العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ

ائتلاف قطري يمتلك 49% من شركة بتروكيماويات صينية

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت صحيفة العرب القطرية اليوم الثلثاء (31 مارس/ آذار 2015) إن ائتلافاً قطرياً ، يتكون من مجموعة «حمد بن سحيم للمشاريع» ومجموعة «قطرة للاستثمار والتنمية QID»، أبرم عقد شراكة مع مجموعة شاندونج دونمينج الصينية في صفقة تعد الأولى والأكبر من نوعها بين شركة بتروكيماويات صينية وشركة أجنبية وقطرية.

ونص الاتفاق المبرم على استحواذ الطرف الأول على حصة 49 في المئة من أصول المجموعة الصينية، وذلك مقابل 5 مليارات دولار، بالإضافة إلى إنشاء وتطوير عدد من المشاريع في الصين.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة حمد بن سحيم للمشاريع الشيخ حمد بن سحيم آل ثاني ، على أهمية هذه الصفقة لكونها تشكل بعداً وانطلاقة جديدة في أداء الاستثمار الخاص القطري.

من جهته، عبر الرئيس التنفيذي لمجموعة قطرة للاستثمار والتنمية «QID» إبراهيم التني عن سعادته بهذه الشراكة التي ستشكل نقلة نوعية للاستثمار الخاص في الأسواق الصينية.

وقال التني: إن الصفقة اشتملت على العديد من المشاريع الجديدة وتوسعة للمشاريع الجارية، ومن أهمها إنشاء محطة لتخزين الغاز المسال (LNG HUB) بسعة 3 ملايين طن، كما تم توقيع اتفاق لإنشاء محطة تخزين أخرى للغاز المسال (LNG) مع حكومة إقليم جوانزو محافظة غوانجي بسعة 3 ملايين طن، للمساهمة في النهضة الاقتصادية والصناعية للمحافظة.

وأضاف: «كما تضمنت الصفقة بناء وإدارة 1000 محطة وقود تلبي جزءا من متطلبات السوق الصينية في المحافظات الخمس، علما بأنه تم تصميم تلك المحطات بحيث يكون تشييدها وتشغيلها وفق أفضل المعايير الدولية، وهي تتميز بمساحاتها الواسعة والحديثة، واحتوائها على مسارب خاصة للديزل مزودة بمضخات عالية السرعة، وبمتاجر واسعة تلبي مختلف الطلبات والأذواق من احتياجات، ومرافق لغسيل السيارات يدوياً وآليّاً، وخدمات تبديل الزيوت، وإصلاح وتبديل الإطارات، وورش لصيانة السيارات، كما ستحتوي هذه المحطات على مرافق لخدمة العملاء مثل المقاهي ومقاهي الإنترنت».

وأشار التني إلى أنه تم إعداد الخطة الأولوية المتعلقة بالاتفاق النهائي وإعداد خطة العمل والآليات المتعلقة بالتمويل والتشغيل، مؤكداً أنه بحلول الربع الأخير من العام الحالي سيكون كل شيء قد اكتمل بما في ذلك الخارطة النهائية والجدول الزمني.

وأوضح أن التحالف سيستحوذ على 49 في المئة من أصول الشركة الصينية، وسوف يتم الاتفاق حسب الجدول المالي على أن يستخدم مبلغ الصفقة في التوسعات التي تنوي الشركة القيام بها في الصين، والتي من بينها محطات بترول ومحطتان لتخزين الغاز المسال. وبخصوص التمويل قال الرئيس التنفيذي: إنه تم الاتفاق على تحديد بيت خبرة مالي محلي وإقليمي لتكوين محفظة مالية تقوم بترتيب تمويل هذه المشاريع.

ولفت التني إلى أن المجموعة الصينية، البالغ قيمة أصولها 26 مليار يوان (15 مليار ريال قطري)، تشهد نمواً كبيراً وبعائد يبلغ 12 مليار يوان، حيث تقدمت في ترتيب الشركات الصينية الـ500 الأوائل بمعدل 179 مركزا خلال 2012- 2013، مع العلم بأن المجموعة تقدم خدماتها في خمس محافظات في الصين بتعداد سكاني يتعدى 400 مليون نسمة تستهلك منتجات المجموعة البترولية.

في حين أشار التني إلى أن مجموعة قطرة للاستثمار والتنمية «QID» هي شركة قطرية تم تأسيسها عام 2011، وتعمل في العديد من المجالات كالتطوير العقاري، البتروكيماويات، المنتجات العالية التقنية وتكنولوجيا المعلومات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً