العدد 4568 - الثلثاء 10 مارس 2015م الموافق 19 جمادى الأولى 1436هـ

المرصد السوري: فرار عشرات من سجن تابع لـ «داعش»

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الثلثاء (10 مارس/ آذار 2015) إن نحو 95 سجيناً فروا من سجن تابع لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في شمال سورية لكن غالبيتهم اعتقلوا مجدداً.

وذكر المرصد أن عملية الهروب من السجن حدثت في بلدة الباب على بعد نحو 30 كيلومتراً إلى الجنوب من الحدود التركية. ويسيطر التنظيم المتشدد الذي انشق على تنظيم «القاعدة» على مساحات في شمال سورية وله سجون ومحاكم تابعة له ومنشآت أخرى في مناطق من سورية والعراق أعلن فيها ما يسمى بـ «الخلافة الإسلامية».

وذكر المرصد أنه من بين الفارين من السجن مدنيون سوريون ونحو 30 مقاتلاً كردياً وأعضاء فصائل إسلامية معارضة لـ «داعش». ويحاول مقاتلون أكراد تدعمهم غارات جوية تقودها الولايات المتحدة التصدي للتنظيم في شمال سورية.

ونقل المرصد عن مصادر على الأرض قولها إن «داعش» أعلن حالة التأهب في البلدة واستخدم مكبرات الصوت لتطلب من السكان الإمساك بالهاربين. وأمكن حتى الآن الإمساك بثلثي الفارين. وقال رئيس المرصد رامي عبدالرحمن إن مقاتلي التنظيم أقاموا نقاط تفتيش جديدة ويفتشون المنازل.

واستطرد عبدالرحمن أن الحادث يكشف عن بعض الضعف حين يتمكن هذا العدد من السجناء من الهرب. وشهدت بلدة الباب اقتتالاً داخل «داعش» في مطلع الأسبوع حين فر عدد من أعضاء التنظيم من سجن آخر في البلدة واتجهوا صوب الحدود التركية.

وقال المرصد إن هذه المجموعة التي ضمت مقاتلين غالبيتهم من أوروبا تصدى لها أعضاء في «داعش» في اشتباكات أوقعت تسعة قتلى على الأقل.

العدد 4568 - الثلثاء 10 مارس 2015م الموافق 19 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً