العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى استخدام الحقن الذكية في جميع أنحاء العالم

اطلقت منظمة الصحة العالمية دعوة إلى استعمال الحقن التي تستخدم مرة واحدة فقط، للحد من انتقال عدوى الامراض الفتاكة.

وقالت المنظمة في تقرير «يمكن حماية ملايين الاشخاص من الإصابات المنتقلة بواسطة الحقن في حال اعتمدت كل برامج العناية الصحية الحقن التي تستخدم لمرة واحدة فقط».

وبحسب دراسة اعدت في العام 2014، فان «1,7 مليون شخص اصيبوا بفيروس التهاب الكبد بي، و315 الفا اصيبوا بالتهاب الكبد سي، و33 الفا و800 شخص اصيبوا بفيروس اتش اي في» بسبب الحقن الملوثة، وفقا للمنظمة.

ويبلغ عدد الحقن المعطاة سنويا في العام 16 مليارا، تشكل اللقاحات 5 في المئة منها، والاستخدامات الاخرى مثل نقل الدم 5 في المئة، اما العدد الباقي فهو للحقن العضلية او تحت الجلد.

ودعت المنظمة ايضا الى تجنب اعطاء حقن الادوية حين يمكن الاستعاضة عنها بوسيلة اخرى، رغم ان كثيرا من المرضى يعتبرون إن الحقن هي اكثر الوسائل الطبية فعالية لتناول الدواء.

وقال مدير قسم فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز لدى منظمة الصحة العالمية جوتفريد هيرنشال: إن «اعتماد الحقن التي تركز على السلامة هو في غاية الأهمية لحماية البشر في أنحاء العالم من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد وغيرها من الأمراض، مؤكدا على أهمية إيلاء هذه المسألة الأولوية بالنسبة لجميع البلدان».

وتسلط إرشادات السلامة الجديدة لمنظمة الصحة العالمية الخاصة بالمحقن، الضوء على قيمة مزايا السلامة للحقن، بما في ذلك الأجهزة التي تحمي العاملين في مجال الصحة ضد الإصابة بالخطأ عن طريق الإبرة والتعرض للعدوى.

وتحث منظمة الصحة العالمية البلدان على الانتقال، بحلول عام 2020، إلى الاستخدام الحصري للمحاقن الجديدة «الذكية»، فيما عدا الظروف التي من شأن استخدام المحقن لمرة واحدة فقط أن يتداخل في الإجراء الطبي.

ومن الأمثلة على ذلك محقن المضخة الوريدية. وتدعو المنظمة أيضا إلى وضع سياسات ومعايير لشراء والاستخدام والتخلص الآمن للمحاقن التي يحتمل إعادة استخدامها، بما في ذلك برامج بالنسبة للأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالمحقن.

كما أن التدريب المستمر للعاملين الصحيين حول سلامة المحقن - بدعم من منظمة الصحة العالمية لعقود من الزمن - هو استراتيجية رئيسية موصى بها. وتدعو منظمة الصحة العالمية الشركات البدء في أو توسيع الإنتاج للمحاقن «الذكية» التي تفي بمعايير المنظمة فيما يتعلق بالأداء والجودة والسلامة، في أقرب وقت ممكن.

وفي العام 2007 تسبب طبيب في نيفادا في الولايات المتحدة بنشر فيروس التهاب الكبد «سي» على نطاق واسع، اذ استخدم حقنة لتخدير مريض مصاب بهذا الفيروس، ثم اعاد استخدامها مع عدد آخر من المرضى.

ويبلغ ثمن الحقنة العادية بين ثلاثة سنتات واربعة، اما الحقن الجديدة «الذكية» التي لا تعمل سوى مرة واحدة فيصل ثمنها الى الضعف.

العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً