العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ

فيلم «جلد حي»: وسط الكيميائيات... أطفال مصر يدبغون الجلود

يعرض في أسبوع آفاق السينمائي

بعد خمس سنوات من إنتاجه، لايزال فيلم «جلد حي» للمخرج أحمد فوزي صالح قادراً على التعبير عن المفارقات الاجتماعية في مصر على رغم التقلبات السياسية، حيث يُعرض الفيلم الوثائقي الحائز على العديد من الجوائز ضمن الدورة الثانية من أسبوع آفاق السينمائي (15-22 أبريل/ نيسان 2015) وذلك بحضور مخرجه أحمد فوزي صالح.

ومن خلال «جلد حي»، يقدم صالح في 48 دقيقة حكايات إنسانية لأطفال يعملون في دباغة الجلود بمدينة القاهرة، لنتعرف على الظروف المعيشية اللاإنسانية التي يحياها سكان وعمّال المدابغ وسط المواد الكيمياوية شديدة الخطورة على الإنسان والبيئة.

ويُعد هذا الفيلم أول وثائقي مصري يتم بيعه على أقراص مدمجة للجمهور، كما عُرض ضمن شبكة قنوات BBC التلفزيونية، وتلفزيون كاتالونيا.

الفيلم إنتاج شركة البطريق للإنتاج الفني، وانطلق في عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان أبوظبي السينمائي في أكتوبر/ تشرين الأول 2010 ضمن مسابقة آفاق جديدة، ومنحته لجنة تحكيم المسابقة تنويهاً خاصاً. كما فاز «جلد حي» بجائزة أفضل عمل أول من مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط بالمغرب في مارس/ آذار 2011، وجائزة رضوان الكاشف من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية العام 2012، والجائزة الأولى لأحسن فيلم وثائقي من مهرجان بغداد السينمائي الدولي 2011، كما حصل الفيلم على شهادة تقدير من لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي العام 2011.

كذلك كان الفيلم ضمن الاختيارات الرسمية في مهرجان دوكمنتري إيدج السينمائي في نيوزلندا، ومهرجان هوت دوكس (المهرجان الكندي الدولي للسينما الوثائقية)، ومهرجان دوك.فيست (مهرجان ميونيخ الدولي للسينما الوثائقية)، ومهرجان عين بغداد لأفلام حقوق الإنسان.

وبدأ أسبوع آفاق السينمائي العام الماضي في بيروت من خلال الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، ويتم تنظيم دورته الثانية هذا العام بالقاهرة خلال الفترة 15-22 أبريل 2015. وتقدم الدورة 14 فيلماً تتنوع بين الوثائقي، والروائي، والقصير والتجريبي، وتنتمي الأفلام إلى 7 دول عربية وتم إنتاجها خلال 2011-2014، ومعظمها يُعرض للمرة الأولى في مصر.

يشار إلى أن أحمد فوزي صالح هو مخرج وناشط في مجال حقوق الإنسان، وُلد في الإسكندرية إلا أنه نشأ في مدينة بورسعيد. حصل على ليسانس في التاريخ من جامعة قناة السويس ثم التحق بالمعهد العالي للسينما بالقاهرة لدراسة السيناريو وتخرج منه العام 2009، وشارك كباحث وكاتب في العديد من الأفلام الوثائقية، وأخرج فيلماً تجريبياً قصيراً يحمل اسم «موكا».

أحدث أعمال صالح هو فيلم «الأسماك تُقل مرتين» الذي فاز بجائزة ما بعد الإنتاج في الدورة الثانية من منتدى الإسماعيلية للإنتاج المشترك ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة 2014.

العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً