العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ

«تمكين» و«البحرين للتنمية» يوقعان اتفاقية لتعزيز «برنامج دعم الحاضنات»

المنامة - بنك البحرين للتنمية 

08 مارس 2015

وقعت «تمكين» ومجموعة بنك البحرين للتنمية اتفاقية لتعزيز «برنامج دعم الحاضنات»، وهي مبادرة مشتركة بين الطرفين لدعم المؤسسات المبتدئة والنامية في مراحلها الأولية. ومثل «تمكين» في مراسم التوقيع نائب رئيس مجلس الإدارة خالد علي الأمين، بينما مثل بنك البحرين للتنمية الرئيس التنفيذي للمجموعة نضال صالح العوجان.

وسيتم بموجب الاتفاقية تدشين المزيد من الحاضنات المخصصة لدعم المؤسسات المبتدئة في عدد من القطاعات؛ تشمل مركز «ركن» لدعم المؤسسات المبتدئة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، والذي سيتم إطلاقه بالتعاون مع شركة «تنمو»، ومركز الجسرة المخصص لدعم المهن والحرف التقليدية بالتعاون مع هيئة الثقافة والآثار.

هذا، ويوفر البرنامج الذي تم إطلاقه في أبريل/ نيسان 2011 عدداً من الخدمات المخصصة لتلبية احتياجات المؤسسات في مراحلها الحرجة الأولى لمساعدتها على الاستقرار والاستدامة لمدة 3 سنوات، حيث يشمل بالإضافة إلى الوحدات الحاضنة مرافق خاصة لعقد الاجتماعات وتقديم التمويل الميسر والاستشارات الاستراتيجية، إضافة إلى تنظيم دورات تدريبية عالية المستوى في ريادة الأعمال.

وتعليقاً على التوقيع، قال نائب رئيس مجلس إدارة «تمكين» خالد الأمين: «أثبتت حاضنات الأعمال أهميتها في تحفيز الابتكار وحركة ريادة الأعمال وتعزيز عملية تأسيس المشاريع التجارية، التي تعدّ من المقومات الرئيسة لخلق قطاع خاص نامٍ ومستدام تُبنى عليه الاقتصادات الحديثة، ونحن نتطلع لتأسيس المزيد من مثل هذه المبادرات في المستقبل القريب في سبيل دعم أفكار شبابنا الطموح وترجمتها إلى واقع ملموس».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين للتنمية نضال صالح العوجان: «إن الخطة التي تنتهجها مجموعة «بنك البجرين للتنمية» تقوم على تطوير حاضنات الأعمال واستقطاب الأفكار الإبداعية، وذلك من خلال تصميم مجموعة من البرامج والمبادرات الريادية التي تنفذها الحاضنات بشكل مستمر والهادفة إلى تعميم ثقافة العمل الحر ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، سواء عبر طرح برامج للدعم الفني أو من خلال إنشاء حاضنات جديدة في مناطق مختلفة من مملكة البحرين وذلك بما ينسجم مع رؤية البحرين الاقتصادية».

يذكر أنه سبق تدشين العديد من مراكز حاضنات الأعمال المتخصصة تحت مظلة البرنامج، ولاقت هذه الحاضنات نجاحاً كبيراً في دعم انطلاقة عدد كبير من المشاريع الريادية للشباب البحريني في قطاعات عدة، حيث وصل إجمالي عدد رواد الأعمال الذين تمت خدمتهم حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2014 إلى 213 مستفيداً وبلغت قيمة الدعم المقدمة أكثر من 595 ألف دينار بحريني.

وبدأ برنامج دعم الحاضنات في مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة بالحدّ، وقاد نجاح المبادرة إلى افتتاح مركز «ريادات» (مركز تنمية قدرات المرأة) بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة في العام 2013، وهو أول مركز حاضنات في المنطقة مخصص لرائدات الأعمال.

العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً