العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ

الصين تدعو الدلاي لاما أن «يطرح جانباً أوهامه» بشأن التبت

حثت الصين أمس الأربعاء (15 أبريل/ نيسان 2015) الزعيم الروحي للتبت، الدلاي لاما الذي يعيش في المنفى على أن «يطرح جانباً أوهامه» بشأن المحادثات حول مستقبل التبت واتهمته بعدم الصدق والسعي سراً إلى الاستقلال وليس الحكم الذاتي.

وتحكم الصين التبت بقبضة حديدية منذ أن قامت قواتها «بتحرير سلمي» للمنطقة في العام 1950. وفر الدلاي لاما إلى المنفى في الهند في 1959 بعد إنتفاضة فاشلة على الحكم الصيني.

وفي كتاب أبيض نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) قالت الحكومة إن فشل الدلاي لاما ومؤيديه في تحقيق أهدافهم باستخدام العنف يظهر أنهم ليس لديهم أدنى فهم للتبت الحديثة.

وأضافت قائلة «البديل المعقول الوحيد هو أن يقبل الدلاي لاما ومؤيدوه أن التبت جزء من الصين منذ القدم وأن يتخلوا عن أهدافهم لتقسيم الصين وعن السعي إلى استقلال التبت».

وقالت حكومة بكين في الكتاب الأبيض الذي نشر باللغتين الإنجليزية والصينية «تأمل الحكومة المركزية بأن يطرح الدلاي لاما جانباً أوهامه في السنوات الباقية في عمره وأن يواجه الحقيقة». وأضافت أن الصين تشعر بخيبة أمل لبقاء الدلاي لاما (75 عاماً) متمسكاً بالطريق الوسط -الذي يقول إنه يسعى فقط إلى حكم ذاتي حقيقي للمنطقة الواقعة في جبال الهيمالايا- وهذا شيء لا يمكن للصين أن تقبله لأن هدفه الحقيقي ما زال الاستقلال.

العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً