العدد 4559 - الأحد 01 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الأولى 1436هـ

عبداللهيان: الوفد الحكومي اليمني بطهران يبحث التطورات السياسية والتعاون مع إيران

أكد أن اتفاقية النقل الجوي موقعة من عهد الرئيس السابق صالح

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

 قال مساعد الخارجية الإيرانية للشئون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان بأنه سيتم البحث مع الوفد اليمني الزائر إلى طهران بشان التطورات السياسية في اليمن والتعاون المشترك بين البلدين.وفقا لما نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وقال عبداللهيان في تصريح للصحفيين اليوم الاثنين (2 مارس/ آذار 2015) حول زيارة الوفد اليمني الحكومي الذي وصل إلى طهران أمس الأحد، هنالك الأن وفد اقتصادي من القطاع الخاص اليمني في طهران، كما أن الوفد الرسمي وصل إلى طهران يوم أمس للبحث حول التطورات السياسية وكذلك في المجالات التي يمكننا أن نقدم الدعم فيها والتعاون المشترك بين البلدين.

وأوضح بان اتفاقية النقل الجوي بين إيران وصنعاء موقعة منذ عهد الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح وأضاف، انه تم تفعيل هذه الاتفاقية قبل 10 أيام وستستأنف الخطوط الجوية اليمنية أيضاً رحلاتها (إلى إيران).

 

واعتبر مساعد الخارجية الإيرانية هذا الأمر فرصة للشعب اليمني لزيارة المراكز الدينية والسياحية في إيران كما تمثل أيضا فرصة للتجار ورجال الأعمال اليمنيين.

وفيما يتعلق بمصير الدبلوماسي الإيراني المختطف في اليمن نور احمد نيكبخت قال مساعد الخارجية الإيرانية، إن نيكبخت في أتم الصحة والسلامة، وتبذل في الوقت الحاضر جهود جادة للإفراج عنه، ليعود إلى البلاد بسلام.

وبشأن إدراج جماعة الإخوان المسلمين على لائحة الجماعات الإرهابية في مصر قال امير عبداللهيان، إننا لا نعتبر الإخوان المسلمين تيارا إرهابياً ولنا ملاحظات جادة على إجراء الحكومة المصرية بوضعها الجماعات المعارضة في خانة الإرهاب.

كما اعتبر إدراج حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لائحة الجماعات الإرهابية بأنه مرتبط نوعا ما بالعلاقة بين مصر والإخوان المسلمين.

وحول خفض عدد تأشيرات دخول الإيرانيين إلى السعودية لأداء العمرة قال، انه وفقا لما أعلنته منظمة الحج والزيارة الأسبوع الماضي فقد انخفض عدد تأشيرات الدخول للحجاج الإيرانيين إلى 50 في المائة ونجري الآن مشاورات لحل هذه المشكلة.

وأوضح بأن السفارة السعودية في طهران أعلنت بان السبب في ذلك يعود إلى قلة كادر القسم القنصلي ونأمل بحل هذه المشكلة عبر اتخاذ التدابير اللازمة لزيادة عدد الكادر وان تتم عملية الإصدار في مشهد وطهران.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً