العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

شركة "أجوكو": إنتاج النفط من السرير والمسلة بليبيا ارتفع إلى 100 ألف ب-ي

قال المتحدث باسم شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) الليبية عمران الزوي اليوم الخميس (26 فبراير / شباط 2015) إن إنتاج النفط الخام من حقلي السرير والمسلة في جنوب شرق البلاد ارتفع إلى 100 ألف برميل يوميا.

وقال الزوي أن الإنتاج من الحقلين اللذين يغذيان مرفأ الحريقة سيرتفع تدريجيا إلى 180 ألف برميل يوميا.

واستأنفت ليبيا تشغيل الحقلين اللذين أغلقا بعد انفجار في خط أنابيب أوقف إمدادات الخام إلى ميناء الحريقة الذي ما زال يعمل في ظل تصاعد الفوضى بالبلاد.

وقال مصدر في قطاع النفط يوم الثلثاء إن معدلات ضخ الخام بلغت نحو 40 ألف برميل يوميا.

وقال مصدر بقطاع النفط إن الحريقة كان يصدر في العادة نحو 120 ألف برميل يوميا لكن هناك حاجة لما لا يقل عن 20 ألف برميل يوميا لتغذية مصفاة طبرق.

ومع إغلاق ميناء الحريقة بسبب انفجار خط الأنابيب نزلت صادرات ليبيا من النفط عن 200 ألف برميل يوميا مقارنة مع 1.3 مليون برميل يوميا كانت تصدرها ليبيا قبل الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011.

وتوقفت معظم حقول النفط الليبية عن العمل بسبب الصراع الدائر بين الحكومة المعترف بها دوليا في الشرق وحكومة موازية سيطرت على العاصمة طرابلس في الصيف الماضي.

وزاد ظهور مسلحين متحالفين مع تنظيم "داعش" من تعقيد الخطط الرامية إلى استئناف إنتاج النفط.

وصار ميناء الحريقة القريب من حدود ليبيا الشرقية مع مصر أكبر موانئ التصدير في البلاد بعد توقف عمل مينائي - السدر ورأس لانوف - عن العمل في ديسمبر كانون الأول بسبب القتال بين الفصائل المتنافسة.

ولا يتم تصدير النفط حاليا إلا من ميناء الزويتينة الصغير وحقلين بحريين. ولا يزال ميناء البريقة في شرق ليبيا مفتوحا لكنه لا يغذي سوى مصفاة الزاوية التي تبلغ طاقتها 120 ألف برميل يوميا في غرب البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً