العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ

بيت التمويل الخليجي يقر خفض رأس المال 40 % وسط خلافات حول دفع الزكاة

اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية لبيت التمويل الخليجي (GFH)
اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية لبيت التمويل الخليجي (GFH)

عقدت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لبيت التمويل الخليجي (GFH) المدرج في أسواق البحرين ودبي والكويت، أمس (الأحد)، وعقد الاجتماع بمن حضر، حيث بلغ النصاب 26 في المئة، وذلك للمرة الثالثة، وذلك بعد تأجيلها للمرة الثانية لعدم اكتمال النصاب.

وأقرت الجمعية العمومية اقتراح مجلس الإدارة بشطب الخسائر المتراكمة، بتخفيض رأس المال من 1.495 مليار دولار أميركي، إلى 598 مليون دولار، موزعة على 2.256 مليار سهم بقيمة اسمية 0.265 دولار.

كما أقرت تملك الشركة 10في المئة من رأس المال كأسهم خزينة، وأقرت اقتراح مجلس الإدارة بتغيير الاسم إلى «مجموعة جي اف اتش المالية - GFH»، إلى جانب تعديل النظام الأساسي ليتوافق مع تلك التغييرات.

وناقشت الجمعية العمومية العادية، البيانات المالية للعام 2014 إضافة لتحويل الأرباح المحققة إلى بند الأرباح المرحلة إلى جانب إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة.

ودارت خلافات كثيرة أثناء الجمعية العمومية حول موضوع دفع الزكاة في ظل ظروف خسارة البنك، وأكد المساهمون أنه يمكن دفع الزكاة في حالة تحقيق الأرباح، أما في حالة خسارة البنك فإنه من الصعب دفع الزكاة.

وأعلن سوق دبي المالي إيقاف التداول على أسهم بيت التمويل الخليجي - GFH اعتباراً من الساعة 11:00 صباحاً (بتوقيت الإمارات) لتزامنه مع موعد انعقاد الجمعية العمومية، ولحين الإفصاح عن القرارات.

وكان من المقرر أن تجتمع العمومية العادية وغير العادية، يوم الأحد 5 أبريل/ نيسان، وتم تأجيل الاجتماع لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وقال بيت التمويل، في وقت سابق إنه لا نية لديه للتراجع عن تخفيض رأس المال المقترح، مشيراً إلى أنه لن يتم تعديل أي بند بجدول أعمال الجمعية العمومية، وأن تخفيض رأس المال المقترح أصبح الآن تحت سلطة المساهمين في الموافقة أو الرفض. وقال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي (GFH)، أحمد المطوع، إن المجموعة في إطار سعيها لتقوية مكانة البنك الحالية وتوزيع الأرباح للمساهمين، تعتزم شطب الخسائر المتراكمة بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

وأضاف المطوع أن عملية شطب الخسائر ستحقق للمجموعة الغطاء القانوني لعملية توزيع الأرباح التي تعد مطلباً مهماً للمساهمين وعاملاً نفسياً قوياً للسهم، مبيناً أن هذه العملية ذات فوائد مهمة على المدى الطويل للمساهمين، لأنها ستضمن الحصول على توزيعات، وأرباح من استثمارات المشاريع المنجزة، إضافة إلى تحسين سعر السهم والذي تفوق قيمته الحالية في السوق. وأظهرت البيانات المالية لبيت التمويل الخليجي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2014، تحقيق صافي أرباح للمجموعة بقيمة 17 مليون دولار أميركي خلال العام 2014، مقارنة بخسارة صافية بقيمة 18 مليون دولار أميركي خلال العام السابق. ويعمل «بيت التمويل» في مجال تطوير المؤسسات المالية الإسلامية، ومشاريع البنية التحتية، ومشاريع الأسهم الخاصة، وإدارة الأصول.

وكشف الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي (GFH) هشام الريس «أن البنك يعتزم إطلاق مشروع عقاري لتطوير الواجهة البحرية للمرفأ المالي بكلفة تصل إلى 40 مليون دينار، خلال النصف الأول من العام الجاري 2015». وقال الريس: «ان المشروع سيعد من أفضل المشاريع السياحية في البحرين والتي سيعلن عنها خلال النصف الأول من 2015، والذي سيتم إدارته بنظام الإدارة الفندقية»، وأشار إلى أن «المشروع في طور إعداد الدراسات اللازمة، ومن المتوقع طرح مناقصة المشروع خلال الأشهر المقبلة».

العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً