العدد 4531 - الأحد 01 فبراير 2015م الموافق 11 ربيع الثاني 1436هـ

البحرين توقع مع السودان مشروع "خيرات البحرين" بالولاية الشمالية في السودان

وقعت مملكة البحرين اليوم الإثنين (2 فبراير / شباط 2015) اتفاقيه مع جمهورية السودان بشأن مشروع "خيرات البحرين" بالولاية الشمالية في السودان وذلك في إطار التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الامن الغذائي.

وقام بتوقيع الاتفاقية عن الجانب البحريني وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف، وعن الجانب السوداني وزير الاستثمار ورئيس الجهاز القومي للاستثمار السوداني مصطفى عثمان اسماعيل.

حضر توقيع الاتفاقية وكيل الوزارة لشئون الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفه بن عيسى آل خليفة ووالي الولاية الشمالية في السودان ابراهيم الخضر والسفير السوداني لدى مملكة البحرين عبدالله احمد عثمان.

وأشار عصام عبدالله خلف إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن مبادرة رئيس جمهورية السودان والذي تفضل بمنح ارض استثمارية لمملكة البحرين تبلغ مساحتها ?? الف هكتار اي ما يقارب ??? الف فدان لإقامه عدد من المشاريع الزراعية وكذلك مشاريع للإنتاج الحيواني وذلك لسد حاجه السوق المحلي ودول المنطقة من المنتجات الزراعية والحيوانية.

وعبر وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عن شكر مملكة البحرين ملكا وحكومة وشعبا لهذه المبادرة، من قبل الرئيس السوداني والتي تأتي ضمن التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الامن الغذائي منوها بان البحرين تتخذ من السودان كمورد أساسي للمنتجات الحيوانية.

وأضاف الوزير ان مملكة البحرين قامت بالخطوة الاولى من اجل تنفيذ الاتفاقية، عن طريق دراسة جدوى مع بنك التنمية الاسلامي، وذلك بتشجيع القطاع الخاص من ان يدخل كشريك استراتيجي في التنمية والاستثمار وان تكون القرارات مبنيه على أساس اقتصادي قوي.

من جانبه أكد وزير الاستثمار ورئيس الجهاز القومي للاستثمار السوداني ان توقيع الاتفاقية يعد اول مشروع يترجم مبادرة الرئيس السوداني ضمن الامن الغذائي إلى ترجمة فعلية، موضحا بان الارض الزراعية تقع بين استثمارين كبيرين ففي جنوبها يقع استثمار إماراتي للشيخ محمد بن راشد العتيبة وتبلغ مساحته حوالي ??? الف فدان اما في شمالها فيقع استثمار سعودي للشيخ سليمان الراجحي وتبلغ مساحته ??? الف فدان.

وأضاف الوزير السوداني ان هذه المنطقة غنية بالمياه الجوفية وتتوفر فيها الطاقة الكهربائية كما انها مرتبطة بطريق بري لميناء بور سودان وكذلك مرتبطة بجمهورية مصر العربية موضحاً بان هذه المنطقة معروفة بثروتها القمحية وكذلك الحيوانية التي تحتاجها كلا البلدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:54 م

      أنا أيضا ليس لي باعث أن أقرأ الموضوع

      لكن العنوان مدهش حيث يقول خيرات البحرين بالولاية الشمالية في السودان ماذا بقي لشعب البحرين ... ؟؟؟

    • زائر 4 | 9:15 ص

      انا ماقريت موضوع

      بس شكلها سالفه فيه فلوس مواطن

اقرأ ايضاً