العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ

مباحثات رفيعة المستوى بين كوريا الجنوبية والصين واليابان قبيل لقاء وزراء الخارجية

وافقت كوريا الجنوبية والصين واليابان على عقد لقاء يضم دبلوماسيين رفيعي المستوى في سول، قبيل اللقاء الذي من المقرر أن يجمع بين وزراء خارجية الدول الثلاث، وذلك حسبما أفادت العديد من المصادر الحكومية اليوم الأحد (1 مارس/ آذار 2015).

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" عن المصادر قولها، إن "لي كيونج-سو" نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية، سيلتقي مع "ليو تشينمين" نائب وزير الخارجية الصيني المسؤول عن الشؤون الاسيوية، بالاضافة إلى "شينسوكي سوجياما" نائب وزير الخارجية الياباني.

وأوضحت المصادر أن المباحثات ستجرى في العاشر أو الحادي عشر من آذار/مارس الجاري.

وأشارت "يونهاب" إلى أن هذا سيكون اللقاء الاول الذي يجمع الدبلوماسيين الثلاثة منذ سبتمبر/ أيلول من العام الماضي في سول، كما أنه يأتي قبيل لقاء وزراء خارجية الدول الثلاث، والذي من المرجح أن ينعقد يومي 21 و22 مارس/ آذار الجاري في العاصمة الكورية الجنوبية.

ومن المتوقع أن يبحث لي وليو وسوجياما جدول أعمال اللقاء المرتقب لوزراء الخارجية، وهو الاول من نوعه منذ إبريل/ نيسان عام 2012 . ومع إجراء مباحثاتهم الوزارية، تأمل دول الجوار الثلاث تمهيد الطريق من أجل تنظيم قمة ثلاثية محتملة.

وكانت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك جيون-هي، أعربت عن رغبتها في لقاء الرئيس الصيني شي جينبينج ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أثناء قمة إقليمية عقدت في ميانمار في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي.

ويشار إلى أن هناك خلاف قائم بين اليابان والصين بسبب نزاعات اقليمية، تشمل جزر تقع في بحر الصين الشرقي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً