العدد 4617 - الثلثاء 28 أبريل 2015م الموافق 09 رجب 1436هـ

كيري: إيران والقوى العالمية أكثر قرباً من أي وقت لاتفاق نووي تاريخي

كيري وظريف خلال اجتماعهما في نيويورك - reuters
كيري وظريف خلال اجتماعهما في نيويورك - reuters

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة والقوى الكبرى الخمس الأخرى هي الآن أكثر قرباً من أي وقت مضى من اتفاق مع إيران، من شأنه أن ينهي مواجهة مضى عليها 12 عاماً بشأن برنامج طهران النووي على رغم أن الجانبين أمامهما المزيد من المحادثات الصعبة.

وكان كيري يتحدث يوم الإثنين في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي الذي يستمر شهراً وقبل اجتماع مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك هو أول لقاء مباشر بينهما منذ المحادثات الماراثونية التي عقدت مؤخراً في مدينة لوزان السويسرية.

واجتمع كيري وظريف في مقر إقامة السفير الإيراني بالأمم المتحدة وناقشا المساعي الرامية للتوصل لاتفاق نهائي بين إيران والقوى الست الكبرى بحلول موعد نهاية مهلة في الثلاثين من يونيو/ حزيران.

وقال مسئول كبير بوزارة الخارجية الأميركية متحدثاً شريطة عدم الكشف عن هويته إن الاجتماع كان «إيجابياً». وأضاف أن الوزيرين «ناقشا العمل الذي قام به المديرون السياسيون والخبراء الأسبوع الماضي في فيينا ومسار السير قدماً في المحادثات».

وأبلغ كيري الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي وعددها 191 دولة «في الواقع نحن أكثر قرباً من أي وقت مضى من الاتفاق الجيد والشامل الذي نسعى إليه وإذا أمكننا الوصول إليه فإن العالم بأكمله سيكون أكثر أماناً» مضيفاً أن إعادة إيران إلى التقيد بالمعاهدة كان دائماً في صميم المفاوضات مع طهران.

ومضى كيري قائلاً: «إذا تم الوصول لاتفاق وجرى تنفيذه فإن ذلك سيغلق جميع المسارات الممكنة لإيران إلى المواد النووية المطلوبة لسلاح نووي وسيعطي المجتمع الدولي الثقة التي يحتاجها للتأكد من أن برنامج إيران النووي هو فعلاً سلمي حصرياً».

لكن كيري قال: «العمل الشاق بعيد عن نهايته وهناك بعض القضايا الرئيسية لاتزال لم تحل».

وفي تعليقات إلى التلفزيون الإيراني عقب وصوله إلى نيويورك ردد ظريف القلق بشأن المسائل التي لم تحل بعد في المحادثات مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين.

وقال ظريف: «إلى جانب مشاركتي في المؤتمر فإننا جئنا إلى هنا للاستماع إلى تفسيرات الأميركيين بشأن تعهدات الإدارة الأميركية وسياساتها المحلية».

العدد 4617 - الثلثاء 28 أبريل 2015م الموافق 09 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً