العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

انطلاق أعمال المؤتمر الطلابي الطبي الثالث بجامعة الخليج العربي الخميس

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

تنطلق أعمال المؤتمر الطلابي الطبي الثالث بجامعة الخليج العربي، الخميس المقبل، تحت شعار "الطب الحاد.. عصر جديد" وبرعاية رئيس الجامعة خالد عبد الرحمن العوهلي، لمناقشة قضايا الطب الحاد وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة في الطب الباطني، بمشاركة نخبة من الأطباء والاستشاريين من هولندا والعالم العربي والخليجي والمحلي.

يشارك في المؤتمر 450 مشارك من الأطباء والاستشاريين وطلبة الطب من مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، لتعرض في اول أيام المؤتمر مقدمة تمهيدية عن الطب الحاد، ثم يعرض باربث نانايكرا تجربة الطب الحاد في هولندا، فيما يستعرض الاستشاري بدائرة الطوارئ والحوادث بمجمع السلمانية الطبي أمجد عبيد تاريخ طب الطوارئ في البحرين ومراحل تطوره والتحديات التي يواجهها.

وفي اليوم الثاني من المؤتمر ستعرض أوراق عمل عن الطب الحاد كتخصص دقيق، إذ سيعرض المؤتمرون تجربة وحدة الطب الحاد وتأثيرها على سلسلة الرعاية في قسم الطوارئ، ويعرض أدقر بيترز قصة "يوم واحد في الطب الحاد"، في الوقت الذي يناقش المؤتمر "نداءات الطوارئ" والسكتة القلبية والانسداد الرئوي وانتان الدم، لتتبع جلسات المؤتمر حلقات نقاشية يديرها عدد من الاستشاريين من البحرين وخارجها.

وفي هذا السياق، يناقش اليوم الثالث من المؤتمر تجربة الطب الحاد في البحرين ليستعرض حقيقة التفاعل بين الأقسام الطبية في انقاذ المرضى، وستطرح أوراق عن دور طب الطوارئ، ودور الطب الباطني في التعامل مع الحالات التي تستدعي علاج سريع لمن يعانون من إصابة بالغة وشديد الخطورة، ليختتم المؤتمر أعماله بورقة عنوانها "الخطوة الأولي اتجاه العصر الجديد"، وبرتوكول علاج انهيار الكبد الحاد، والأوبئة العبارة للقارات، وتجربة التدريب في الطب الحاد.

وعلى هامش المؤتمر ستعقد 27 ورشة عمل متخصصة يحاضر فيها أطباء واستشاريين من مملكة البحرين ودولة الإمارات ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية وهولندا، فيما يشارك في المؤتمر ممثلين عن وزارة الصحة البحرينية ومجمع السلمانية الطبي ومستشفى المملك حمد الجامعي ومستشفى قوة دفاع البحرين بالإضافة إلى طلبة الطب.

عن المؤتمر، قالت رئيسة قسم الرعاية الطلابية الشيخة منى بنت عبدالعزيز آل خليفة إن جامعة الخليج العربي ومنذ تأسيسها تعمل على دعم النشاطات الطلابية العلمية، والارتقاء بالإبداع العلمي بين طلابها، لذا دأب المجتمع الطلابي على تنظيم مؤتمر علمي سنوي يتناول كل عام إحدى المسائل الصحية التي يختارها الطلاب أنفسهم، موضحة ان هذه المؤتمرات الطلابية يضع أفكارها ومحاورها وينظمها الطلبة أنفسهم بجهود تطوعية خلاقة، ويسعى المؤتمر هذا العام للوصول إلى العديد من الأهداف، أولها الارتقاء بالمستوى العلمي و المعرفي للأطباء و طلبة الطب والمتخصصين في الطب الحاد"، وتطوير مهارات المشاركين في التعرف على الحالات الطارئة في الطب الباطني بكل تفرعاته الدقيقة.

إلى ذلك، قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الطالب بالسنة السادسة طب أحمد جاسم المبارك أن موضوع مؤتمر هذا العام يحظى بأهمية كبرى بالنسبة لطلبة الطب، ويشارك في المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام 450 مشارك من القطاع الطبي وطلبة الطب في البحرين وباقي دول الخليج العربي، ويستقطب متحدثين من أوربا ودول الخليج العربي.

فيما أوضح نائب رئيس اللجنة المنظمة، الطالب بالسنة السادسة طب، محمد حسين القلاف إن الطب الحاد هو جزء من الطب الباطني، ويتخصص هذا النوع من الطب بالعلاج السريع والمبكر لمرضى الذين يعانون من إصابة بالغة وشديد الخطورة، حيث يأتي هؤلاء المرضى إلى المستشفى كحالة طوارئ، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة التي عقدت سلسلة من الاجتماعات التحضيرية التي تطوع فيها 170 طالب وطالبة من طلبة الطب بجامعة الخليج العربي، وتشكلت 13 لجنة فرعية لتولي مهمات العلاقات العامة والإعلام والتسجيل والبرامج العلمية خلال المؤتمر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً