العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

"مراقبة الأغذية" تشارك في المنتدى الحواري لجمعية حماية المستهلك

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك قسم مراقبة الأغذية بإدارة الصحة العامة في المنتدى الحواري الأول الذي نظمته جمعية حماية المستهلك بعنوان "أفضل السبل لحماية المستهلك في مملكة البحرين"، وذلك تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة.

وقد شارك بالمنتدى أخصائي سلامة أغذية أول باسل المسقطي في الورقة العلمية التي ألقاها، والتي شملت على المخاطر الغذائية وكيفية تجنبها والتقليل من تأثير مخاطرها على المستهلك، واستعرض مهام وأهداف قسم مراقبة الأغذية بوزارة الصحة ومن أهمها تنفيذ القوانين والتشريعات الخاصة بسلامة الأغذية ومن ضمنها الاشتراطات الصحية والمواصفات الغذائية، ومراقبة الأغذية المستوردة والمصنّعة محلياً من التلف والفساد بكل الطرق العلمية المتاحة.

وأشار المسقطي إلى أن قسم مراقبة الأغذية يقوم بالمساعدة في تأهيل المنشآت الغذائية المحلية بكل أنواعها من خلال تطبيق الأنظمة الحديثة مثل برامج الجودة (ISO) وبرنامج تقييم المخاطر (RISK ASSESSMENT) ونظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP) ؛ مع العلم بأن آلية العمل الحالية المطبّقة تعتمد على برامج أخرى شبيهة (HACCP BASED SYSTEMS) معترف بها عالمية تهتم بسلامة المادة الغذائية وصحة وسلامة المستهلك. أيضاً يقوم القسم بتثقيف المستهلك فيما يتعلق بالسلامة الغذائية، والعاملين في مجال تداول وتحضير الأغذية على الكيفية الصحيحة للمحافظة على صحة وسلامة المستهلك من التسممات الغذائية. ويشرف المختصين في قسم مراقبة الأغذية على إتلاف المواد الغذائية الغير صالحة أو تصديرها إلى بلد المنشأ.

وذكر المسقطي بأن وزارة الصحة في مملكة البحرين تولي موضوع السلامة الغذائية أهمية كبرى وذلك لما له من تأثير كبير على صحة وسلامة المستهلكين بكل فئاتهم العمرية. لافتاً إلى أنه ويقوم المختصين بالقسم بسحب عينات للتحليل المختبري وإرسالها للتحاليل الميكروبيولوجية والكيميائية والفيزيائية وفي حالة تسجيل حالة تسمم غذائي يقوم قسم الأغذية بالتعاون مع الأطراف المعنية الأخرى كقسم الأمراض ومختبر الصحة العامة بعمل البحث والتقصي عن الأسباب أو العوامل التي قد توجد في توجد في بيئة تخزين وتحضير وطبخ الأغذية أو في الغذاء نفسه والتي قد تتسبب في ضرراً على صحة المستهلك أو تلّوث الغذاء نفسه، سواء من خلال التسبب في المرض أو الإصابة.

وبشأن المشاركة في المنتدى الحواري لحماية المستهلك، أكّد المسقطي أن هذه المشاركة فرصة ذهبية يتم فيها إرسال رسالة مهمة ومجموعة من النصائح لكل المستهلكين في سبيل المحافظة على سلامتهم وصحتهم والمحافظة على المادة الغذائية من التلف والفساد. وتابع: " لا ننسى أصحاب المصلحة الآخرين وهم أصحاب المنشآت الغذائية ومتعهدي توفير الأغذية والمستوردين مع الاستفادة من خبرات الأطراف الأخرى الوطنية والإقليمية المشاركة في المنتدى".

واختتم المسقطي ورقته مبيناً أنه في سبيل تحقيق الهدف من الرقابة على الأغذية يجب تطبيق مبدأ الشراكة بين جميع أصحاب المصلحة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً