العدد 4543 - الجمعة 13 فبراير 2015م الموافق 23 ربيع الثاني 1436هـ

«المنبر الإسلامي»: يوم 14 فبراير 2001 وضع البحرين على أعتاب طريق الديمقراطية

المحرق - جمعية المنبر الوطني الإسلامي 

13 فبراير 2015

أصدرت جمعية المنبر الوطني الإسلامي، أمس (الجمعة)، بياناً بمناسبة الذكرى السنوية لميثاق العمل الوطني، تقدمت من خلاله بالتهنئة لمملكة البحرين قيادة وشعباً بهذه المناسبة الوطنية التي تجسد فيها الإجماع الوطني والتماسك والتكاتف والتوافق الشعبي حول الوطن ومصالحه العليا، حيث حاز ميثاق العمل الوطني في مثل هذا اليوم 14 فبراير/ شباط 2001 إجماعاً وطنياً تاريخياً غير مسبوق من خلال التصويت عليه من الشعب.

وأكدت المنبر أن يوم الرابع عشر من فبراير 2001 كان الوطن على موعد من انطلاقة المسيرة الإصلاحية التي أطلقها جلالة الملك، وساهم الشعب بكل قواه وجمعياته السياسية في إنجاحها وتحقيق العديد من المكتسبات والمشاريع الوطنية التي وضعت البحرين على أعتاب طريق الديمقراطية والحرية والتطوير والإصلاح.

وأشارت الجمعية إلى أن من أبرز المكتسبات التي تحققت هي مشاركة الشعب في صنع التشريعات المتعلقة بشئون حياتهم، والرقابة على أداء الحكومة ومساءلة وزرائها، وذلك من خلال انتخاب مجلس النواب لممارسة دوره التشريعي والرقابي، وحقق بالفعل بعض الإنجازات وإن كانت دون طموح وتطلعات الشعب، فقد كشف العديد من ملفات الفساد والتجاوزات في الوزارات والمؤسسات وعمل على مساءلة ومحاسبة المتجاوزين من خلال الاستجوابات ولجان التحقيق، إضافة إلى تشريع الكثير من القوانين المتعلقة بكل مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف بيان جمعية المنبر: «كما أنشئت مجالس بلدية منتخبة ساهمت بالتعاون مع السلطة التنفيذية في متابعة هموم المواطنين والمقيمين المحلية، والسعي لإيجاد حلول لها. بالإضافة إلى تهيئة الأجواء إلى دعم الوحدة الوطنية وصناعة أنموذج يحتذى به في المنطقة من التعايش والتوافق على مصالح الوطن العليا من خلال المشاركة الشعبية والتلاقي بين مختلف التيارات في أروقة المجالس التشريعية والبلدية، إلا أنه وللأسف الشديد انقلب البعض على التجربة قبل نضوجها ولاتزال المحاولات مستمرة لإفشالها».

وأضافت المنبر أن «من بين الإنجازات التي تحققت بالتصديق على الميثاق ديوان الرقابة المالية وإطلاق العديد من المشروعات الاقتصادية والتعليمية، كما أن إطلاق «الميثاق» للعديد من الإصلاحات والمشاريع أدت إلى إبعاد البلاد عن حقبة قانون أمن الدولة وأعطت مساحة لحرية الرأي والتعبير بما في ذلك حرية الصحافة وحرية إنشاء الجمعيات السياسية».

وقالت: «إننا وإذ نشيد بالميثاق وما حققه من إنجازات، إلا أنه وبعد مرور أربعة عشر عاماً على صدوره وجريان مياه كثير في نهر الوطن والمنطقة نحتاج إلى أن نقف وقفة متأنية مع النفس ومع الإنجازات التي تحققت والإخفاقات التي وقعت من أجل دعم وتطوير المكتسبات التي تحققت والدفع نحو المزيد منها، وتقويم الأخطاء والإخفاقات وتصحيح مسارها حتى لا نعطي الفرصة للمتربصين بالوطن من محاولة تأجيج المشاعر وسكب مزيد من الزيت على النار في ظل ما تمر به المنطقة من أزمات ليست بغائبة عن أحد».

العدد 4543 - الجمعة 13 فبراير 2015م الموافق 23 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:03 ص

      المشتكى لله

      كيف تسمون انفسكم منبر اسلامي................؟ فهل تم محاسبة احد على ماتقولون من ديوان المراقبة؟ هل قل ام زاد الفساد؟ هل قل ام زاد عدد البطالة؟ هل اعداد ...............قل ام زاد؟ كيف تحكمون؟ فيمكن المجالس البلدية عندكم غير عن اللي في باقي البلد

اقرأ ايضاً