العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ

نواب يساندون توظيف المعلمين الوافدين... وكاظم: لديَّ طلبات 376 بحرينياً عاطلاً

وزير التربية: التوظيف من اختصاص «ديوان الخدمة» وليس الوزارة

النائب كاظم حضر الجلسة وبحوزته «كارتون» طلبات توظيف لمعلمين بحرينيين- عقيل الفردان
النائب كاظم حضر الجلسة وبحوزته «كارتون» طلبات توظيف لمعلمين بحرينيين- عقيل الفردان

القضيبية - حسن المدحوب، على الموسوي 

24 مارس 2015

ساند عدد من النواب جلستهم أمس (الثلثاء) استمرار توظيف وعمل المدرسين الأجانب في وزارة التربية والتعليم، على رغم أن النائب جلال كاظم قال إنه يملك طلبات 376 طلباً لمعلمين بحرينيين عاطلين في 35 تخصصاً أكاديمياً.

ومن جانبه، أفاد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي في المناقشة العامة للنواب لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن (استمرار توظيف وعمل المدرسين الأجانب مع وجود الكوادر البحرينية المؤهلة) «تسلمت 6 أسئلة نيابية بشأن هذا الموضوع، ديوان الخدمة المدنية هو الجهة المسئولة عن التوظيف في البحرين، وهذا وفقاً للقانون الذي كان أمام النواب».

وأضاف «الوزارة تنقل حاجتها من الوظائف إلى ديوان الخدمة المدنية، وهو يتأكد من الاحتياج لهذه الوظيفة، ويتأكد من توافر الأموال، وبعد ذلك يعلن عن الوظائف، ولا ينتهي دور الديوان عند هذه النقطة، بل هو شريك أساسي مع الوزارة في عملية التوظيف».

وأردف «بالنسبة لعقود العمل مع الأجانب، وزارة التربية عندما تأتي في بداية كل عام، وتنظر إدارة الموارد البشرية احتياج الوزارة يُرفع الطلب إلى ديوان الخدمة المدنية، يتم التأكد من وجود بحريني يمكن أن يشغل هذه الوظيفة».

وتابع الوزير «أسجل تحفظ وزارة التربية والتعليم على كلمة وردت، وأعتقد أنها صيغت بالخطأ، وهي كلمة «جلب»، وسلم وزير التربية الأمانة العامة لمجلس النواب أوراقاً من معجم «لسان العرب»، وقال نحن لم نستخدم (جلب)، بل كلمة (تعاقد)».

وشدد الوزير النعيمي على أن «البحرنة في وزارة التربية وصلت إلى 90 في المئة، وهناك تعاقد في مجالين أساسيين، نحن نعاني من نقص من المعلمين الذكور في بعض التخصصات، منها اللغة الفرنسية والموسيقى».

وأكمل «المبدأ الأساسي الذي تتمسك به وزارة التربية أننا نقوم بإنهاء عقد أي معلم وافد لا تحتاج إليه، وخصوصاً عندما يكون هناك معلم بحريني مؤهل، وهناك سؤال يطرح، هل يُقصد بالكوادر المؤهلة كل من يتخرج من الجامعة؟ أم من يصلح أن يكون مؤهلاً ليصبح معلماً، ليس كل من حمل مؤهلاً جامعياً يستطيع أن يكون معلماً».

وواصل الوزير «ديوان الخدمة المدنية يناقش احتياجات وزارة التربية والتعليم قبل الإعلان عنها، يناقش الحاجة والشاغر، الوزارة تسلمت 12 سؤالاً واقتراحاً برغبة خلال الدورتين السابقتين تتعلق بالتوظيف والبحرنة».

وتابع «نؤكد أن هناك خطة للتوظيف والبحرنة، ونسعى للبحث عن البحريني، لا نذهب للبحث عن معلمين في الخارج إلا بعد أن نستنفد محاولاتنا للبحث عن معلمين بحرينيين، نحن نتأخر في الذهاب إلى الخارج للبحث عن معلمين».

وأوضح أن «كلية المعلمين هدفها الأساسي، ونضع تحت هذه الكلمة 20 خطاً، أن تمد الوزارة بالمعلمين، والهدف من ذلك بحرنة الوظائف، هناك نقص من 3500 معلمة يخرجون في ساعتين رضاعة يومياً».

وأضاف «خلال الخمس سنوات أرسلنا الكثير من الطلبة لدراسة التعليم الصناعي، ويصل عددهم 200 شخص، وللأسف، كلهم بعد تخرجهم لم يعملوا في وزارة التربية والتعليم، لأنه بعد التخرج يعملون في القطاع الخاص وهذا من حقهم».

وأفاد «تم توظيف 4 آلاف بحريني خلال 4 أعوام الماضية، عند الإعلان عن الوظائف التعليمية، الكثير من الطلبات لا يستكملون أوراقهم ولا يحضرون الامتحانات ومقابلات التوظيف».

وأردف «في العام الماضي تقدم 1573 شخصاً للوظائف التعليمية، من بينهم 1159 من الإناث، أعلنت الوزارة في العام الماضي عن 41 تخصصاً، ولم نحصل من البحرينيين سوى على 19 تخصصاً».

ونبه الوزير إلى أنه «ليس كل خريج يمكنه العمل في وزارة التربية والتعليم، 70 في المئة من طلاب جامعة البحرين من الإناث، 57 ألف طالب وطالبة تخرجوا من جامعة البحرين منذ تأسيسها وحتى الآن».

فيما قال النائب جلال كاظم «خلال أسبوعين بلغ عدد المراجعين والطلبات التي تسلمتها 600 طلب، وحصرت 376 طلباً ممن سجلوا طلبات في 35 تخصصاً ينتظرون التوظيف في سلك التعليم».

جلال خلال حديثه، كان يشير إلى كارتون فيه مئات الأوراق التي قال إنها الطلبات التي تسلمها.

وأردف النائب كاظم «حصرت سنوات التخرج، من العام 2002 وحتى العام 2015، تكلفة الأجنبي أضعاف المواطن، وتقدم الوزارة مزايا لا يحلم بها المواطن، ومن المميزات العلاج المجاني، بعض الأشخاص دخلوا مقابلات 11 مرة، هذا الملف قنبلة موقوتة في كل قرية ومدينة، نحن سنتعاون مع السلطة التنفيذية ولكن أين الضمانات؟».

ووعد وزير التربية والتعليم، أن يأخذ الأوراق من النائب جلال كاظم والنظر فيها.

فيما دافع عدد من النواب عن الوزير وسياسة توظيف المعلمين الوافدين، ومنهم النائب عبدالله بن حويل، الذي قال «تحتاج إلى توظيف الكفاءات العربية وهذا الأمر ليس بجديد، فمنذ بدء التعليم تمت الاستعانة بالكفاءات العربية، وأسهمت في تخريج أجيال من الشباب البحريني الذي أصبح يتبوأ مكانة».

وأضاف بن حويل «لابد من الإشادة بما تقوم به الوزارة، وخصوصاً عندما امتنع البعض من الذهاب إلى المدارس، وليس من الصحيح توجيه الاتهام لوزارة التربية وإغفال دورها، في الوقت الذي كان يريد البعض تعطيل التدريس، وحرق المدارس وتخريبها. دور وزارة التربية والتعليم مشرف، وخصوصاً في أزمة البحرين 2011».

وسانده النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد، الذي قال «من واقع عملي عملت 13 عاماً في الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم، لا يمكن أن نعين معلماً وافداً وهناك بحريني، وهذا البحريني يجب أن يكون مستوفياً للشروط، واكتشفنا خلال 13 عاماً أن بعض شهادات الخريجين مزورة، وبعض الخريجين حصل على درجة 6 من 100، فكيف نوظف هذا معلماً، نحن لدينا 130 ألف طالب».

وشدد مراد «عملية التوظيف في التربية والتعليم لا يجب أن ننظر لها على أنها توظيف فقط، بل يجب أن تكون على أسس صحيحة، البوليتكنك كان فيها فساد عظيم، وتسلمها وزير التربية، وأحال إلى مجلس الوزراء تقريراً عن الأمر، وكانت اجتماعات هذه الجامعة تعقد في هاواي».

أما النائب جمال بوحسن، فقال «ضيعنا وقت المجلس والوزير في أمر لا يخص الوزير أصلاً».

غير أن النائب عبدالحميد النجار ذكر أن «هناك معلمين عرباً يجهل أولياء الأمور التعامل معهم، فكيف سيفهم الطلبة عليهم».

وعاد وزير التربية والتعليم للتداخل فقال «لا توجد اتفاقيات ملزمة لتوظيف معلمين أجانب، ولكن نذهب إلى الخارج بعد أن نتأكد من عدم وجود البحريني».

أما النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي، فذكر أن «وجود 130 ألف طالب في المدارس الحكومية يعني أن الجهد ليس فقط منصبّ على الوزارة فقط، بل لابد من الشراكة بين الجميع».

كما قال النائب ماجد الماجد «هذه مشكلة لأن الكل يعاني منها، ينبغي أن يعترف الوزير والوزارة بوجود هذا الملف، والاعتراف بالمشكلة بداية المشكلة».

وأضاف الماجد «الوزير كرر كلمة المؤهل، فهل من يتم جلبهم مؤهلون، فإذا كانوا مؤهلين فدولهم أولى بهم، ولن تتركهم».

وأردف «الطلبة ينقلون أن طالباً يتخرج بتفوق بنسبة 95 في المئة ويحصل على الشهادة، وعندما يذهب إلى ديوان الخدمة ويمتحن لا يتجاوز الامتحان، وأحياناً نفس الطلبة يتخرجون من الصف نفسه، ويتوظف بعضهم وبعض آخر لا يتم توظيفه».

بينما قال النائب مجيد العصفور لرئيس مجلس النواب «أنت أب الشعب كله، وكل شيء فوق راسك».

فيما ذكر النائب محمد الجودر «الوزير قال إن مهنة التدريس مهنة جاذبة، والآن أصبحت مهنة منفرة».

وذكر وزير التربية والتعليم أن «هناك 40 طالباً من فئة التوحد، ويحتاجون إلى معاملة خاصة، والآن تم دمجهم وهناك 59 مدرسة تم دمج طلبة توحد فيهم».

فيما أفاد النائب محمد ميلاد «مناهجنا الدينية غير صحيحة، ومناهج اللغة العربية قليلة».

ومن جهته، أشار النائب غازي آل رحمة إلى أنه «خلال 4 أعوام أصبح عدد الموظفين في وزارة التربية 21 ألفاً، بعد أن كان عدد الموظفين لا يتجاوز 14 ألفاً».

وأردف «نحن نسعى إلى عدالة التوظيف وإعطاء البحريني حقه في أولوية التوظيف، ويفترض أن تكون لدى الوزارة خطة لتأهيل البحرينيين وتوظيفهم بدل الأجانب».

وفي مداخلتها، شددت النائب فاطمة العصفور على أن «هذا الهم مشترك بين السلطتين، وأتمنى في المستقبل أن يكون كل المعلمين بحرينيين».

بينما أوضح النائب جلال كاظم أن «وزارة العمل ليس لها علاقة في توظيف المعلمين، هي تحصر أعداد العاطلين بالتعاون مع وزارة التربية، نحن لم نتطرق للأمور السياسية، الأزمة التي مرت على البحرين مرت على الجميع».

وتابع «لم يكن له داعي التطرق للأمور السياسية، والمبالغة لحد المطالبة بإنشاء مدرسة باسم وزير التربية، سمو رئيس الوزراء قال لنا اتركوا السياسة واهتموا بأمور المواطنين».

وختم «أرجو عدم إثارة النعرات الطائفية، فأنا مستقل ولا أنتمي لأي حزب أو جمعية».

العسومي: أدعو وزير التربية لحث الشيخ هشام على سحب استقالته

قال النائب عادل العسومي في جلسة النواب أمس خلال مناقشة النواب بشأن استقدام المعلمين الوافدين «من أجل مصلحة الوزارة ومصلحة الوزير ومصلحة البحرين أتمنى من وزير التربية حث الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة لسحب استقالته من الوزارة».

وزير التربية احتج من معجم لسان العرب على استخدام كلمة جلب المعلمين
وزير التربية احتج من معجم لسان العرب على استخدام كلمة جلب المعلمين

العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 87 | 8:44 م

      بسك جذب واستقيل يا وزير

      طلبة متخرجين باصعب التخصصات ويطلق علينا غير مؤهلين ؟؟ طالبة تحمل شهادة بكالوريوس تكون غير مؤهله ؟؟؟ 6 سنين نقضيها باللعب لو بالمطنزة ؟؟ العطاله والبطاله وخصوصا بهالمجال تكون ل طائفة دون اخرى ، اما الطائفة الثانية لا يوجد بها من هو عااااااطل ،، قوووولوا كلام غييييره خلاص بسكم ! وانته يا وزير التربية ، عيب علييييك ومن العيب ان يصدر كلام واعذار سخيفة شخص يطلق على نفسه وزير ؛ وش قال ؟ غير مؤهلين

    • زائر 86 | 4:41 م

      تخصص مواد التجارية

      ماذا عن خريجي المحاسبة؟
      ست سنوات منذ تخرجنا و بمعدل مرتفع ومن جامعة البحرين
      وفي الاخير ربات بيوت؟؟؟؟
      حسبي الله ونعم الوكيل والى الله الشكوى

    • زائر 82 | 10:08 ص

      ما قاله الوزير

      بينما يقول وزير التربية ان مهنة التعليم جاذبة نجد ان 200 شخص في التعليم الصناعي يرفضونها و يتجهون للقطاع الخاص كما جاء على لسان الوزير

    • زائر 81 | 10:05 ص

      تضييع وقت الجلسة

      وزير التربية تحول فجاءة الى مدرس لغة عربية يهتم بالقشور و يترك اللب المفروض لا يضيع وقت الجلسة بالتوافه و يرد لماذا هناك خريجيين يتقدمون لوظائف التدريس و لايتم قبولهم

    • زائر 80 | 9:49 ص

      للأسف سياسة حكومة ...

      للأسف كلها سياسة من الحكومة ..
      وزير التربية ما يقدر يضع إبرة في خيط بدون موافقة الحكومة ..

    • زائر 78 | 7:37 ص

      أقول يا وزير التربية اغلق المدارس احسن

      يرحم والديك وتسوي خير لو تغلقن المدارس ما وراها الا عوار راس من احنا صغار لما نكبر واهاليهم الله يعلم اشلون يكدون علشان ندرس احسن تدرسين ولعل نساعدهم وهذه آخرتها شهادات تفوق وبعد قاعدين في البيت على جبودهم علي ليش يجيبون عيال ويدرسونهم
      اقول خل الجيل الحالي مرتاح بلى ما تقعد الاطفال من عز نومهم علشان لا مدرسين عدل ولا اشغال في المستقبل قالوها خيركم لغيركم.. خلى نشتغل في الخباز ابرك تعال كل الخبابيز............ ابيه يمكن بعدين ما يشترون من عندنا.
      سامحك الله على هالمطنزة اللي تتطنز فيها يا وزير

    • زائر 77 | 7:37 ص

      صدق او لا تصدق

      أول مرة في حياتي اشوف نواب يطلبون مدرسين أجانب والمدرسين المواطنين عاطلين عن العمل احنا اختارناكم حتي توصلو صوتنا الي الحكومة بس للاسف خذلتونا يانواب صدقت وزيرة الثقافة لما قالت عنكم ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 75 | 6:11 ص

      الله ينتقم منهم

      انشاء الله اللي تذوقونه الشعب تذوقونه انتون وعيالكم وأهاليكم، الله لا يوفقكم ولا يبارك فيكم

    • زائر 73 | 6:00 ص

      تصحيح واجب

      يقول الوزير التوظيف من اختصاص «ديوان الخدمة» وليس الوزارة هذه مغالطة كبيرة وخلط للأوراق وتهرب من المسؤولية مثل شروق الشمس من المشرق فديوان الخدمة يستقبل طلبات التوظيف لأي وزارة ويوجد في إدارة الموارد البشرية قسم المسابقات يتم فيه المقابلات الشخصية للمتقدمين إضافة إلى الاختبارات التحريرية فما علاقة ديوان الخدمة في التوظيف نقول وبكل صراحة كل التوظيف وكل من توظف فهو الوزير ومنذ توليه الوزارة عام وحسبنا الله ونعم الوكيل2002

    • زائر 71 | 5:05 ص

      وافد

      ماحطوكم تحلون وتعالجون مشاكل العالم وتنسون من تمثلونهم

    • زائر 69 | 4:43 ص

      بلاد العجائب

      لن نسمع عن بلاد العجائب الا في مسلسلات الكرتون، والآن نحن نراها على الطبيعة، نواب يمثلون الشعب، يشتغلون في مذلة الشعب

    • زائر 68 | 4:35 ص

      هؤلاء نواب الحكومة لا الشعب

      التاريخ سيكتب أسماء هولاء النواب و الوزراء في صفحات العار و المتآمرين ضد مصلحة الشعب

    • زائر 67 | 4:33 ص

      الايام صج دوارة

      امس يطالبون باسقاط الحكومة و اليوم يصيحون يبون شغل في نفس الحكومة! المعلم الوافد الف مرة افضل من معلم خان وطنه.

    • زائر 70 زائر 67 | 4:44 ص

      معك حق

      كلامك صحيح
      وهو الواقع

    • زائر 72 زائر 67 | 5:05 ص

      الحرمان يولد الانفجار

      من تقطعون ارزاقهم سيثورون مرة أخرى لكن بشكل و اسلوب جديد

    • زائر 74 زائر 67 | 6:07 ص

      خذ

      يطالبون بحق من حقوقهم ،مو حق من حقوق الحكومة،واجب الحكومة توظفهم سواء هذي أو غيرها ،لابد من الالتزام بتوظيف أهل البلد وعدم جلب المرتزق من الخارج على حساب أهل البلد،وين يعتدل لهالبلد حال وانتون هذا تفكيركم.

    • زائر 79 زائر 67 | 8:43 ص

      تعليق جاهل

      شكلك نسيت او تناسيت ان الحكومة وجدت من اجل الشعب وليس الشعب من اجل الحكومه، نعم نحن لازلنا على نهجنا ونرفض هذه الحكومة وطلباتنا بالعمل في الحكومة مب تمنن من احد بل حق من حقوقنا كمواطنين من اهل البلد، والناس ما طلعت للشارع وصرخت إلا من كثر الظلم والفساد والتعب والفقر، الناس تعبت واذا ما وصلنا لحوار جاد وأصلاح حقيقي البلد راح تسقط بالهاويه، اللي خان وطنه هو اللي سفق للفساد وقبل بالفتات وجنس الألاف

    • زائر 66 | 4:25 ص

      للأسف الشديد

      هذا ان دل انما يدل على ان الوزير نايم ومايدري شسالفة وان الوكلاء ماله هم اللي يحركونه حسب تطلعاتهم واستراتيجياتهم ... هل قلوا عيال الديره واحنه كل يوم نسمع عن مشاكل المدرسين الوافدين لو اصبحت مجرد وزارة التعليم بدون تربية وهل نسي الوزير ان هذا الوافد قادم من بلد لعل مليئ بالصراعات والنزعات التي تأثر بها وبالتالي تنعكس على طبيعته وشخصيته والتي قد لا تلائم وتناسب طلبته كل يوم يثبت هذا الوزير ....وليغطي ......علقه على مصطلح جلب ومعناه اللغوي

    • زائر 65 | 3:55 ص

      معلمة

      جت معلمه وااااااااااااافده الى مدرسة بنتي وكل يوم ينقلونها من مدرسه لآخرى والسبب انها تضرب البنات ولا تشرح وكل يوم وترك غياب يوم اشتكينا عليها قالو بينقلونها مدرسه ثانيه و هذا هو الحل !!!!!!!!!!!!

    • زائر 63 | 3:47 ص

      والله حاله

      المدرسين المتطوعين اللي ماعندهم حتى شهاده هم المؤهلين لتدريس اولادنا اوووووك فهمنا

    • زائر 62 | 3:44 ص

      مات الصبر

      يقول الخريجين البحرينين غير مؤهلين متخرجين من جامعه مرموقه مثل جامعه البحرين وخاضعين لتدريب وتقول غير مؤهلين عجل الاجانب اللي تجيبونهم هم المؤهلين ؟؟؟ حتى كلامهم غير مفهوم و عندهم اخطاء املائيه وانا ولدي في المدرسه ومعلمته تصحح دفاتره كله اخطاء منها تعبنا عاد لمتى تقصون على الأوادم احنا مو اغبياء شيبنا عاد لمتى التوظيف 7 سنوات وانا انتظر الوظيفه دخلت امتحان ونجحت ودخلت مقابله ونجحت وما ناديتونا يعني شتبون اكثر من جذي وشنو مفهومكم لكلمة مؤهلين

    • زائر 59 | 2:53 ص

      وما ادراك ما

      5سنوات ونحن عاطلون عن العمل
      \nمنذ اربع سنوات ولم تتطرح شاغر لتخصصنا وقبل وخمس تم اختيار فقط خمسة أشخاص من بين المتقدمين
      \nفهل هذه الأولوية للخريجين البحرينين أم الوافدين
      \nوهل الخلل في جامعة البحرين أم نحن ؟؟؟
      \nوهل المتطوعون الذين وظفتهم الوزارة مؤهلون
      \nخريجي تخصص الاعمال تلمصرفية والمالية

    • زائر 56 | 2:36 ص

      حسن بو علي

      ترى الي عطاكم صوته ابناء هذا البلد مو المدرسين الاجانب خساره فيكم صوت كل مواطن صوت لكم

    • زائر 55 | 2:35 ص

      تمنيات

      نتمنى ان يتم (جلب) نواب وافدين للقيام بعمل نواب العوزه فهذا آبرك للبلد فكل يوم يثبت النواب انهم دون المستوى ودون الكفاءة المطلوبه

    • زائر 54 | 2:33 ص

      حسن

      عين عذاري يا بوي تسقي البعيد وتخلي القريب خير البلاد الى بره ولد البلد قاعد

    • زائر 53 | 2:29 ص

      كلام الوزير مضبوط

      اظاهر الأخ ..........ما حط في باله شلون تم تثبيت المتطوعين اللي ما عندهم حتى مؤهل ابتدائي،، الحبيب خايف على المستقبل التعليمي لأبنائنا!! والله العظيم اعرف واحد من ............يتنطط من وزارة لوزارة،،من وزارة التربية لهيئة الكهرباء و الماء كأنه ممتلكات ابوه،، و آخر شي مو عاجبنه بعد شغل الوزارات ..بختصار موت يالبحراني ،، يشغلوني في الجيش قولكم؟؟

    • زائر 52 | 2:27 ص

      راحت رجال تهز الدروازة

      وجتنا رجال المصلحة والعازة

    • زائر 51 | 2:27 ص

      بنت عليوي

      حسبنا الله ونعم الوكيل، تقطعون ارزاق اهل ديرتكم، وهل الوافد اكثر تأهيل من ابن البلد، ولما تجيبون اجانب من مصر والاردن حق طلاب الابتدائي اشلون تبونهم يفهمون لهجتهم؟؟؟؟؟؟ بسكم حقد قبل كان المعلم البحريني هو الحاظر وتخرج على ايدهم افضل الاجيال والأن مالذي تغير عشان تفضلون الاجنبي على المواطن؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل ذنب الفقراء والعاطلين برقبتكم

    • زائر 50 | 2:26 ص

      الشكوى لله

      كذب وطائفية حمقاء وعلنية وتظاهر بعدم الطائفية بغباء فاذح،تقوم بجلب وافد وتوظفه وتقوم بتدريبه وتعليمه والصرف عليه،أما البحريني حتى الخريج من جامعة تحت مظلة وزارة التربية فلا يتم توظيفه،لأنه باختصار شديد ليس له الحق في رفض العبودية التامة لكم،الوافد عبد مأمور لا ناقة له ولا قوة في الرفض وان رفض أمر معين تم ترحيله،هذا ظلم ولن يغفر لكم المظلوم أبدا والمحارب في بلده ووطنة بغزاة ومجرمين طائفيين،كذب تقول بأنك تجلب فقط النقص وأهل البلد أولى فأدخلوهم في تدريب ووظفوهم،كما فعلتم بالمتطوعين غير مؤهلين.

    • زائر 48 | 2:17 ص

      ..

      لا يصلح بلذه المهمه اما عن التوظيف احنا نتحداه يثبت ذلك بالبرهان والدليل ان كل البحارنه اللي تقدموا حق التوظيف راسبين خله يراوينا معقوله شمه وبخيته ينجحون في الامتجان وزينب ورقيه راسبين من رابع المستحيلات وهم يعترفون ان الدراسه والتفوق حق البحارنه اخر الكلام ان....... انتقم من البحارنه شر انتقام وجلب الوافدين هو فقط للانتقام لا غير وخله يثبت العكس جايبين مدرسن ما يدروون وين الله حاشرنهم وبدون اي امتحان لو يمتحنونهم يرسبون بدون شك

    • زائر 45 | 2:08 ص

      فقط 19

      المتقدمين 1573 فقط 19 هم الي حصلتونهم يا فرحتى يانا ابهم وطبها هالنخبة كملتون عليهم من النخب الاكفأ اللي طايحين لشط في اولادنا

    • زائر 44 | 2:03 ص

      معقولة يعنى

      اتخرج من جامعة البحرين الا هي تابعة لوزارة التربية ولا يعترف بالشهادة والمسمى للتخصص مرفوض!!!
      عشان يتعاقد مع الغريب

    • زائر 43 | 2:01 ص

      الخلل يرجع لوزارة التربية

      اذا كان البحرينين المتقدمين غير كفأ لشغل الوظيفة فهو خلل في دراستهم التى راجعة لوزارة التربية تخرج ناس مو كفأ

    • زائر 42 | 2:01 ص

      وينه مخوخهم؟؟

      من بدل لا يشجعون ويحدون من التعطل يجيبون الغريب ويشغلونه؟؟
      معقوله مافي معلمين مؤهلين؟؟
      المفرةض يكونون في جانب مصلحه المواطن وهذا اللي وعدونه فيه وش اللي صار وغير المعايير؟

    • زائر 41 | 2:00 ص

      ظلم وفساد

      كل وزير يحطونه في وزارة مايوقف ويه المواطنين ليش ماندري لا وزير اسكان لاوزير التربية والتعليم وكلهم نفس الشي من سي الى أسوء

    • زائر 40 | 1:57 ص

      مشكله

      المثل يقول ويش حادنك على المر قال اللي امر منه ,, يعني بالله عليك يتعاقدون مع اساتذه اجانب عشان ويش ؟ عشان لغه فرنسيه ويا موسيقى هذي مدرسه لو محل اغاني واحنا شكو باللغه الفرنسيه شايفيهم يدرسون عربي في مناهجهم لو بتوظفون فرنسيين وتبون نتعلم لغتهم ؟؟ و سجلو النواب اللي ساندو هالقرار عشان محد يصوت لهم المره الثانيه نواب قال نواب راح يجي يوم هالاجانب يضربون اولادكم وراح تشتكون عليهم

    • زائر 38 | 1:47 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل نطالب بتوظيف البحرينيين والبحريينيات اولا

      الوزير محد ينكر التعديلات اللي سواها واتكلم من معرفة
      لكن الظلم في التوظيف وجلب الوافدين وابناء البلد الاصلي الموجودين يغطي على كل تعديل وتطوير سواه ولا ببين في سجلك انك سويت وسويت
      والناس بتركز على انك فضلت وافد على ابن بلد كفؤ وينتظر الوظيفة لسنوات وسنوات

    • زائر 37 | 1:45 ص

      wow

      ابغي اعرف ليش وافدين والعاطلين بالآلاف و البحريني اولى يخدم ديرته يعني شتقول و الأجانب وين ما تروح الأجنبي مستوي له تسهيلات المواطن مايحلم بنصها ما عرفنا من الأجنبي من المواطن !خفوا علينا شوي يا نواب

    • زائر 36 | 1:40 ص

      وزير التربية سعادة الوزير النعيمي

      وزير التربية النعيمي : يقول ان اغلب الخريجين هم من جامعة البحرين و انهم غير مؤهلين .
      فهل الخلل في الطلاب أم في جامعة البحرين !!!؟

    • زائر 35 | 1:39 ص

      عجبي لكم

      اذا كانت الوزارة محتاجة مو المفروض انها توظف من غير لف ودوران من غير كل سنة يا عاطلين تعالو قدمو امتحان وسوو،مقابلة هذا كله تعجيز للعاطلين غصب يمبون ايبينون ان البحرينيين ما عندهم كفاءة سؤالي للوزارة اللي جايبينهم تاخذون عليهم امتحان ومقابلة ؟؟

    • زائر 34 | 1:37 ص

      ما دام في الوزارة ا.......

      ما بيطلعون الا وفضوا الوزارة من البحرينيين ( اللي ما يتفقون معاهم ) واللبيب بالأشارة يفهم ، والموضوع من زمان مرسوم ومخطط له وليس وليد اليوم مانراه اليوم من ابعاد للكوادر البحرينية هو نتيجة شغل وعمل لأبعاد فئة عريضة غير مرضي عنها ومن يمسك بالقرار موافق لأن ............... لا يريدونكم في التعليم فهمتوا .

    • زائر 33 | 1:36 ص

      إلى النواب إلي يساندون توظيف المعلمين الوافدين

      إلى النواب إلي يساندون توظيف المعلمين الوافدين ، أقول انتوا من قال لكم تتكلمون بااسم الشعب اسكتوا احسن لكم.
      أدري لي تبغون مدرسين أجانب لأن إلي صوتوا لكم توهم ماخذين الجنسية.
      ورسالة إلى وزير التربية تعال شوف المدرسين الأجانب ويش يسوون في اولادنا سب ولعن وضرب

    • زائر 32 | 1:29 ص

      مؤهل لتدريس !!

      ههههههه مضحك الموضوع .. تتخرج بأقوى الشهادات وبعدها يقولون لك انت غير مؤهل لتكون معلماّ .. طبعا السبب انك من الطائفة المغضوب عليها لا اكثر والا واحد عنده بكلريوس بيعجز عن التدريس ؟؟ وزارة طائفية بشكل مرعب والنواب الله يكون في عونهم دامهم ضد المواطنين

    • زائر 31 | 1:24 ص

      سبحااان الله

      الظاهر إنه الشيخة مي كان عندهه نظرة مستقبلية على هالمجلس والباقي معروف أحمد الله لا إنتخبت ولا رشحت نواب المطنزة عجل يا طايحين النصبة بدل ما تصفون ويا الشعب تحطون عليه هذا بلسان أي شعب تتكلمون ةلكن حسابكم عند اللي ما يضيع حبة خردل

    • زائر 30 | 1:21 ص

      المدرسين

      المدرسين العاطلين من طائفة معينه ليس من الطائفتين . لو كان العاطلين من الطائفة الموالية لم يجلبو واحد من الخارج .سنويا اكثر من عشرات الاف يقدمون الامتحانات في وزارت التربيه يوظفون عشرة افراد فقط ويجلبون الاف من الخارج ولو زين يكون بالمستوى من التعليم اكثرهم غير موهلين الله يكون العون في الجيل القادم .

    • زائر 29 | 1:14 ص

      ياوزير التربية

      الظلم لن يبقى وان بقى دمر (تذكر) هذه العبارة إذا كنت تفهم عربي

    • زائر 28 | 1:14 ص

      مااقول الا ........وجوووهكم

      انتو نواب الشعب!!!

    • زائر 27 | 1:12 ص

      عيب عليهم

      حسبي الله ونعم الوكيل الله ينتقم منهم ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون لكم يوم يا من تقفون ضد المواطنين وتناصرون الاغراب حسبي الله ونعم الوكيل والحوبة تبطي ما تخطي حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 26 | 1:01 ص

      قناص

      مجلس ........بدل ان يساعد على حل مشكلة البطالة يقوم بتازيم الاوضاع ليزيد من المشكلة ويعقدها أكثر وهذا ان دل على شيء قأنما يدل على حجم عقول النواب أصحاب المصالح الخاصة ولأن أغلب النواب ليسوا من اصول بحرينية أو عربية فلا تهمهم مصلحة الوطن وابناء الوطن

    • زائر 25 | 1:00 ص

      المشتكى الى الله

      تخرجت من الجامعة منذ2005 تخصصي خدمة إجتماعية وتم إسقاط إسمي من قائمة 1912 وللآن أنتظر التوظيف ؟!!

    • زائر 23 | 12:48 ص

      ما ذنبي ان اكون عاطلة لاكثر من عشر سنوات؟

      احاسب من في دولة الا قانون على ضياق العمر والسنين؟؟

    • زائر 22 | 12:47 ص

      وين الناس صوت لهكذا ناس

      بعيدا عن السياسية والجمعيات والمعارضة لمن تصوت تصوت الى أناس .....همهم نفسهم ومن يتبعهم فقط حتى من يتبعهم يتضرر ممن صوت لهم اول برلمان في العالم ضده شعبه لكن هنا الطائفية تحكم بصوتك تقدر# ماذا ان تكرس الطائفية والتمييز في التوظيف وكل شي هناك مدارس لا يوجد بها مدرسين وهناك مدارس وهناك مدارس تبكي من من المدرسين الأجانب لعدم الخبرة

    • زائر 21 | 12:47 ص

      نشكر النائب كاظم والعتب على وزير التربية

      و نطالب وزير التربية وديوان الخدمة المدنية بتوضيح عقلاني منطقي لعدم توظيفنا لاكثر من عشر سنوات

    • زائر 20 | 12:40 ص

      جلب!

      اتمنى للنواب الذين ما زالوا يعملون لاجل الشعب والمملكة كل الموفقية
      يا وزير التربية مع احترامي لك دعنا من كلمة (جلب)او تعاقد وخلنا على ارض الواقع لا ابالغ اذا قلت بأنه لا يوجد بيت في المملكة لا يوجد به تربوي عاطل عن العمل. انا تخصصي تكنولوجيا التعليم متخرجه من 2005 والى الان بدون وظيفة في البداية كان الامتحان له علاقة بالتخصص بعد ثلاث سنوات انقلب رئساً واصبحت اسئلة الامتحان تعجيزية ولادخل لها بالتخصص.اهذا هو التؤهل الذي تقصده؟

    • زائر 18 | 12:40 ص

      أبغي أتوظف

      أبغي أتوظف حرام عليكم عشر سنوات مضت على تخرجي زوجي لا يعمل فمن أين سأعيش مع أطفالي

    • زائر 17 | 12:33 ص

      ليكون اكثر النواب مجنسين؟!!!

      ماهذا الخذلان من بعض النواب للموافقة على جريمة ركن المواطن وعدم توظيفه؟
      هذا ان دل فإنه يدل على شيئين ااما انه ليس مواطنا بحق او انه يبيع وطنه ولا خيار ثالث

    • زائر 16 | 12:28 ص

      نطالب .....وزير التربية

      اكثر من عشرة اعوام ونحن عاطلين يا وزير التربية وتقول ان التوظيف عند ديوان الخدمة المدنية،، وتم تدريبنا لاكثر من 5 سنوات في البلديات والآن نهدد بالفصل التعسفي والحجة ان التوظيف بيد الخدمة المدنية!!!!! والخدمة المدنية تتفرج ضاحكة!!!

    • زائر 15 | 12:27 ص

      المشتكى إلى الله

      لابد أن يأتي يوم ونأخد فيه حقنا بالحصول على وظيفة تضمن لنا كرامتنا .. شكرا للنائب المحفوظ على جهوده .. خريجة خدمة إجتماعية منذ العام 2005 و لم أتوظف الى اليوم عشر سنوات مرت على تخرجي فهل عليي أنتظر عشر سنوات أخرى.. يتم جلب مدرسين للغة الأنجليزية ..........لا يفقهون شئيا في اللغة مدرس أبني يصحح بالعربي !!! وبدل ما يحمدون ربهم على الوظيفة الا أهل البلد محرومين منهم فهم يعتدون على سلامة أطفالنا مدرس أبني هو نفسه الذي كسر رجل طالب في مدرسة السنابس
      عاطلة عن العمل من قائمة 1912

    • زائر 14 | 12:23 ص

      من الآخر

      الأمر ليس بيد الوزير ولا بيد ديوان الخدمة المدنية ولا بيد مجلس النواب .......

    • زائر 13 | 12:20 ص

      10 سنوات بدون توظيف

      حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم 10 سنوات عطاله الله ياخذ الحق ويلكم من قاضي السماء

    • زائر 12 | 11:53 م

      الله ينتقم منكم

      هدمتون أحلامنا و طموحاتنا وما عاد للمواطن اي قيمه الله ينتقم منكم لو كان شخص محسوب عليكم الوظيفه جاهزة قبل لا يتخرج لكن احنا لنا رب ما ينسانا لكم يوم إذا مو بالدنيا بالآخرة

    • زائر 11 | 11:45 م

      بسك .....

      الكوادر المؤهلة اللي تتحچى عنها يا ماجد النعيمي هي من ............

    • زائر 9 | 11:31 م

      سد النقص

      بصراحة لسنا ضدجلب المعلمين من الخارج في حالة عدم توفر الشخص البحريني المؤهل ولكن جلب معلمين ومعلمات ضعيفي الاداء يتم نقلهم من مدرسة الى أخرى دون الاستغناء عن خدماتهم لأن تم التعاقد معهم لا يخدم العملية التعليمية وتوجد مواد ليست بحاجة لتخصص مثل مادة البرامج والنشيد والمواطنة وبعض المجالات كالزراعة والاشغال اليدوية والصناعات البسيطة والتربية الاسرية للبنات

    • زائر 8 | 11:28 م

      أخيرا سمعنا

      نائبنا خلصت مشاكل دائرتنا الحين بيعدل مناهج الدين بس لي عتب يالوسط حطوا صورته لو يوم عن خاطرنا جزاكم الله خير

    • زائر 7 | 11:28 م

      ما اقول الا تف عليهم واسمحوا لي

      احنه ويش ذنبنا ننتظر 13 سنه وعواطل .. نحارس نتقاعد .. ليش هالوطن ظالم هالمواطن ودايس عليه .. احنه الدوله الوحيده اللى حارمتنه من الوظائف جنه هنود الخليج .. شهادات بس نعلقها لان ناس ماعندهم حميه للوطن وقال ودمه يغلي الوطن اولا لمتى نعيش هالهامش وبقايا فضلات العيش .. متى بحلم اني معزز في وطني .. قولوا ليي هالمر متى بينتهي والظلم لمتى بموت

    • زائر 6 | 11:26 م

      نواب يساندون توظيف المعلمين الوافدين.

      لاحول الله
      هل هؤلاء وهذه القرارات في مصلحة المواطن العاطل
      هل عرفتم لماذا لم ننتخب احدا وقاطعنا هذا المجلس

    • زائر 5 | 10:59 م

      قلنا ليكو لا تفتحوا الموضوع ولا تعطوة اهمية

      ما قلناها ليكم ايام ما نزلتوا استفتاء الموضوع غير مهم ومعروفة نتائجة ولكنكم اعطيتوا الموضوع اكبر من حجمة والنتيجة لا شيء
      التوقيع:معلم وافد

    • زائر 24 زائر 5 | 12:59 ص

      يا غريب كن أديب

      من اللغة الركيكة والمتضعضعة إملائيّاً نعرف مستوى التأهيل الأكاديمي الذي تحمله ومدى كفاءتك يا "معلم وافد". كيف لك أن تتسامح مع نفسك في كل يوم وأنت ملفوظ من شريحة ليست هيّنة في هذا البلد لما قد سببته بالتضييق على المواطنين في عملٍ كان من المفترض أن توفّره الدولة لمواطنيها!

    • زائر 46 زائر 5 | 2:11 ص

      إلى معلم وافد:استحي اشوي وخل عندك خجل

      لكن مو منك ........ والله انت مايحق اليك حتى الكلام لانك مهب ولد البلد لكن مقيولة البيت بيت ابونا والقوم حاربونا

    • زائر 4 | 10:30 م

      كل الشكر

      كل الشكر للحكومه الموقرة بتوفير المدرسين من الخارج بدل ربعنا المتسسدحين في الدورات

    • زائر 49 زائر 4 | 2:24 ص

      انتو للحين على هالموال؟

      انت تدري لولا التحرك الشعبي ايام التسعينات جان مافي برلمان اصلاً، هالبرلمان اللي ربعك يركضون عليه الحين وميتين علشان يدخلونه ما صار الا بتضحيات ومقتل "جماعة الدوار". وهالجماعة نفسها قاعدة تطالب بحقوق الكل في البلد شيعة وسنة والقتل اللي صار والتضحيات لازم في يوم من الايام بتييب نتيجة وبعد بتستغلون النتايج رغم عدم مشاركتكم في الفعل. وبتم ربع الدوار خونه مثل جماعة التسعينات وانتو بتمون تقولون "الله لا يغير علينا"! وفي النهاية تقطفون زرعنا!

    • زائر 60 زائر 4 | 3:06 ص

      نعم

      ونطالب بعماله وافده مؤهله ليحلوا محل النواب الغير مؤهلين

    • زائر 3 | 10:26 م

      نواب ضد الشعب

      عجبا من نواب البحرين الذين يصوتون ضد مصلحة الشعب !؟؟؟ ايعقل المواطن يجلس عاطلا بالبيت والوافد يعمل بالوظائف !؟؟ اين العقلانية والاحقية يا نوانبا الاعزاء !!!!

    • زائر 2 | 10:24 م

      ساعات الرعايه

      ياخدون حصصهم
      ومحد يدش مكاااانهم
      لا تقعد تخرط عليناااا
      ...
      معلمات ساعات الرعايه مستحيل أساسا
      تتخلى الحصص وتطلع
      والاداره تدري باهالشي
      لي قالك قول هالحجي غلطان وانت ولا تدري بالدنيااااا أساسا
      اول مرة أسمع عن تأمين حصص معلمات الرعايه أساسا تطلع وهى حسب جولتها ماعندها حصص
      ينكسر ظهرنا
      احنا بالثانوية
      من سبع لي 12وثلث نشتغل مانخلص إلا ظهورنا مكسر
      أسأل التسجيل بدل ماتفتي

    • زائر 1 | 10:20 م

      يا وزززير

      ترى ناخد ساعات الرعاية عقب ماناخد كل حصصنا
      لاتقعدتآلف
      الجدول تنحط فيه ساعات الرعاية بحيث أنها ماتتعارض مع الجدول
      شدخل ساعات الرعاية في النقص
      والكثير من المرضعات ماتتعدل جداولهم فمايطلعون أساسا
      أربع حصص يوميا ناخدها من اصل سبع حصص وكانت ست سابقا
      محد يحل محل معلمات ساعات الرعاية في حصصهم يكملون حصصهم ورابعض من سبع لي اثنعش وثلث واقص ايدي ادا وحده تطلع هالحزة الكل يطلع عقب
      وكل معلم له حصتين فراغ يوميا معلمات ساعات الرعاية يطلعونها
      الفرق ذيلاك بالمدرسة وهذيله في بيوتهم واساساتضيع في الشارع

    • زائر 19 زائر 1 | 12:40 ص

      الحق على من أعد التقرير للوزير

      علشان يغطون يقولون للوزير ان المعلمات اللي يتم تعيينهم لتغطية حصص ساعات الرعاية المعلمة تاخذ درسين وليس ساعتين ونصابها كامل من الحصص الوزير معذور يدير الوزارة وليس شرطا ان يكون على علم بكل صغيرة وكبيرة

    • زائر 64 زائر 1 | 3:55 ص

      النأبان علي العرادي ومجيد العصفور

      لم اتوقع منكم هذه المداخلات الركيكه بدل ما توقفون في صف المواطن وتوظيفه واحد يقول الوزير ابا لشعب وعلى راسي وثاني غاور عن الموضوع
      صدق ما تستحون

اقرأ ايضاً