العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ

الصين تتعهد ببذل جهود لتهدئة التوتر مع واشنطن

دعت الصين إلى «زخم جديد» في العلاقات مع الولايات المتحدة، حيث من المقرر أن يقوم الرئيس شي جين بينغ بأول زيارة رسمية له إلى واشنطن في الخريف المقبل.

وقال وزير الخارجية وانغ يي على هامش الاجتماع البرلماني السنوي الصيني في بكين، «لا ينبغي لنا أن ننظر إلى الخلافات عبر مجهر بل نستخدم تلسكوباً للنظر إلى ما بعد تلك المشاكل، والتركيز على ما يمكننا الاتفاق عليه».

وقال وانغ «نحن نأمل أن يكون الفضاء الإلكتروني جبهة جديدة للتعاون وليس مصدراً جديداً للاحتكاك ... فالصين والولايات المتحدة لديهما مصالح مشتركة في دعم أمن الشبكة العنكبوتية».

يذكر أن كلا البلدين اتهمتا بعضهما بعضا بالتجسس الإلكتروني في العام الماضي.

من جانب آخر، قال وزير الخارجية الصيني إن الصين سترحب بكل قادة الدول للمشاركة في عرض عسكري بمناسبة مرور 70 عاماً على انتهاء الحرب العالمية الثانية في أوضح إشارة حتى الآن إلى أنها قد تدعو اليابان خصمها أثناء الحرب.

والعلاقات الصينية اليابانية متوترة منذ فترة طويلة بسبب ما تعتبره الصين فشل اليابان في التكفير عن احتلالها لأجزاء من الصين قبل الحرب وخلالها ولا تضيع أية فرصة لتذكير شعبها والعالم بذلك.

إلا أن تصريحات وزير الخارجية الصيني وانغ يي بأن البلدين يعتزمان إجراء أول محادثات أمنية بينهما منذ أربع سنوات في طوكيو في 19 مارس الجاري تعد مؤشراً على تحسن محتمل في العلاقات.

وأجاب رداً على سؤال بشأن ما إذا كانت الدعوة ستوجه لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بقوله «سنوجه الدعوة لزعماء كل الدول المعنية والمنظمات الدولية. ما داموا سيحضرون بإخلاص سنرحب بهم بصرف النظر عن هويتهم».

كما أكد وزير الخارجية الصيني أنه يجري إحراز تقدم في محادثات ترسيم الحدود مع الهند، وصفاً المشكلة بأنها من»بقايا التاريخ».

العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً