العدد 4560 - الإثنين 02 مارس 2015م الموافق 11 جمادى الأولى 1436هـ

توقيف إسلامي يشتبه بقتله مدوناً أميركياً في بنغلاديش

أعلنت قوات الأمن في بنغلاديش أمس الإثنين (2 مارس/ آذار 2015) توقيف إسلامي يشتبه في تورطه بقتل المدون الأميركي افيجيت روي وبتهديده على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتعليقاً على توقيف فارابي شفيع الرحمن في دكا، قال متحدث باسم فرقة التدخل السريع (قوة النخبة) إنه «المشتبه به الأول».

وأضاف المتحدث مقصود العالم «إنه مدون أصولي»، موضحاً أن المعلومات الأولية تفيد أن فارابي هدد افيجيت عبر «تويتر» و»فيسبوك». وأضاف أن «عائلة روي قالت لنا إنه تلقى مراراً تهديدات من فارابي».

وعثرت قوة النخبة التي تتصدى لأعمال العنف الدينية، على مراسلات بين فارابي ورجل آخر تتعلق بقتل أفيجيت روي، المدون الأميركي من أصل بنغالي الذي قتل الخميس طعناً بالسواطير، بحسب مصدر في هذه القوة.

وأسس أفيغيت روي الملحد مدونة موكتو-مونا (حرية التعبير)، وكان داعية متحمساً للعلمانية في هذا البلد الذي يشكل المسلمون 90 في المئة من سكانه البالغ عددهم 160 مليون نسمة.

وهو ولد في بنغلاديش وهاجر إلى الولايات المتحدة وأقام في اتلانتا قبل نحو 15 عاماً.

وكان فارابي أوقف بعد قتل مدون ملحد آخر هو أحمد رجب حيدر في فبراير/ شباط 2013، ثم أخلي سبيله بكفالة. وهو معروف بكتاباته على «فيسبوك» ضد الكتاب الملحدين والناشطين المعادين للإسلام.

وكان المدون الأميركي وزوجته عائدين إلى منزلهما على متن عربة من معرض للكتب عندما وقعا في كمين نصبه شخصان انهالا عليهما طعناً بالسواطير.

وعرضت قوة النخبة في مقرها في دكا شفيع الرحمن أمام الصحافة وأكد متحدث آخر باسمها هو مفتي محمود أن المشتبه به ينتمي إلى حزب التحرير الإسلامي المحظور.

العدد 4560 - الإثنين 02 مارس 2015م الموافق 11 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً