العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

انطلاق تمرين عسكري سعودي باكستاني على الحدود مع اليمن

انطلقت فعاليات التمرين المشترك"الصمصام 5"، بين القوات البرية السعودية ووحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني بمشاركة القوات الجوية السعودية وطيران القوات البرية ووحدات من حرس الحدود، في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، بميدان شمرخ شمال منطقة الباحة جنوب غرب المملكة على الحدود مع اليمن.

وأوضح مدير تمرين " الصمصام 5 " العميد ركن شائح بن عبدالله القرني، في كلمة ألقاها خلال الحفل المعد بهذه المناسبة ونقلتها وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الإثنين (30 مارس/آذار2015)

أن التمرين يعد امتدادا لسلسلة من التمارين المشتركة بين القوات البرية السعودية ومجموعة من قوات الدول الشقيقة والصديقة ، ومن ضمنها باكستان ،مشيرا إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن الخطط التدريبية المعدة لتطوير ورفع مستوى الكفاءة لدى القوات العسكرية.

وأكد القرني اكتمال جاهزية واستعداد جميع القوات المشاركة لخوض غمار هذا التمرين، حيث وضعت جميع الخطط الاستراتيجية والميدانية لمراحل تنفيذه لضمان أقصى درجات النجاح .

وأشار إلى أن جميع الجهات المشاركة أكملت استعداداتها من كلا الجانبين لهذا التمرين ، وتشمل مراحل تنفيذه التركيز على الحرب في بيئات ذات تضاريس جبلية صعبة وفي عمليات غير نظامية، موضحاً أنه ستشترك أيضاً في عمليات التمرين القوات الجوية السعودية وطيران القوات البرية ووحدات من حرس الحدود.

وأوضح العميد القرني أن التمرين سيسهم في تحقيق مجموعة من الاعتبارات المهمة يأتي على رأسها دمج الخبرات بين القوات البرية السعودية والجيش الباكستاني والعمل بروح الفريق الواحد المتجانس .

من جانبه ، اوضح أقدم الضباط الباكستانيين في القوات الباكستانية العميد الركن جاويد إقبال أن التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات ورفع مستوى الكفاءة والأداء في القوات العسكرية في البلدين ، مشيراً إلى أن باكستان تحتفظ بعلاقات عسكرية وثيقة مع المملكة، ويقوم الجيش الباكستاني بتبادل الخبرات مع القوات العسكرية في المملكة .

وأوضح قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء ركن فارس بن عبدالله العمري، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن تمرين " الصمصام 5 " يأتي ضمن مجموعة من التمارين المشتركة مع عدد من الدول ، بهدف رفع كفاءة القوات العسكرية السعودية سواءً في الحروب الجبلية أو في الحروب غير النظامية.

وأكد أن تمرين "الصمصام 5 " معد سلفاً ومبرمج ضمن مجموعة من الخطط الاستراتيجية للتدريب تجاه تطوير كفاءة القوات السعودية، موضحاً أنه ليس له أي علاقة بأي عمليات عسكرية حالية بل هو مكمل لرفع مستوى الأداء والفعالية للقوات العسكرية .

ويتزامن التمرين السعودي الباكستاني جنوب غرب المملكة ، على الحدود السعودية اليمنية ، التي تمتد لحوالي 1500 كيلو متر ، مع قيام قوات تحالف عربية تقودها السعودية بعملية "عاصفة الحزم " ضد الحوثيين في اليمن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً