العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ

بين قمة 2003 وقمة 2015 في شرم الشيخ

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

هذه هي القمَّة العربيَّة الثانية التي أَحضرها، وهي تُعقد في مدينة شرم الشيخ المصريَّة. القمة الأُولى كانت في مطلع (مارس / آذار 2003)، وعقدت قبيل بدء الحرب على النّظام في العراق بقيادة أَميركا، وهذه القمَّة تنعقد في نهاية (مارس 2015)، بعد بدء الحرب على الحوثيّين في اليمن بقيادة السعوديَّة.

بين القمَّتين حدثت أُمور كثيرة غيَّرت المنطقة، وهذه التغيّرات والتقلُّبات، لاتزال مستمرَّة. ففي 2003، وبينما كان القادة العرب مجتمعين، كانت القوَّات الأميركيَّة ترسل قوَّاتها وتستعدُّ لإِعلان ساعة الصفر. وفي الوقت ذاته، كان منتجع شرم الشيخ مملوءاً بالسيَّاح من كل جانب. بعكس ما عليه الحال اليوم، فقد كان السيّاح الإيطاليون، آنذاك، يزدحمون حول مقرّ إِقامة الزَّعيم الليبي آنذاك معمَّر القذَّافي؛ لالتقاط صور مع النّساء اللاتي كنَّ يحرسنه، ويتمنون التقاط الصور معهنَّ ومع القذَّافي.

أَمَّا داخل قاعة المؤتمر، فقد كانت ملاسنة بين القذَّافي وولي العهد السعودي آنذاك، كما كانت هناك المبادرة (المفاجئة) التي طرحتها الإمارات، والتي دعت إلى رحيل صدَّام حسين من الحكم بسلام؛ لتوفير معاناة الحرب على العراق.

بين الخلافات والمفاجآت، انتهت القمَّة العربيَّة في 2003، كما بدأت من دون قرار حاسم ومحدَّد بشأن الحرب، التي كانت ستبدأ شمال السَّعودية (في العراق)، أَمَّا هذه المرة، فإِنَّ القمة تبدأ، وقرار الحرب جنوب السَّعودية (في اليمن) قد اتخذ، وبدأت الحرب - وهي مستمرَّة - مع انعقاد قمَّة 2015.

بين القمَّتين اهتزَّت المنطقة، وتغيَّرت المعادلات السياسيَّة، بصورة لم يتوقعْها أَحد، والحديث عن اليمن لا يمكن عزله عما يجري في باقي السَّاحات المشتعلة في المنطقة. لكنَّ الملاحظ هذه المرة، أَنَّ أَميركا تطرح نفسها بصورة مختلفة، فهي أَيَّدت الحملة العسكريَّة التي تقودها السعوديَّة في اليمن، وفي الوقت ذاته، تلعب دوراً حاسماً في الحملة العسكريَّة العراقيَّة في مدينة تكريت، ما يجعلها فوق الحسابات المطروحة إِقليميّاً. وأميركا أَيضاً لديها اجتماعاتها الحاسمة بشأَن الملفّ النووي الإِيراني... وهذه التقاطعات والتعقيدات ستلعب دوراً أَساسيّاً فيما سيجري في المنطقة من تحوُّلات نمرُّ بمخاضاتها حاليّاً.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 7:19 ص

      هل العرب يريدون نقل الحروب الدينية لليمن بعدما دمروا سوريا بها ؟

      النعرات الطائفية التي اشعلها العرب في سوريا لم تنطفي بعد و قد احرقت الاخضر و اليابس، إذن ما الجميل في نقل هذه التجربة الفاشلة لليمن ؟ أليس من الأجدر ترك اليمنيين لوحدهم افضل من اعطائهم الدواء العربي المدمر الذي يهلك البشر و الآثار التاريخية و الحضارية و التعايش الانساني ؟ انظروا لدوائكم ماذا فعل دواؤكم بشر سوريا و العراق!

    • زائر 8 | 3:53 ص

      انها مصر سىف العرب

      اللهم كلل جهود العرب بالخير .... وساُر بلاد المسلمبن واحفظ مصر امن وامان وانصرها واهلها وقادت
      ها علي كل غادر يارب العالمين. ضيا بلال

    • زائر 5 | 1:54 ص

      ضربه موفقه باذن الله تعالي

      هذه الضربه الموفقه با اذن الله التي ايدتها جميع الدول الاسلاميه ومجلس الامن وامريكا والدول الاربيه سوف تجعل ايران ومريكا ان تعيد حيسابتها تجاه الخليج العربي وجميع الدول العربيه من اليوم امريكا لن تتفاوض مع دولة عربيه واحده ولاكن تتفاوض مع قوة عربيه موحدة . والسعوديه الآن تستحق ان تاخذ القيادة و تتزعم الدول العربيه وتحمي مصالحها وخاصتا بعد الموافقه بتشكيل قوة عربيه موحده

    • زائر 6 زائر 5 | 3:33 ص

      توه الناس

      كان يا مكان

    • زائر 9 زائر 5 | 5:06 ص

      هذه الحرب بامر الراعي امريكا واسرائبل الم تتابع الاعلام وتسمع تصريحاتهم

      نحن معكم اي مع التحالف ضد اليمن العربي الاسلامي المستضعف ،المهم انتم تتقاتلون مع بعضكم البعض المسلم يقتل المسلم والعربي يقتل اخاه العربي ونحن في سلام مستفردين بالفلسطينين هذا معناه ، كما فعلوا في ليبيا وسوريا والعراق ، تابع اعلامهم وكن على حذر لانهم يلبسون الحق بالباطل هؤلاء قتلة الانبياء يقولون في تلمودهم قتلوا النبي عيسى عليه السلام وعملوا كعكة بدمه الطاهر .

    • زائر 1 | 10:18 م

      انها امريكا القائد للحروب

      الم يكن تجهيز هذه القوة الضاربة في الحرب اليمن الى جهة اسرائيل سترى حينها الطائرات لا تستطيع الطيران ونقول بان المكشوف

اقرأ ايضاً