العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ

نعم يا هذا... جامعات البطّيخ!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

لا يعرف البطّيخ إلاّ أهل البحرين الأصليون، فالبطّيخ فاكهة صيفية لذيذة ومفيدة لأبعد الحدود، وهي فاكهة رخيصة ولكنّها تدخل كل بيت بحريني أصيل، غنياً أو فقيراً، لأنّها متوفّرة للجميع، وليست حصراً على بعض النّاس، ومن يذم البطّيخ لم يتذوّق طعمه الحلو! فما مسألة ذمّه إلا مدحاً فيه!

نعم يا هذا... جامعات البطّيخ ولنا الشرف أن تكون في البحرين، وأن يحلم رئيس إحدى الجامعات الخاصة بوصول جامعته إلى مستوى أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وسوف يحقّق ذلك مادام يعمل بكل جهد وإخلاص، واعتراف من الجامعات العالمية العريقة بجهده وجهد فريقه، فالحلم لا يتم كما يحصل للغير بشخطة قلم، ليترفّع إلى أعلى المناصب أو يُبتعث للخارج بالواسطة، وهناك من هو أحقّ منه بهذه البعثات!

زمن غريب نعيشه، عندما يتكلّم أحدهم عن الأكاديمية وهو جاهل بما يتكلّم به، فهو إذ يؤيّد كل قرارات التعليم العالي بحق هذه الجامعات لمخالفتها الأنظمة الداخلية وأنظمة التعليم العالي، لا نعتقد بأنّه اطّلع على هذه القرارات، التي من ضمنها مخالفة رصَدها مجلس التعليم العالي من خلال التقرير الخاص بتقييم الجامعات، حول قبول عددٍ من الطلبة، تخصصاتهم في برنامج البكالوريوس غير مطابقة للتخصصات التي قبلوا بها في برامج الماجستير، وسؤالنا له ولأمثاله: كيف قبلت الجامعات الأخرى العريقة العالمية، سواءً في بريطانيا أو الولايات المتحدة، مدرّسي نظام الفصل أو غيرها من التخصّصات لدراسة الماجستير والدكتوراة في الإدارة وغيرها من التخصّصات؟ وحتّى الجامعة الأم في البحرين قبلت بذلك!

هل تعتبر هذه الجامعات العريقة جامعات بطّيخ؟ وإذا كانت جامعات بطّيخ فكيف قبلت وزارة التربية والتعليم بشهادات هذه الجامعات؟ أسئلة محيّرة... وما أكثر الأسئلة المحيّرة في البحرين! فإنّك لا تعلم إن كانت شهادتك من جامعات البطيخ حسب معايير التعليم العالي، أم شهادتك من تلك الشهادات التي تخرج من حفلات الزار، ولا تعلم كيف تأخذ الإطار الشرعي لها!

إن كنتَ تعلم فتلك مصيبة... وإن كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم، لأنّ التسرّع في الردود حُمقٌ وتفاهة، ولابد من الرجوع إلى التقييم العلمي والموضوعي لا الركيك، ذلك الذي كشف لنا المستوى الحقيقي لكاتبه.

المضحك عندما ينسب البعض شجاعة ما قام به وزير التربية والتعليم من قرارات منصفة على الجامعات الخاصّة! ولكأنّ وزير التربية والتعليم هو الذي يتّخذ القرار وليس مجلس التعليم العالي، وكأنّما وجودهم تكملة عدد ورفع التقارير للوزير ليس إلاّ!

نحن دولة مؤسّسات، لا نتعامل مع الأشخاص، وأرجوكم أنصفوا وزير التربية والتعليم وأنصفوا مجلس التعليم العالي، ولا تخلطوا الأوراق في لحظة غضب، بأن تنسبوا قرارات التعليم العالي إلى الوزير، بصفته رئيساً لمجلس التعليم العالي، حينما لم تأخذه لائمة في تطبيق القانون تجاه هذه الجامعات. والسؤال: هل يستطيع الوزير عدم تطبيق ما اتّخذه المجلس من قرارات بعد التقارير المرفوعة من عشرات الموظّفين؟

بعض جامعات البطّيخ التي تسخرون منها نتشرّف نحن بها، فهي جامعات معترف بها ومتعاونة مع أعرق الجامعات في العالم، وتطبّق أفضل المناهج بشهادة الجميع، مع وجود نخبة من الأساتذة الأكفّاء الذين عملوا في الجامعات العريقة العالمية، وليست فقط الجامعة الأم.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 9:42 ص

      ما اقول غير ما يمدح السوق الا الى ربح فيها

      اختي العزيزة مع احترامي لك الجواب على اسئلتك كلها هو
      نعم وزير التربية هو المسؤل الاول ويمكن ان يكون الاخير عن كل المهازل التي تحدث وعن اخطاء التعليم العالي.
      نعم وزير التربية بستطيع "عدم تطبيق ما اتّخذه المجلس من قرارات بعد التقارير المرفوعة من عشرات الموظّفين"
      يا استاذة تأكدي ان الوزير هو رأس الهرم ....

    • زائر 8 | 5:42 ص

      فى

      فى الاونه الاخيرة ازداد الظلم فى البحرين خصوصا على الفئه المغضوب عليها والبحرين سايرة فى منزلق عظيم والله يستر والمستفيد من هاده الظلم الاجانب بعد انقول قاتل الله الجهل وفى البحرين ايضا كل واحد مسؤوول على وزارة لايصلح اليها لانه ماعنده المؤهلات اليهه يعنى عوووجه المشتكى لله وخسارة على البحرين

    • زائر 7 | 3:51 ص

      التفاوض

      من المعروف ان الجامعات تملك اشخاص ذوي علم و معرفة في مجال اختاصهم اعلى بكثير من موظفي وزارة التربية و التعليم فالهذا السبب يجب على وزارة التربية و التعليم اخذ مشورة من هؤلا الناس أو على الاقل التفاوض معهم على الاساليب و المناهج و الادرة المراد تطبيقها ليستمر عطاء الجامعات لتطوير المجتمع و ليس بمنهج الجلاد و الاقصائي الذي همه تجهيل المجتمع.

    • زائر 9 زائر 7 | 7:44 ص

      الجامعة الخليجية

      الجامعة الخليجية ممتازة وشهادتها معترف بها من التعليم العالي

    • زائر 5 | 1:52 ص

      الفاضلة مريم الشروقي..انظري لموضوع الجامعات الخاصة من زاوية الرأسمال الخاص البحت الذي يضحي بكل القيم الأكاديمية مقابل كسب الأرباح..

      لن يستقيم وضع الجامعات الخاصة في البحرين..ولن ندافع عن وزير التربية ولكن مايفعله محاولة اخيرة لمنع تسونامي الفساد الجامعي..وهيئة ضمان الجودة للتعليم العالي لن تستطيع تدارك الأنهيار..فستبقى جامعاتنا بطيخية كما وصفت الا اذا تحولت رأسمال مساهم اوخيري..والله يكون في عون وزير التربية الجريء.

    • زائر 4 | 12:35 ص

      كيف لا ؟؟

      وجهة نظر أخرى:
      وهل توجد رقابه على تصرفات بعض من الدكاتره المحاضرين في بعض جامعات البطيخ وما يقومون به من بعض التصرفات الخارجه على نظم قوانين التربيه و التعليم وهل هناك من يراقبهم أو يحاسبهم على ذلك؟؟؟
      فالقائمه ستطول وتطول؟؟؟
      وكم وكم من شكاوي طلبة الجامعات الحكوميه والخاصه ضجوا بكاء ونحيب على بعض الطفيليين من منتسبي تلك الجامعات ممن يدعون انهم تربويون وهم على العكس تماما...؟؟؟
      "" من أمن العقوبة أساء الأدب ""

    • زائر 3 | 12:11 ص

      أكيد بيمدح الوزير

      أكيد بيمدح الوزير اللي شاله من مدرس فصل الي يا مساعد
      قالوووووها ما يمدح السوق الا اللي رابح فيه

    • زائر 2 | 12:09 ص

      سؤال محير

      مدرس فصل كيف يبعث لدراسة تخصص غير ليعتلي اعلي المناصب بشخطة قلم ويصير وكيل مساعد و ربما يرقي الي وكيل

    • زائر 11 زائر 2 | 12:48 م

      مدرس في الجامعة

      معلوماتي انه مدرس في الجامعة وتخصصه لغة إنجليزية ودارس في بريطانيا

    • زائر 1 | 11:42 م

      لا تلوموا الجامعات

      كنت مشاركا في بحث علمي في احدي كليات جامعة البحرين. اخبروني الأساتذة الأجانب بعدم التزام الطلبة باي موعد و توقيت. الاهمال ثقافة عامة تواجهنا في كل مؤسسة عامة او خاصة. الا ترون كيف يتعلم الأجانب مصطلح: " خللي يوللي" اول ما يبدؤن العمل عندنا؟ لماذا انتقاد الجامعات؟ اليست المظاهر هي الطاغية علي تصرفات الأفراد؟ الحصول علي الشهادات و ألقابها مظهر كأي شيئ اخر دون مضمون. أصلحوا المجتمع ، تصلح جامعات البطيخ.

اقرأ ايضاً