العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ

أردوغان في طهران لتهدئة أزمات المنطقة

روحاني مستقبلاً أردوغان لدى وصوله طهران - afp
روحاني مستقبلاً أردوغان لدى وصوله طهران - afp

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى طهران أمس (الثلثاء) لتهدئة الملفات الإقليمية وعلى رأسها اليمن، وذلك رغم التوترات التي شهدتها الأيام الماضية بين الجانبين.

واتفق الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني على إيجاد حل للأزمة اليمنية عبر الحل الدبلوماسي.


في ختام لقاء عقده مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في طهران

روحاني يعلن أن إيران وتركيا متفقتان على ضرورة وقف الحرب في اليمن

طهران - أ ف ب

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الثلثاء (7 أبريل / نيسان 2015)، في ختام لقاء عقده مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا وإيران متفقتان على ضرورة وقف الحرب في اليمن ويشجعان التوصل إلى حل سياسي في هذا البلد.

وقال روحاني بحسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي الإيراني: «تطرقنا إلى الأوضاع في العراق وسورية وفلسطين (...) وكان لنا نقاش أطول بشأن اليمن. نعتقد نحن الاثنين أنه من الضروري إنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن، والتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، ووقف الهجمات في هذا البلد».

وتقدم إيران الدعم إلى الحوثيين في اليمن، ونددت بضربات التحالف العربي في هذا البلد بقيادة السعودية. ومع أن تركيا لا تشارك عسكرياً في هذه الضربات، إلا أنها تطرقت إلى تبادل معلومات استخباراتية بينها وبين قوات التحالف العربي.

واستقبل المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بعدها الرئيس التركي ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (ايرنا) عن خامنئي قوله إثر اللقاء: «إن الحل لتسوية الأزمة في اليمن يكمن في وقف الضربات والتدخلات الخارجية لكي يتمكن اليمنيون من تقرير مصيرهم بأنفسهم».

ولم يتطرق الرئيس التركي إلى الموضوع اليمني في تصريحه الصحافي.

وكان أردوغان استقبل في أنقرة وزير الداخلية السعودي وولي ولي العهد محمد بن نايف، من دون الإعلان عن فحوى ما دار خلال هذا اللقاء.

وأضاف روحاني أن البلدين «بمساعدة دول أخرى في المنطقة يعملان لإقرار السلام والاستقرار وإقامة حكومة موسعة» في اليمن.

وتابع الرئيس الإيراني «نحن متوافقان على ضرورة وضع حد للحرب في كل المنطقة».

وكان الرئيس التركي الإسلامي المحافظ اتهم في أواخر مارس/آذار إيران بالسعي لـ «الهيمنة» على اليمن، فيما عبرت تركيا عن دعمها للتدخل العسكري الذي أطلقته السعودية وحلفاؤها ضد المتمردين المدعومين من طهران.

وقال يومها متسائلاً إن «إيران تبذل جهوداً للهيمنة على المنطقة. كيف يمكن السماح بذلك؟» ودعا إيران المجاورة لتركيا إلى «سحب جميع قواتها من اليمن وسورية والعراق».

ورد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف فاتهم أنقرة بتغذية زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط. وتم استدعاء القائم بالأعمال بسفارة تركيا في طهران إلى وزارة الخارجية الإيرانية التي طلبت منه «توضيحات» بشأن تصريحات أردوغان.

وندد نواب محافظون إيرانيون وبعض الصحف بـ «اهانات» أردوغان مطالبين بإلغاء هذه الزيارة.

ونشرت صحيفة «شهرواند» المعتدلة أمس رسماً كاريكاتورياً يظهر فيه أردوغان راكباً حماراً ووصف بأنه دونكيشوت عثماني.

وتتعارض مواقف تركيا وإيران بشأن سورية أيضاً. فطهران تعتبر الحليف الإقليمي الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد فيما تدعم أنقرة المعارضة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (ايرنا) أيضاً أن ظريف سيتوجه اليوم (الأربعاء) إلى سلطنة عُمان ثم إلى باكستان لمناقشة الوضع في اليمن في هذين البلدين.

وبالرغم من هذه التوترات الإقليمية يسعى البلدان لتعزيز علاقاتهما التجارية والاقتصادية.

وقال وزير الاتصالات الإيراني محمود واعظي الذي يقود اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي إن «الرئيسين شددا على زيادة حجم المبادلات التجارية ليصل إلى 30 مليار دولار العام 2015».

وأعلن أردوغان أن الميزان التجاري بين البلدين ليس لصالح تركيا إذ إن «إيران تصدر بقيمة عشرة مليارات دولار وتستورد بأربعة مليارات فقط من البضائع التركية».

وطالب الرئيس التركي أيضاً بأن تتم المبادلات التجارية بـ «عملتي البلدين» وليس بالدولار أو اليورو «لكي لا نبقى تحت ضغط قيمة هاتين العملتين».

وطالب أردوغان بخفض سعر الغاز الذي تبيعه إيران لتركيا. وقال: «ان الغاز الذي نشتريه من إيران هو من الأغلى وإذا تم تخفيض السعر فسنشتري أكثر، وهذا ما يجب أن تقوم به دولة صديقة».

كما أعرب عن رغبته بزيادة الرحلات الجوية إلى المدن المتوسطة الحجم في إيران.

ومن المتوقع بحسب وسائل الإعلام ان يتم توقيع ثماني وثائق عمل خلال الزيارة ولاسيما في مجالات النقل والجمارك والصناعة والصحة.

خامنئي مستقبلاً أردوغان بحضور روحاني - afp
خامنئي مستقبلاً أردوغان بحضور روحاني - afp

العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:36 ص

      عجبني

      "وأعلن أردوغان أن الميزان التجاري بين البلدين ليس لصالح تركيا إذ إن «إيران تصدر بقيمة عشرة مليارات دولار وتستورد بأربعة مليارات فقط من البضائع التركية».

اقرأ ايضاً