العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ

"سيناريو إسرائيلي": 1200 صاروخ يومياً ومئات القتلى في حرب لبنان الثالثة المحتملة

للمرة الأولى في إسرائيل منذ عام 2007، أعدت قيادة الجبهة الداخلية ومديرية التخطيط "سيناريو مرجع" جديد بشان احتمال اندلاع حرب لبنان الثالثة مع حزب الله .

ويتوقع السيناريو، الذي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في موقعها الالكتروني مساء اليوم الثلثاء (31 مارس/ أذار 2015) إطلاق ما متوسطه 1200 صاروخ يوميا من لبنان ومقتل المئات من الإسرائيليين خلال القتال.

وتم توزيع السيناريو، وهو بمثابة توقع حديث تقوم بموجبه الدولة بتحديد استثماراتها في القوات والاستعداد القتالي وليس بالضرورة أن يكون بمثابة تنبوء بما سوف يحدث بالفعل، على عمد المدن والسلطات المحلية.

ويقدر الجيش الإسرائيلي أن حزب الله على النقيض من حماس، يمتلك المئات من الصواريخ الدقيقة المزودة بنظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية (جي بي اس) إضافة إلى ترسانة متقدمة من الطائرات بدون طيار يمكن أن تصيب أي هدف في شمال ووسط إسرائيل .

وقال مسئول كبير في قيادة الجبهة الداخلية لم يذكر اسمه إنه ليس هناك أي تغيير كبير في السنوات الأخيرة في عدد المواطنين الذين يعيشون بدون ملجأ، للاحتماء به خلال المعارك، مشيرا إلى أن نسبة الأشخاص الذين بدون ملجأ للاحتماء به ارتفع من 24% إلى 27% في عام .

يذكر أن حرب لبنان الأولى اندلعت في عام 1982 عندما شنت إسرائيل عملية السلام للجليل ضد منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان بعد محاولة اغتيال سفيرها إلى المملكة المتحدة.

واندلعت حرب لبنان الثانية في عام 2006" واستمرت 34يوما بين إسرائيل و حزب الله بعد قيام الأخير بعملية الوعد الصادق، التي أدت إلى أسر جنود إسرائيليين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً