العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

أحمد قراطة يقترح إلغاء فوائد "استبدال المعاش"

تقدم النائب أحمد قراطة باقتراح بقانون يهدف إلى إلغاء الفوائد الربوية في حال استبدال المعاش، وذلك من خلال تعديل المادة (77) من قانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، بحيث يكون نص المادة هو التالي:

يجوز للهيئة العامة لصندوق التقاعد أن تستبدل نقوداً بحقوق الموظفين الخاضعين لأحكام هذا القانون وأصحاب المعاشات في معاشاتهم، ويحدد رأسمال المعاش المستبدل طبقاً للجدول رقم (3) المرافق لهذا القانون وسن المستبدل في تاريخ توقيع الكشف الطبي وحالته الصحية على أن يكون الاستبدال موافق للشريعة الإسلامية.

وأشار النائب أحمد قراطة أنه جاء في المادة (2) من دستور مملكة البحرين على أن: ((دين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية)).

إلا أن بعض هذه القوانين غير متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية كأحد المصادر الرئيسية للتشريع البحريني، ومن ضمن هذه القوانين قانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، حيث جاء في المادة (77) منه على أنه: ((يجوز للهيئة العامة لصندوق التقاعد أن تستبدل نقوداً بحقوق الموظفين الخاضعين لأحكام هذا القانون وأصحاب المعاشات في معاشاتهم، ويحدد رأسمال المعاش المستبدل طبقاً للجدول رقم (3) المرافق لهذا القانون وسن المستبدل في تاريخ توقيع الكشف الطبي وحالته الصحية)).

وحيث أن الحصول على مزايا استبدال المعاش يؤدي إلى فرض فوائد ربوية على المستفيدين جراء تقديم هذه الخدمة بما يتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية لقوله تعالى: (( يَا أيُّهَا الّذينَ آمَنوا اتَّقوا اللّهَ وذَرُوا ما بَقِيَ من الرِّبَا إَن كُنتُم مُؤمِنِينَ (278) فَإِن لَم تَفعَلوا فَأذَنوا بِحَربٍ مِنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبتُم فَلَكٌم رُؤُوسَ أَموالِكُم لا تَظلِمونَ وَلا تُظلَمونَ (279)

وبناءً عليه أتقدم باقتراح بقانون بتعديل المادة (77) من قانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة.

وأضاف قراطة أن المبادئ الأساسية التي يقوم عليها الإقتراح هي:

جعل المعاملات المتداولة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وزيادة المزايا المقدمة للموظفين، وكذلك إلغاء الفوائد الربوية.

الجدير بالذكر أن مقدمو الإقتراح هم النائب أحمد عبدالواحد قراطة، والنائب عبدالرحمن راشد بومجيد، والنائب محمد حسن الجودر، والنائب علي عيسى بوفرسن، والنائب إبراهيم جمعة الحمادي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:08 ص

      ان شاءالله على ايدكم

      انا اخدت منهم 6000 دينار حسبوها لي 9000 دينار يعني 3000 دينار ارباح مو حرام؟

    • زائر 2 | 5:43 ص

      اقتراحك طيب ..

      حبذا لو يدرسه المسئولين بعناية ويحملونه على محمل الجد .

    • زائر 1 | 4:57 ص

      حبذا لو تم تخفيض نسبة الفوائد

      أنا موظفة في وزارة التربية لمدة 33 عاما وبعد تقاعدي اخذت استبدال راتب وكان المبلغ 54 االف دينار والفوائد 33ألف دينار ويتم تسديده على مدى 15 عاما ومن الملاحظ ارتفاع نسبة الفوائد أي أنها أكثر من نصف المبلغ فحبذا لو تم تخفيض نسبة الفوائد لتكون 1% كما أشكر النواب أصحاب الاقتراح

اقرأ ايضاً