العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ

متحف موقع قلعة البحرين يستضيف محاضرة حول تاريخ وتجارة اللؤلؤ

المنامة - وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

قدّم متحف موقع قلعة البحرين، بالتعاون مع سفارة فرنسا لدى البحرين والمركز الفرنسي لعلم الآثار والعلوم الاجتماعية في مدينة جدة، محاضرة حول تجارة اللؤلؤ في الخليج تحدّثت فيها السيدة آني مونتيني البروفيسور المساعد في علم الأنتروبولوجي (علم الإنسان) لدى المتحف الوطني الفرنسي للتراث الطبيعي، وذلك في قاعة محاضرات المتحف بحضور كثيف من خبراء التراث والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

وأعرب المستشار الفرنسي دومينيك شاستر للتعاون الثقافي عن شكره لإدارة متحف موقع قلعة البحرين لاستضافته محاضرة من هذا النوع، مشيراً إلى أهمية زيادة وعي الجمهور بخصوص التراث الثقافي لمملكة البحرين والمنطقة.

بدورها تناولت مونتيني تاريخ التجارة البحرية التي كانت تمر عبر البحرين وصولا إلى الهند والصين وبقية أنحاء العالم، إضافة إلى تقديم آراء مثيرة للاهتمام حول دراستها التي تطرقت فيها إلى تجارة اللؤلؤ، وقالت: "لقد التقيت بالعديد من تجار اللؤلؤ خلال دراستي"، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنها واجهت العديد من الصعوبات حيث أن معطيات تجارة اللؤلؤ في المنطقة شحيحة مقارنة بغيرها من طرق التجارة.

كما وتوقفت عند طرق تنظيم هذه التجارة، بالإضافة إلى العلاقات التي كانت تربط التجار ببعضهم البعض والتقنيات المستخدمة في استخراج اللؤلؤ من قاع البحر ووصوله إلى المرافئ النشطة. كما نوهت بأهمية اللؤلؤ المستخرج من منطقة الخليج والذي يعتبر من أكثر أنواع اللؤلؤ جودة حول العالم، وهو ما أدى إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين الخليج العربي، البحر الأحمر والهند.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً