العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ

وزيرا خارجية مصر وأميركا يبحثان الوضع في ليبيا واليمن وسورية

وزير الخارجية المصري في مباحثات مع نظيره الأميركي - AFP
وزير الخارجية المصري في مباحثات مع نظيره الأميركي - AFP

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري في شرم الشيخ مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري عدداً من القضايا الإقليمية الهامة في مقدمتها الوضع في ليبيا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي أن الوزيرين تناولا خلال اللقاء سبل المزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة. وقد أثنى الوزير كيري خلال اللقاء علي نجاح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري سواء من حيث المشاركة الكثيفة ومستواها أو التنظيم والنتائج التي تمخض عنها، موضحاً أن وفداً يمثل القطاع الخاص والشركات الأميركية سيقوم بزيارة إلى مصر لمتابعة نتائج المؤتمر ووضعها موضع التنفيذ بما يسهم في تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

وأضاف المتحدث أن الوزيرين بحثا خلال اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية الهامة في مقدمتها الوضع في ليبيا في ظل التطورات السياسية والأمنية هناك والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي في ليبيا برناندينو ليون لدفع أفق الحل السياسي للإمام، إذ اتفق الوزيران على الاستمرار في دعم هذه الجهود، كما تناول الوزيران الأزمة السورية وأهمية الحل السياسي لها.

وأشار المتحدث إلى أن الوزير شكري استعرض بناء علي طلب الوزير كيري الجهود المبذولة لتوحيد رؤى ومواقف المعارضة السورية واعتزام مصر استضافة جولة للحوار بين فصائل المعارضة السورية المعتدلة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأضاف عبدالعاطي أن الوزيرين ناقشا بشكل مفصل تطورات القضية الفلسطينية، مشدداً على أهمية اللقاء الرباعي الأخير الذي استضافه الرئيس عبدالفتاح لتناول مستقبل المسار الفلسطيني واستئناف مفاوضات السلام استناداً إلى الأسس والمرجعيات الدولية المتفق عليه وحل الدولتين. وأشار إلى أن شكري وكيري تناولا ملف إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، وخاصة في ضوء اقتراب موعد انعقاد مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار خلال الأسابيع المقبلة، ومسار المباحثات الجارية بين إيران ومجموعة 5+1 في إطار تناول ملفها النووي.

العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً