العدد 4570 - الخميس 12 مارس 2015م الموافق 21 جمادى الأولى 1436هـ

التدخين ضمن قائمة أعداء الأسنان

زهرة النشابة

طبيبة جراحة الفم والأسنان

مع الانتشار الكبير لعادة التدخين بتنوع أشكاله في مجتمعنا، وبين مختلف الفئات العمرية وجب التنويه وبشدة بما يترتب من آثار جانبية على المدخن وكذلك بالمحيطين به.

من المعروف أن التدخين يساهم وبشكل كبير في حدوث: أمراض القلب، الرئة، الامراض النفسية والوفاة، لكن مايجهله البعض تأثيره المهم على الفم والأسنان.

ولعل أول تأثير سيئ يصاحب التدخين بالفم هو تغير في رائحته، بحيث تكون مزعجة وغير محببة للمقربين من المدخن، تتبعها بذلك عدة تغيرات كتغير في لون الاسنان الناتج من التصبغات والبقع التي يخلفها التدخين. كذلك ضيق وانكماش الأوعية الدموية الموجودة باللثة ما يؤدي الى خلل عام فيها يبدأ بالالتهابات نتيجة ضعف مقاومة اللثة، وينتهي بفقدان الاسنان.

يساعد التدخين ايضا على ايجاد وسط ملائم وبيئة مثالية لتكاثر ونمو بكتيريا الفم التي تؤثر مباشرة على اللثة وتؤدي الى تأكل عظم الفك، مؤدية الى تخلخل الأسنان ثم سقوطها، كذلك يسبب جفاف الفم ونقص المناعة الطبيعية والاجسام المضادة الموجودة باللعاب مخلفا بذلك العديد من المشاكل بالفم أهمها تراكم البلاك والجير. الى جانب ذلك زيادة قابلية الاصابة بقرح وسرطانات الفم.

بالإضافة لتلك الآثار، قد يؤدي التدخين السلبي للأطفال بخطر الاصابة بتصبغات الاسنان بنسبة 27 في المئة، وبتسوس الاسنان بنسبة 14 في المئة. وقد تزيد احتمالات شقوق الفم والشفة الارنبية عند مواليد الأم المدخنة.

ولذلك، فالحل الأول والأخير لوقف او تجنب تلك المشاكل هي التوقف والاقلاع عن التدخين اولا، فبدون التوقف فإن اي خطط علاجيه لفم المدخن لن تجدي بأي نفع. بعد ذلك يأتي دور طبيب الأسنان بعمل التنظيفات اللازمة ووصف الأدوية التي تعالج مشاكل اللثة، والمتابعة الدورية كل 3 اشهر للتأكد من عدم الاصابة بسرطان الفم وعمل التنظيفات. كذلك الاهتمام الأولي بالاسنان بتنظيفها بالفرشاة والمعجون وغسول الفم.

اتخذ قرارك الآن، وابدأ بالخطوة الأولى قبل فوات الأوان، فالحياة وكذلك جسمك أصفى، انقى وأصح بدون دخان.

إقرأ أيضا لـ "زهرة النشابة"

العدد 4570 - الخميس 12 مارس 2015م الموافق 21 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:13 ص

      مدرسة الجابرية الصناعية نمودج في محاربة التدخين

      اتقدم بالشكر الجزيل لمدير مدرسة الجابرية الدي بحارب هده الظاهرة بشكل جدي ونظامه في المعالجة الصارمة والشكر لكل المشرفين
      لكن هده الظاهرة بحاجة للمساعدة من قبل الاباء للتعاون مع ادارة المدرسة في التعاون في تطبيق منهجية الادارة في حل المشكلة والتي تتطلب مرتجعة مكافحة التدخين بالحورة ودور 17

    • زائر 1 | 5:10 ص

      التدخين افة العصر

      رحم الله والديكي
      نعم ابناؤنا يتعاطون التدخين وكأنه شراب يومي
      اتمنى محاربة هده الافة من قبل الاباء والمدارس واعادة نظام العقوبة في المدارس فتوقيف الطالب لمدة 3 أيام لا يحل المشكلة

اقرأ ايضاً