العدد 4572 - السبت 14 مارس 2015م الموافق 23 جمادى الأولى 1436هـ

مصر تعتبر مؤتمر شرم الشيخ «شهادة ثقة ودعم سياسي» من العالم

اعتبرت مصر أمس السبت ( 14 مارس/ آذار 2015 ) أن مؤتمر شرم الشيخ لدعم وتنمية الاقتصاد والمساعدات والاستثمارات البالغة 12,5 مليار دولار التي قدمت لمصر الجمعة تعد «شهادة ثقة ودعم سياسي» من العالم لمصر والرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يقود حرباً شرسة ضد جماعات متشددة.

وانطلق الجمعة في منتجع شرم الشيخ المصري المطل على البحر الأحمر مؤتمر دولي لدعم وتنمية الاقتصاد المصري يستمر حتى اليوم (الأحد) وتهدف من ورائه القاهرة إلى اجتذاب استثمارات عالمية للنهوض بالاقتصاد المصري الذي تأثر كثيراً بالاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد منذ أربع سنوات.

وقال وزير التخطيط المصري أشرف العربي في مقابلة مع وكالة «فرانس برس» إن الإعلان عن 12,5 مليار دولار مساعدات واستثمارات «يجعلنا أكثر ارتياحاً في المرحلة القادمة وهي شهادة ثقة لمصر تؤكد أنها قادرة على النهوض وعلى أن تصبح أفضل من قبل».

وأضاف العربي مشيداً بما شهده اليوم الأول للمؤتمر «الدعم سياسي في المقام الأول. والدعم السياسي مهم جداً في هذه المرحلة واعتقد أن الرسالة واضحة. رسالة دعم من العالم كله لمصر».

وقبل الإعلان عن هذه المساعدات، كان حجم الاحتياطي يغطي نحو 2,8 شهر من احتياجات مصر من الواردات لكن الدعم الخليجي الكبير الجمعة سيرفع الاحتياطي بمقدار 3,25 مليارات دولار.

وقال العربي إن الحكومة المصرية ستعرض خلال المؤتمر «مشروعات قيمتها تتراوح بين 20 و25 مليار دولار. لا يمكن أن نضمن (ما الذي سيتم توقيعه)، هناك الكثير من المفاوضات التي جرت في الفترة الماضية، بإذن الله عدد معقول من المشروعات يتم توقيعها».

وصباح أمس عرض رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب الرؤية الاقتصادية التي تتبناها حكومته للنهوض بالاقتصاد المصري.

وقال محلب إن مصر «تتحرك في اتجاه إعطاء مساحة كبيرة للقطاع الخاص كي يلعب الدور الرئيسي في دفع عجلة الإنتاج وفقاً للمعايير العالمية من حيث التنافسية والجودة والتنوع».

كما أشار إلى أن حكومته تولي اهتماماً كبيراً بـ «خلق مناخ استثماري متميز (...) بتبني سياسات وإجراءات اقتصادية لمعالجة التشوهات المزمنة والهيكلية والتي طالما عانى منها الاقتصاد المصري».

والجمعة، أعلنت شركة جنرال اليكتريك الأميركية أنها ستستثمر 200 مليون دولار لإنشاء مركز للتدريب والتصنيع في مدينة السويس المصرية على قناة السويس.

العدد 4572 - السبت 14 مارس 2015م الموافق 23 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً