العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ

روسيا تؤكد مشاركتها في اجتماع الاثنين لبحث خلافها مع كييف حول الغاز

اكدت روسيا الجمعة مشاركتها في الاجتماع الثلاثي المقرر عقده الاثنين (2 مارس/ أذار 2015) في بروكسل لمحاولة تسوية خلافها مع كييف حول تسليم مجموعة غازبروم شحنات من الغاز الى الانفصاليين في شرق اوكرانيا.

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في تصريحات نقلتها وكالة ريا نوفوستي "اكدت مشاركتي ومن المقرر ان نبحث مجمل المسائل المرتبطة بعلاقاتنا في بروكسل" مشيرا الى ان مسألة امدادات الغاز الروسي للمناطق الانفصالية "سيتم التطرق اليها حتما" خلال الاجتماع".

وكانت المفوضية الاوروبية عرضت في وقت سابق هذا الاسبوع عقد اجتماع ثلاثي في بروكسل بحضور وزيري الطاقة الاوكراني والروسي، خوفا من ان تتاثر امدادات الاتحاد الاوروبي في حال قطع الغاز الروسي عن اوكرانيا.

وكانت شركة نفتوغاز الاوكرانية اعلنت الخميس انها ستحضر الاجتماع بصفتها "عضو في الوفد الاوكراني بقيادة وزير الطاقة فولوديمير دمتشيشين".

وتصاعد التوتر حول الغاز بين روسيا واوكرانيا بعدما باشرت مجموعة غازبروم الروسية الاسبوع الماضي تسليم الغاز مباشرة الى المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون بحجة ان كييف توقفت عن امدادها.

وتعتبر موسكو ان هذه الشحنات تدخل في سياق العقد الذي ابرم في تشرين الاول/اكتوبر بين غازبروم ومجموعة نفتوغاز الاوكرانية اثر وساطة للمفوضية الاوروبية، وانه يترتب على كييف دفع ثمنها، وهو ما ترفضه الشركة الاوكرانية مشيرة الى انه ليس لديها اي وسيلة للكشف على كمية الامدادات ووجهة استخدامها.

كما ترفض كييف تسديد اي دفعة جديدة لشراء الغاز اضافة الى ما دفعته سابقا، فيما تؤكد غازبروم ان المبلغ المتبقي "غير كاف" للسماح بتسليم كميات جديدة بعد انتهاء الاسبوع.

وتمر حوالى 15 % من امدادات الغاز الاجمالية الى الاتحاد الاوروبي عبر اوكرانيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً