار ومدارس وجهال وكبار سن وغير وغير وغير ...وتاكل خبز وروب ولوبه وسنبوسه وجبن وبخصم وناس عندها مال قارون وتاكل الخضر واليابس ..

    • زائر 29 | 11:56 م

      الميزانيه بالشورى

      تناسب لهم وماتناسب لغيرهم

    • زائر 28 | 11:56 م

      يالشورى بدل

      ماتقولون رفع مرتبات المواطنين وتنزيل سن تقاعد المراة
      وتلغون تامين التعطل عنا
      تطالبون برفع تقاعد النواااب والبلدييين
      فعلا خورى وخورى وخورى
      باي مكيال تكيلون
      اهما شمسوووووين
      حتى تامين تعطل ماياخذون منهم

    • زائر 27 | 11:54 م

      وبعدين

      والله خوش الناس مو لاقسة تاكل والنواب والشورى همهم الاول والاخير افكرون في تقاعدهم من الحين. مسخرة

    • زائر 26 | 11:48 م

      خخخخخ

      فكرو في وطن ومواطن قلنا من قبل ما فيهم غير الا لفسهم هاي توهم ويبون زيادة ونسو الي خلوهم في..........

    • زائر 25 | 11:18 م

      ما يستحون

      ما يشبعون هذليين الشعب انتخبكم عشان ترسون جيوبكم يعني هذي اول انجازاتكم في المجلس استحوا شوي عاد المواطن 25 سنة وبالغصب يطلع تقاعد مبكر و لايوم شفناكم طالبتوا بتخفيض سن التقاعد و انتون تبون 4 سنوات تاخذون راتب مبالغ فيه

    • زائر 24 | 11:11 م

      لو تحسبها

      لو تحسب راتبي وراتبي إخواني وجيراني ما يوصل معاش نائب من هالنواب هذه الميزانية الضخمة التي تضخ في قلوب النواب ومجلس الشورى سيسألون عنها لأنها من ثروات الوطن التي توزع من غير إنصاف وتنهب بإسم القانون
      أجيال من الشباب ظلموا لأنهم من طائفة لا توظيف ورواتب متدنية والوظائف الحكومية للأجنبي ينهبها من المواطنين الذين هم أحق بها وحماة هذا الوطن لهذا سوف نبقى نطالب جيلا بعد جيل حتى تحقيق المطالب

    • زائر 23 | 11:03 م

      بسكم من النهب

      هتمو في شعب البحرين مو بس بغتون زيادة لكم . بعد زيادة التقاعد الشورى والبرلمان ، حتى اذا طلعتون تعاقد يشملكم بسكم بسكم حب نفسكم قبل الاخرين .

    • زائر 22 | 11:02 م

      مواطن

      ما في ميزانيه والنفط نازل داون استحو عاد

    • زائر 21 | 10:58 م

      كل من يجر النار صوب قرصه ...

      والدتي رحمها الله كانت دئما تردد هذا المثل .. كل من يجر النار صوب قرصه .. مثل ينطبق عليهم تمام الانطباق .. اما الفقاره امثال حالتي فلهم الله الواحد القهار ..

    • زائر 20 | 10:56 م

      ماذا

      من اللحين يطلبون مال التقاعد يقولون يخدمون الشعب صدق طامعين

    • زائر 19 | 10:53 م

      هههههههههه صدق

      مصدقين روحكم ههههه 50 في المائه
      واجد مصدقين روحكم لو قلت 5 بي لميه
      يمكن ضحكتونا من الصبح

    • زائر 17 | 10:46 م

      8

      ما تشبعوون

    • زائر 16 | 10:37 م

      طمع

      ماتشبعون

    • زائر 15 | 10:37 م

      يعدلون حك روحهم

      اما احنه مالينه الا250 وناكل حطب

    • زائر 14 | 10:22 م

      انا

      يا جماعة ركزو على المواطن احسن

    • زائر 13 | 10:19 م

      عساكم

      هذا الي فالحين فيه .. اول مهامكم زيادة معاشاتكم ! هذه الي اقسمتوا عليه ؟ خدمة الشعب او خدمة انغسكم !!! خوش قسم والله .. و لا الديرة تعاني الامرين في ميزانيتها بسبب البترول ! فلحنا والله

    • زائر 12 | 10:18 م

      زياده رواتب

      لا والله ماتبون بعد تخذون رواتب الشعب يانواب الافاضل

    • زائر 11 | 10:17 م

      حلو وايد حلو

      خلكم مع المواطنين محدودي الدخل تركو عنكم الانانية ترى ما سقط غيركم غير بعدهم عن الناس واهتمامهم بنفسهم الذكاء شيقول الذكاء يقول قدمو للناس وقبل لا تطلعون قدمو حق نفسكم انتو هب متقاعدين في اول جلسة

    • زائر 10 | 10:11 م

      هذا اهم اولويات الاعضاء

      طبعا و ( كل إناء بالذي فيه ينضح ) ، حيث ان اولى إهتمامات العضو الشوري او البرلماني كما نرى ان يرفع حصته من القسمه، حيث لا يكفيه ما ينهشه من مكافأة وعلاواة شهرية تعد هي الاعلى على مستوى العالم، يطالب بالمزيد والمزيد وذلك مقابل جلسة اسبوعية. ماذا نتوقع من هكذا أعضاء لم يكتفو بعد بكبر القضمه التي ينالونها، وطبعا كل أربع سنوات ويكبر الفك وتكبر القضمه معاه.
      لك الله يا شعب البحرين، 4750 دينار يحصلها النائب شهريا ويطالب بالمزيد!!!!!! هههههههههههه

    • زائر 9 | 10:06 م

      راي

      علي فكره قبل اي احد منكم يعلق عليه ان يعلم ان تقاعد النواب هو من انجازات نواب الوفاق في البرلمان

    • زائر 53 زائر 9 | 2:01 ص

      صراحة ذكاء

      الوفاق بعد اقترحت تعديلات دستورية وزيادة في الحريات..
      بس انتقائية النظام هي التي اقرت ورفضت
      وازيدك من الشعر بيت ..استقطاع التعطل (1%) بعد من انجازات الوفاق
      لكن ليس الخلل في الوفاق اذا كانت الفكرة صح وتطبيق الحكومة ليها خطأ
      أحسدك على ذكاءك

    • زائر 8 | 9:56 م

      احنه شماخذين ؟؟؟؟

      معروفة السالفه كل مايأتي مجلس يفكر شلون يستفيد من ال4 سنوات ولين وصلو حق مصلحة المواطن يقولون عجز او يضعون لك 1000 عذر لك الله يامواطن

    • زائر 7 | 9:43 م

      العزيز

      خوش خوش أقول قعدي الى ولدش . الشعب ميت من ديون البنوك وفواتير الكهرباء ومو لاقي ياكل وما عنده سكن والنواب ما يحاتون إلا أنفسهم .

    • زائر 6 | 9:42 م

      يالله صباح الخير

      على النكت من الصبح

    • زائر 5 | 9:31 م

      هههه

      صج لي قالو...ان لم تستح فافعل ماشئت..مايستحون والله.

    • زائر 4 | 9:26 م

      البلديون والشورى والنواب

      يعدلون لروحهم في الزيادات والحوافز والمواطن الفقير اخر الاولويات.

    • زائر 3 | 9:05 م

      اي معروفة

      بس يبغون يبلعون مو عشان سواد عيونه مرشحين روحهم

    • زائر 2 | 8:56 م

      وينش يا شيخة مي

      حزاتش، الجماعة ما يفكرون الا في روحهم.

    • زائر 1 | 8:38 م

      يعني مايستحون؟؟!

      شيء مقزز ان تصل باصوات الناس وبعدها تقترح ان تزيد رواتبك التقاعدية !
      انت وصلت لتخدم الناس ...واللهي شيء مقزز وعيب اصلا لا افهم كيف يجرؤون بصراحة

    • زائر 88 زائر 1 | 12:34 م

      stsfoonst

      اين المرء السليم الذي يريد بخدم الشعب = فقط يريدون بالماضي اصوات المواطنين بكل حيلة وانتهى كل شيئ اسمه مواطن بالنسبة لهم
      ولكن واجب السلطة الحكيمة ان تحاسبهم بتلك الاعمال الدنيئة لتجريدهم خدمة المواطنين ولبس عيائة المتغطرس كما هو واجب عليهم وعلى كل فرد في هذا المجتمع البشري
      (((فكلكم راعاٍ وكلكم مسئول عن رعيته)))

اقرأ ايضاً