العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ

180 طفلاً يرسمون حلمهم مع مركز الجوهرة احتفالاً بالأمراض النادرة

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

احتفلت جامعة الخليج العربي ومركز الأميرة الجوهرة الابراهيم للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية باليوم العالمي للأمراض النادرة تحت شعار (يوماً بعد يوم، يداً بيد) في مجمع الستي سنتر بالمنامة، بحضور جمهور غفير من رواد المجمع مثلوا مختلف الأعمار والجنسيات.

وتضمن برنامج المعرض التوعوي هذا العام توزيع مجموعة من الهدايا التذكارية والنشرات التوعوية، كما أقيمت مسابقات ترفيهية تحتوي على تلوين الوجوه، ورسم حر للأطفال شهد تفاعلاً كبيراً من رواد المجمع حيث بلغ مجموع رسومات الأطفال المشاركين في ركن الاحتفال 180 لوحة. و استضاف المعرض ضمن فعالياته فرق موسيقية عزفت مقطوعات مساندة ليوم الأمراض النادرة.

من جانبها، قالت رئيسة اللجنة التنظيمية للاحتفال والأستاذ المساعد للأمراض الوراثية في مركز الأميرة الجوهرة البراهيم، كريستينا سكريبنيك إن الأمراض النادرة تعرف على أنها الأمراض الوراثية التي تصيب شخص واحد من بين كل 2000 شخص.

وأضافت ان هناك 100 مليون شخص في العالم مصاب بمرض نادر.

وبينت كريستينا أن معظم الأمراض النادرة هي جينية الأصل وتصاحب المريض على مدى الحياة بالرغم أن آثار بعضها قد لا تظهر جلياً إلا في عمر متأخر.

وقالت إن الهدف الرئيسي لاحتفال العالم سنوياً باليوم العالمي للأمراض النادرة الذي يقام هذا العام للسنة الخامسة على التوالي يكمن في تنمية وعي عامة الناس وصناع القرار بالأمراض النادرة وتأثيراتها على حياة المرضى.

إلى ذلك، من المقرر أن ينظم مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم، سلسلة من الندوات التوعوية حول الأمراض النادرة في مجموعة من مدارس مملكة البحرين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، كجزء من خطته الساعية لتوعية كافة أفراد المجتمع بالأمراض النادرة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:25 ص

      فحص قبل الزواج

      تقدمت للفحص ولم تتكلم الدكتوره لي عن مرض زوجي وايضا طبيبه الاستشاري انكر عليا وعليه طبيعة مرضه. وها انا اليوم اعاني بلا معين. وحسبي الله على امه كانت تخفي طبيعة المرض.

اقرأ ايضاً