العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ

مقتل 200 عنصر من «بوكو حرام» عند استعادة قوات النيجر وتشاد السيطرة على بلدة في نيجيريا

أفاد مصدر أمني تشادي أمس (الاثنين) أن قرابة 200 عنصر من حركة «بوكو حرام» الإسلامية قتلوا في المعارك عند استعادة قوات النيجر وتشاد السيطرة على بلدة دماساك (شمال شرق) بعد أن كانت الحركة تسيطر عليها منذ نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتابع المصدر الأمني أن قرابة 200 مقاتل من «بوكو حرام» قتلوا في الهجوم الذي بدأ منذ الأحد بينما سقط عشرة قتلى و20 جريحاً بين صفوف الجيش التشادي.

وأكد مسئول من النيجر في ديفا كبرى مدن جنوب شرق النيجر (30 كلم دماساك) أن «التحالف استعاد السيطرة على دماساك بعد معارك عنيفة»، كما أشار إلى خسائر كبيرة في صفوف «بوكو حرام».

ولم تدل الحكومة أو جيش النيجر حتى الآن بأي تصريح بشأن استعادة السيطرة المهمة على هذه البلدة.

ويشكل الهجوم جبهة جديدة في الجهود الإقليمية من أجل القضاء على الحركة الإسلامية التي انتشرت إلى خارج حدود نيجيريا.

وكانت «بوكو حرام» استولت على دماساك في 24 نوفمبر مما أدى إلى مقتل 50 شخصا وفرار ثلاثة آخرين، بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وكان مقاتلو الحركة تسللوا إلى البلدة متنكرين بزي تجار وأخفوا الأسلحة داخل صناديق. وآنذاك فر الجنود النيجيريون إلى النيجر المجاور مع قسم من السكان، حسبما روى نائب نيجيري.

وتشن قوات النيجر وتشاد منذ الأحد هجوماً برياً وجوياً واسع النطاق ضد «بوكو حرام» في شمال شرق نيجيريا انطلاقاً من جنوب شرق النيجر المجاور.

وأحصت إذاعة «انفاني» الخاصة في النيجر ومقرها ديفا «أكثر من 200 عربة» عسكرية منطلقة في موكب نحو نيجيريا من بينها «سيارات رباعية الدفع مجهزة بأسلحة رشاشة ودبابات وسيارات إسعاف وخزانات ماء وشاحنات لنقل المعدات اللوجستية».

ويتمركز آلاف من جنود النيجر وتشاد منذ أكثر من شهر في مواقع دفاعية في محافظة ديفا في النيجر حيث كانوا يتعرضون لإطلاق نار من قبل «بوكو حرام».

العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً