العدد 4528 - الخميس 29 يناير 2015م الموافق 08 ربيع الثاني 1436هـ

تأييد المؤبد وإسقاط الجنسية لـ 5 بحرينيين

أيدت محكمة الاستئناف العليا برئاسة المستشار عيسى الكعبي وأمانة سر نواف خلفان يوم أمس 29 يناير/ كانون الثاني 2015 حكم المؤبد وإسقاط الجنسية بحق 5 مستأنفين في قضية تهريب أسلحة ومتفجرات عبر البحر.

والمسقطة جنسيتهم هم حسين أحمد طاهر عبدالوهاب (42 عاماً - داركليب)، سيدعلي شبر شرف شبر (38 عاماً - توبلي)، عقيل عبدالرسول محمد أحمد (36 عاماً - القرية)، حسين مهدي محمد إبراهيم (39 عاماً - مقابة)،علي صباح عبدالمحسن محمد (23 عاماً - القرية)، فيما لم يستأنف 4 متهمين الذين حكمتهم محكمة أول درجة الذين لم يقبض عليهم.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت الاثنين (29 سبتمبر/ أيلول 2014) حكماً يقضي بالسجن المؤبد بحق 9 بحرينيين وإسقاط الجنسية عنهم و «ذلك بعد إدانتهم جميعاً في قضية تهريب أسلحة ومتفجرات عبر البحر، كما قضت بحق 3 منهم بالإضافة إلى عقوبة السجن المؤبد بالسجن 3 سنوات عن تهمة التعدي على أفراد قوات الأمن العام».

والمواطنون الذين أسقطت جنسيتهم وهم: جاسم أحمد عبدالله أحمد (38 عاماً - القرية)، حسين أحمد طاهر عبدالوهاب (42 عاماً - داركليب)، سيدعلي شبر شرف شبر (38 عاماً - توبلي)، عقيل عبدالرسول محمد أحمد (36 عاماً - القرية)، حسين مهدي محمد إبراهيم (39 عاماً - مقابة)، علي صباح عبدالمحسن محمد (23 عاماً - القرية)، سيدجعفر شبر شرف شبر (24 عاماً - توبلي)، عبدالمحسن صباح عبدالمحسن محمد (36 عاماً - القرية)، محمد جواد صباح عبدالمحسن (42 عاماً - القرية).

وكانت النيابة أصدرت بياناً حينها وقالت: إن تفاصيل الواقعة تعود لتاريخ (28 ديسمبر/ كانون الأول 2013)، حيث تلقت النيابة العامة بلاغاً من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية مفاده قيام أحد المتهمين المتواجد خارج البلاد بالتخطيط لارتكاب عمليات إرهابية تتمثل في إحداث تفجيرات تستهدف المنشآت الحيوية وقد عمل ذلك المتهم على استقطاب عدد من الأشخاص، وتشكيل جماعة منظمة تعمل على تهريب الأسلحة والمتفجرات بأنواعها إلى المملكة، وتنفيذ التكليفات بارتكاب العمليات الإرهابية.

وأضافت النيابة العامة «تنفيذاً لهذا المخطط فقد نجح ذلك المتهم في استقطاب عدد من الأشخاص داخل البحرين للانضمام إلى الجماعة، وقام بتسفيرهم تباعاً إلى إيران لتلقي التدريب على استخدام الأسلحة والمتفجرات والفنون القتالية ومهارات الملاحة البحرية، وكيفية تهريب الأسلحة والذخائر والمتفجرات إلى البحرين وإخفائها. وإن عناصر تلك الجماعة قد تمكنوا بالفعل من تهريب شحنة من الأسلحة والمتفجرات إلى المملكة وإخفائها، ومن خلال متابعة تحركات عناصر الجماعة الإرهابية؛ تم ضبط اثنين من عناصرها، بعد أن رُصدا وهما يستقلان قارباً، ويتسلمان الأسلحة والذخائر والمتفجرات المزمع تهريبها إلى داخل البلاد من أحد المراكب في عُرض البحر. كما تم ضبط ثلاثة متهمين آخرين من أعضاء الجماعة».

وأضافت «على إثر ذلك انتقلت النيابة على الفور لإجراء معاينة للقارب المستخدم في الواقعة وما ضبط فيه من مضبوطات، وقد ثبت من معاينة المضبوطات أنها عبارة عن كميات كبيرة من المتفجرات والصواعق والأسلحة النارية كما ضبط أثناء تفتيش مساكن بعض المتهمين وموقعين لتخزين الأسلحة والمتفجرات تم تحديدهما؛ على مواد متفجرة وأسلحة وذخائر متنوعة وأدوات مختلفة تستخدم في صناعة المواد المتفجرة. وباستجواب المتهمين المضبوطين اعترفوا بالانضمام إلى الجماعة لغرض تنفيذ مخططاتهم نحو ارتكاب عمليات إرهابية تحت مسوّغ ديني وشرعي من وجهة نظرهم، وبناء على فتاوى شرعية بحسب ما أفهمتهم قيادات الجماعة. وكذلك بسفرهم إلى إيران، وتلقيهم تدريبات هناك على أيدي عناصر إيرانية في معسكرات الحرس الثوري الإيراني بمواقع متفرقة بإيران، وبتلقيهم مبالغ مالية على إثر التدريب. كما اشتملت الاعترافات في جانبٍ منها على تفصيل كامل لتسلم المتفجرات والأسلحة والذخائر والمعدات المضبوطة من مركب بطاقم عراقي في عرض البحر ومن خلال تتبع إحداثيات أُعطيت لهم للوصول إلى ذلك المركب. كما بيَّنت التحقيقات كيفية تقسيم مهمات عناصر الجماعة، من حيث جمع المعلومات وتحديد الأماكن المستهدفة وكيفية نقل الأسلحة والمتفجرات والقنابل وتنفيذ العمليات».

ووجهت النيابة إليهم تهم «التخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب أعمال عدائية ضد مملكة البحرين. وتأسيس وإدارة جماعة الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع المؤسسات والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحقوق والحريات العامة والخاصة والإضرار بالوحدة الوطنية، والتدريب على استعمال الأسلحة والذخائر والمفرقعات وعلى تهريبها بقصد ارتكاب جرائم إرهابية، وإمداد جماعة بأموال مع العلم بأغراضها وبممارستها نشاطاً إرهابياً».

العدد 4528 - الخميس 29 يناير 2015م الموافق 08 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 9:19 ص

      هل أصبحو بدون

      ..................
      \nوحتى مع فرضية حيازة الأسلحة فكم في البلد من من يحمل سلاح وبدون ترخيص، كما أنهم لم يثبت ابدا استخدامهم للسلاح بعكس من هددوا وحجزوا موظفي وزارة الكهرباء عندما أرادوا فصل الكهرباء عنهم،

    • زائر 19 | 5:20 ص

      الهي الفرج الفرج

      حسبنا الله وكفى

    • زائر 18 | 4:42 ص

      لا تقنطو من رحمة الله فهو احكم الحاكمين

      اظلمو وضعو احكام كما تشائون ولكن لا تنسو رب العالمين موجود ولا يرضى بلظلم ولكم يوم فأين هامان وفرعون اين الجبابره والطغاه ..؟

    • زائر 10 | 2:08 ص

      متى الحلقة الأخيرة؟

      تعبنا واحنا نسمع هالمسرحيات..ولو نفترض هالقصص صحيحة معقولة كل هالكم من الأسلحة تدخل البحرين وكل يخشونها ولا نسمع واحد استخدم سلاح ولو طلقة على الأقل..غريبة

    • زائر 17 زائر 10 | 3:35 ص

      اي بالضبط

      كله يخشونهم لانه يجمعونهم ويكشفونهم يخربون عليهم مايمدي يستعملونهم خسارة التدريب والتعب وجيبانهم بس أهم شي تدخل إيران بالموضوع

    • زائر 7 | 11:24 م

      فهمنا مؤبد

      لكن الذين ليسوا أمينين سرقوا فرضة وسواحل وجزر هؤلاء لا يستحقون الوطن ولاذرة من ترابه وهم سبب بلاء الوطن.

    • زائر 5 | 10:35 م

      ودي أصدق

      لو افترضنا صحته كم مدة التدريب هل تجاوزت 3 اشهر .... ما ادرى ليش مو مصدقه ....

    • زائر 4 | 10:31 م

      اسلحة

      هههههههههههه صباح الخير خخخخخخخخخخخخخ

    • زائر 2 | 9:46 م

      مسرحيه والا فلم؟

      بس ودي اعرف!

    • زائر 1 | 9:40 م

      غريب الرياض

      لا يحق لأحد إسقاط جنسية ابن البلد ناهيك اذا كان هو بالأساس مستوطن. ثاني شى هالتهم كبيرة و اتوقع عدم صحتها من الاساس في ظل سيادة السلطة المطلقة

    • زائر 12 زائر 1 | 2:27 ص

      يا غريب الرياض

      أليس من حق الأب طرد ابنه العاصي والمؤذي من البيت !!!!

    • زائر 23 زائر 1 | 6:04 ص

      من البداية بينة الزبدة

      ليش كلا تقولون إيران!
      ههه شي يضحك ماحصلوا تهم ليهم قالوا أسلحة الله أكبر شعب سلمي واعزل يتهمونة بالتدريب و الإرهاب وهو شعب الطيب والأصل ما يعرف القتل والنفاق بس لنهم يقولون رأيهم يتعرضون لتهم وسجن
      زيدونا ظلم بمزيد إصرار
      وحسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً