العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ

إنطلاق أولى جلسات المؤتمر السنوي الثامن لجمعية أطباء أشعة العظام والمفاصل

انطلقت اليوم الأحد (1 مارس/ آذار 2015) أولى جلسات المؤتمر السنوي الثامن لجمعية أطباء أشعة العظام وذلك في يومه الثاني من المؤتمر والذي افتتح أمس السبت بحضور نخبة من الخبراء والمختصين في مجال الأشعة والعظام.

وقد استهل مؤتمر الأشعة يومه الثاني بأربع جلسات اشتملت على محاضرات علمية متنوعة متعلقة بأمراض العظام والأشعة.

وقد بدأت الجلسة الاولى بالمتحدثة دوريتا ليندا استشارية أشعة عظام ومفاصل من جامعة تورانتو من كندا حيث تحدثت عن المبادئ الأساسية للتصوير بعد التدخل الجراحي للعظام وبالأخص الكسور وطريقة علاجها كما عرضت مختلف الأدوات التي تستخدم في جراحة العظام وطريقة بيانها في الأشعة و طرق التشخيص الطبيعي والمضاعفات.

بعدها تحدث افانيش جابرا مشارك في جامعة جونز هوبكنز عن آخر التطورات في هذا المجال مثل التصوير بالأشعة المغناطيسية وآخر الأبحاث في تصوير التدخل الجراحي واستعراض الحالات المرضية وطرق تشخيصها.

كما تطرق ديكور ريكوموي الى آلام الظهر المزمنة وأسبابها واهميتها بالنسبة لميزانية الدولة وميزانية الصحة وما تشكله من عبء على القطاع الصحي وطرق تشخيصها خاصة فيما يتعلق بمشاكل الفقرات واحتكاكها كما يحدث في مفاصل الظهر.

وناقش ريكامودي أيضاً الكسور التي تصيب الفقرات في الظهر وطرق التميز بينها اذا كان بسبب الأورام أو هشاشة العظام.

وفي الجلسة التي تلتها ناقش استشاري عمود فقري بمستشفى نور التخصصي في مملكة البحرين عبدالعزيز محمد طرق التدخل الجراحي للظهر لعلاج مشاكل العظام واستعرض كذلك التصوير بعد التدخل الجراحي للظهر.

بعدها تحدثت استشاري في مجمع السلمانية الطبي الدكتورة فاطمة عبدالله عن اشعة العظام والعضلات ومشاكل التهابات الظهر سواء في الفقرات أو العمود الفقري أو في النخاع الشوكي.

بعدها تطرق البروفيسور في الأشعة التشخيصية التداخلية نزار النقشبندي في ورقته الى استخدامات الأشعة التداخلية في المشاكل المتعلقة بآلام الظهر من الكسور التضاعفية الناتجة عن هشاشة العظام والأورام الخبيثة كما تحدث عن حقن مفاصل العظام بالظهر عن طريق الأدوية المهدئة والشافية للآلام كما تحدث عن أخذ العينات من عظام الفقرات العظمية دون الحاجة الى عمليات جراحية او علاجية أو دخول مستشفى.

وفي الجلسة الأخيرة كانت مشاكل الكتف هي المحور فكانت البداية عن أساسيات تصوير الكتف بمختلف الطرق سواء التصوير التلفزيوني أو الأشعة العادية أو الأشعة المغناطيسية.

بعدها تحدث المساعد في كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز خالد خاشقجي عن تصوير الكتف بالرؤية المغناطيسية في تشخيص أمراض الكتف والطرق المختلفة في تشخيص أمراض الكتف ودور طبيب الأشعة في الحصول على أفضل الطرق في التشخيص عن طريق الرنين المغناطيسي.

كما ناقش خاشقجي بعض الامور التي تلتبس على المريض من حيث التشخيص حيث تبدو للمريض أمورا عادية ولكنها معقدة .

كما شكر خاشقجي مملكة البحرين على استضافتها لمثل هذا الحدث الطبي الضخم التي تصب في تطور وتقدم المجال الطبي في المنطقة كما شكر اللجنة المنظمة على حسن تنظيم المؤتمر.

ثم تناول استشاري أشعة ومفاصل من السعودية محمد السلمان مشاكل تمزق العضلات التي تصيب عضلات الكتف وطريقة تشخيصها ومعاينتها عن طريق الأشعة ومن ثم ناقش الدكتور يوسف العالي استشاري جراحة عظام ومفاصل واستشاري جراحة كتف عن اساسيات التدخل الجراحي للكتف ثم استعرض استشاري أشعة عظام ومفاصل من جامعة تورنتو كندا علي نراقي أساسيات التصوير بعد التدخل الجراحي واستعرض الكثير من الحالات التي توضح الفرق بين التغيرات المتوقعة بالإضافة إلى المضاعفات الجراحية التي يمكن أن تحدث.

وفي تصريح لوكالة أنباء البحرين نوهت رئيسة اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر الدكتورة مي مطر الى ان المشاركين يجب ان يكون لديهم معرفة أساسية عن أهم الأدوات التي تستخدم بجراحات العظام وتفصيلها عن طريق الأشعة وأيضاً فكرة عامة عن مشاكل الظهر وطريقة تشخيصها والحالات التي تحتاج إلى تصوير إشعاعي فيها سواء بالأشعة المغناطيسية أو غيره بالإضافة إلى طريقة تصوير المضاعفات.

وأضافت مي أنه في اليوم الثاني من جلسات الحوار كان هناك انطباع إيجابي وسط حضور كبير من مختلف التخصصات التي لها علاقة بالعظام والأشعة حيث كان هناك تواجد لأطباء الأشعة العظام والأعصاب والعمود الفقري والمهن الصحية المهنية كفني الأشعة وفني العلاج الطبيعي وقالت ان الجلسات تدرجت من مبادئ أساسية جدا في مجال أشعة العظام إلى آخر التطورات في هذا المجال بحيث استفاد الجميع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً