العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ

بوتين: روسيا تؤيد الوساطة الغربية المتنامية في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس (5 مارس / آذار 2015) ان روسيا سعيدة بسماحها للغرب بلعب دور أكبر في حل الصراع في أوكرانيا، هذا في حين حذرت وزارة الخارجية الروسية من إرسال مدربين عسكريين غربيين الى البلاد.

وقال بوتين عقب محادثات مع رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي في موسكو "في الوقت الراهن، دور كل عضو مسئول في المجتمع الدولي يتزايد خصوصا دور أولئك الذين لديهم نفوذ حقيقي على القيادة الأوكرانية".

وأضاف أن الصراع لا يمكن حله إلا بعد احترام جميع الاطراف بشكل صحيح اتفاق سلام مينسك الذي أبرم الشهر الماضي. كما أكد على الطلب الروسي بأن تبدأ أوكرانيا حوارا مباشرا مع الانفصاليين في شرق البلاد.

وقال بوتين ان محادثاته مع رينزي كانت "ودية وبناءة".

وأضاف رينزي، الذي أجرى محادثات مع الرئيس الاوكراني بترو بوروشينكو يوم الاربعاء، انه مستعد لبذل كل جهد ممكن للمساعدة في تسهيل تحقيق سلام دائم.

وأضاف أن إيطاليا يمكن أن تقدم لأوكرانيا المشورة بشأن تطبيق اللامركزية، مقارنا بين الحكم الذاتي في منطقة جنوب تيرول الناطقة باللغة الألمانية وبين محاولة الانفصاليين الحصول على مزيد من الحكم الذاتي.

وقال رينزي" لدينا الخبرة".

وأضاف رئيس الوزراء الإيطالي أن المحادثات جرت في ظل "ظروف صعبة مرتبطة بالعقوبات الأوروبية والعقوبات الروسية المضادة التي من الواضح أنها تمثل مشكلة لكلا الجانبين".

ولم يذكر رينزي مباشرة إمكانية تخفيف هذه العقوبات في مقابل مزيد من التعاون الروسي في أوكرانيا، لكنه اقترح الاستعانة بمساعدة الكرملين في محاربة تنظيم "داعش" في ليبيا وسورية والعراق وإنهاء عزل الغرب الدبلوماسي لبوتين بشكل فعال.

وتابع رينزي "لقد أثبت التاريخ أنه بدون روسيا سيكون الأمر أكثر تعقيدا لإيجاد توازن" في الأزمات الدولية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً