العدد 4581 - الإثنين 23 مارس 2015م الموافق 02 جمادى الآخرة 1436هـ

إسرائيل: القوى العالمية وإيران ستتوصل على الأرجح لاتفاق نووي سيّئ

قال وزير الشئون الاستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتز أمس الإثنين (23 مارس/ آذار 2015) إن «من المرجح» أن تبرم القوى العالمية وإيران «اتفاقاً سيئاً» بشأن برنامج إيران النووي، مؤكداً أنه سيواصل الضغط لتشديد شروط أي اتفاق قبل استئناف المحادثات هذا الأسبوع.

وقال شتاينتز لـ «رويترز» في مقابلة قبل اجتماعه بمسئولين فرنسيين في باريس: «نعتقد أنه سيكون اتفاقاً سيئاً ومنقوصاً... يبدو من المرجح جداً أن يحدث ذلك للأسف». وكانت فرنسا والولايات المتحدة وأربع قوى عالمية أخرى علقت المحادثات مع إيران في سويسرا يوم الجمعة على أن تستأنف هذا الأسبوع في محاولة لإنهاء الجمود بشأن أبحاث طهران النووية ورفع العقوبات من أجل التوصل لاتفاق إطار قبل 31 مارس/ آذار. وإسرائيل لا تشارك في المفاوضات إلا أنها تشعر بتهديد من احتمال أن تصبح إيران قوة نووية.

وكثيراً ما وصفت فرنسا بأنها القوة التفاوضية التي تقارب آراؤها وجهة النظر الإسرائيلية ومن المقرر أن يتحدث شتاينتز مع كبير المفاوضين الفرنسيين ومستشار الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وقال شتاينتز: «على رغم أننا ضد الاتفاق بشكل عام فإنه لحين الانتهاء منه فإننا سنشير إلى الثغرات والمصاعب».

وقال إن القضيتين الرئيسيتين اللتين تحتاجان إلى تشديدهما هما عدد أجهزة الطرد المركزي وأي قدرة تمنح لإيران لمتابعة الأبحاث والتطوير.

وأضاف «ستحصلون على اتفاق قوي ومعقد يمكن إيران من الاحتفاظ بقدراتها ويسمح لها بأن تظل على أعتاب أن تصبح دولة نووية».

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق من الشهر الجاري إن الولايات المتحدة تتفاوض على اتفاق سيئ مع إيران قد يؤدي إلى «كابوس نووي» الأمر الذي دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما لانتقاده.

وقال شتاينتز: «لا أعتقد أن الولايات المتحدة ستتخلى عن واحدة من أوثق حلفائها وأكثر حليف في الشرق الأوسط بأكمله لأننا نعبر عن اختلافنا في الرأي بشأن الاتفاق الإيراني».

العدد 4581 - الإثنين 23 مارس 2015م الموافق 02 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً