العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ

مفاوضات بين حكومة ميانمار والطلاب بشأن إصلاحات قانون التعليم

بدأت ميانمار اليوم الأحد (1 فبراير/ شباط 2015) مباحثات بشأن قانون للتعليم مثير للجدل ، وذلك في الوقت الذي توجه فيه آلاف الطلاب للعاصمة التجارية يانجون للمطالبة بإجراء إصلاحات .

وقد بدأ ممثلون للحكومة والبرلمان والشبكة الوطنية لإصلاح التعليم وجماعات طلابية في مناقشة 11 نقطة من قانون التعليم الوطني .

وقال يي ينت كياو ، المتحدث باسم اتحاد جميع بورما للنقابات الطلابية " قررنا وقف المسيرات مؤقتا ،وننتظر لنرى النتائج التي سوف تسفر عنها المباحثات ".

ويطالب الإتحاد بنقابات طلاب ومعلمين مستقلة ، وإدخال تعييرات على نظام الامتحانات في الجامعة وعلى متطلبات الالتحاق بالجامعة وتدريس لغات الأقليات العرقية وتحديث المناهج .

ويقوم الطلاب بتنظيم مسيرات لمسافة 580 كيلومترا من مدينة ماندالاي بوسط ميانمار إلى يانجون منذ 20 كانون ثان/يناير الماضي . كما نظم طلاب آخرون من مدينة باثين ، التي تبعد مسافة 240 ميلا عن يانجون ومن ميناء داوي بجنوب البلاد مسيرة إلى يانجون للضغط على الحكومة.

حقيوقال ثانت ثاوي كاونج ، الناشر البارز والمدافع عن الحريات " إنها كلها مطالب مشروعة ، حيث أن النقاط الـ11 كلها مهمة للغاية لتحقيق إصلاح حقيقي للتعليم هنا ".

وأضاف " على الحكومة والبرلمان تعديل هذه النقاط إذا أرادا بالفعل إصلاح نظام التعليم المتدهور بالبلاد".

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً