العدد 4618 - الأربعاء 29 أبريل 2015م الموافق 10 رجب 1436هـ

14.2 مليون دينار الأرباح الصافية لمجموعة بتلكو للربع الأول

الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة  -  إيهاب حناوي
الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة - إيهاب حناوي

المنامة - شركة البحرين للاتصالات 

29 أبريل 2015

أعلنت مجموعة بتلكو (الرمز التجاري: بتلكو)، مجموعة الاتصالات الدولية المعروفة والتي تعمل في 14 بلدا، أمس الأربعاء (29 ابريل/ نيسان 2015) نتائجها المالية لفترة ثلاثة الأشهر الأولى من 2015 («الفترة»)، إذ استمرت زيادة أعداد المشتركين في المجموعة، وبلغ حجم قاعدة زبائنها أقل بقليل من 10 ملايين. أما الأرباح الصافية فبقيت عند مستوى الفترة نفسها من العام 2014. وفيما يخص العائدات، فقد انخفضت قليلا مقارنة بالعام الماضي بسبب ضغوط المنافسة في عدد من عمليات المجموعة.

أهم الإنجازات على الصعيد المالي وأعداد المشتركين خلال الفترة:

بلغت العائدات الإجمالية 93.7 مليون دينار بحريني (248.5 مليون دولار أميركي)، بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) 35.7 مليون دينار بحريني (94.7 مليون دولار أميركي) وهو ما يمثل هامشا قدره 38 في المئة، بلغت الأرباح الصافية الموحدة 14.2 مليون دينار بحريني (37.7 مليون دولار أميركي)، ساهمت العمليات الخارجية بنسبة 59 في المئة من العائدات و 54 في المئة من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA)، تحقيق أرصدة نقدية وبنكية مهمة بلغت 148.7 مليون دينار بحريني (394.4 مليون دولار أميركي)، بلغت قيمة العائدات على السهم الواحد 8.6 فلوس، وارتفع حجم قاعدة الزبائن ليصل إلى 9.9 ملايين، أي بزيادة قدرها 4 في المئة على أساس ربع سنوي و 9 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وخلال الفترة، أعلنت المجموعة تحقيق إجمالي عائدات بلغ 93.7 مليون دينار بحريني (248.5 مليون دولار أميركي)، أي بانخفاض نسبته 4 في المئة مقارنة بالعام الماضي والربع الأخير. ويعزى انخفاض العائدات بشكل جزئي إلى التغيرات في اسعار صرف العملات الاجنبية.

وخلال هذه الفترة، أعلنت المجموعة أرباحا صافية بلغت 14.2 مليون دينار بحريني (37.7 مليون دولار أميركي)، بانخفاض بسيط نسبته 2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2014، إلا أنها ارتفعت بنسبة 68 في المئة مقارنة بالربع الأخير من العام 2014. كما بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) 35.7 مليون دينار بحريني (94.7 مليون دولار أميركي) وهو ما يمثل هامشا نسبته 38 في المئة، أي بانخفاض نسبته 6 في المئة عن الفترة نفسها من العام 2014، لكن بارتفاع نسبته 7 في المئة مقارنة بالربع السابق. وعلى رغم انخفاض الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، استطاعت المجموعة مواصلة برنامجها لاحتواء المصروفات، حيث انخفضت النفقات بنسبة 2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وتواصل المجموعة تحقيق هامش قوي للأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA).

وفيما يتعلق بموازنة المجموعة، فإنها لا تزال قوية. واعتبارا من (31 مارس/ آذار 2015)، بلغت قيمة الأصول الصافية 564.6 مليون دينار بحريني (1,497.6 مليون دولار أميركي) مع أرصدة نقدية مهمة بلغ مجموعها 148.7 مليون دينار بحريني (394.4 مليون دولار أميركي). كما استمر صافي الديون منخفضاً بقيمة 28.5 مليون دينار بحريني (75.6 مليون دولار أميركي). أما عن العائدات على السهم الواحد للربع الأول، فقد بلغت 8.6 فلوس.

هذا، وكان رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو، الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، أعلن النتائج المالية للربع الأول من العام 2015 ونتائج العمليات بعد اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد بتاريخ (29 أبريل/ نيسان).

وصرح الشيخ حمد قائلاً: «نحن سعداء بإعلان النتائج للربع الاول والتي حققت أرباحاً متطابقة مع 2014 على رغم شدة المنافسة في سوقنا المحلي وفي مختلف عمليات المجموعة. ومن خلال استمرارها في توحيد مواردها، تقنياتها وخبراتها، تسعى مجموعة بتلكو إلى تعزيز تنافسيتها وأدائها في جميع الأسواق التي تعمل بها. ونحن بحاجة إلى الاستمرار بالعمل ببرامجنا لإعادة الهيكلة من أجل تقليص نفقاتنا التشغيلية».

وأضاف الشيخ حمد «من المهم أيضاً مواصلة التركيز على تحسين الحلول التي نقدمها إلى زبائننا في جميع الأسواق التي نعمل بها؛ لضمان بقائنا الخيار الأول للزبائن في جميع الأسواق».

وفي تعليق له على الأداء التشغيلي خلال الفترة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو بالإنابة إيهاب حناوي: «يسرنا ان نلاحظ أن أعداد زبائننا في مختلف عمليات المجموعة تواصل نموها مع تحقيق مكاسب ممتازة في أرقام خدمات الهاتف النقال وبرودباند في سوقنا المحلي وعدد من أسواقنا في الخارج».

«وخلال الفترة، نجحنا في زيادة حجم قاعدة زبائننا لتصل إلى 9.9 زبونا في 14 سوقاً من عملياتنا، أي بزيادة قدرها 9 في المئة مقارنة بالعام الماضي و 4 في المئة منذ بداية العام 2015. تعتبر هذه الأرقام مشجعة؛ لأنها توضح أن منتجاتنا وخدماتنا مرغوبة جيدا من قبل زبائن المجموعة».

وتابع «غير أنه، وعلى رغم استمرار نمو أعداد الزبائن، فإن شدة المنافسة في سوق المستهلكين تؤثر على معدل العائد عن كل مستخدم (APRU) باعتبار أن قطاع الاتصالات أوجد توقعا بتوفير المزيد من المنتجات والخدمات بأسعار أقل. إن الخدمات المدمجة التي تقدم أجهزة مع الخدمات، تعتبر أخبارا رائعة، إلا أنها تؤثر سلبا على الأرباح».

خلال الفترة، ازدادت مساهمات العمليات في خارج البحرين على مستوى نسبة العائدات والأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA).

الأردن: واصلت شركة أمنية تأكيد حضورها القوي في سوق الاتصالات الأردني بفضل استراتيجيتها القوية المتمثلة في تقديم خدمات عالية الجودة مع أفضل قيمة، وفي الوقت نفسه مواكبة تطورات القطاع واحتياجات وتوقعات الزبائن المتنوعة.

وخلال الربع الأول من العام 2015، حافظت أمنية على حجم قاعدة زبائنها في خدمة الهاتف النقال عند أكثر من 2.7 مليون. كما شهدت أعداد مشتركي خدمات برودباند زيادة بنسبة 13 في المئة مقارنة بالعام الماضي نتيجة تحديث شبكة أمنية وتوسعة تغطيتها لتشمل عموم الأردن.

الكويت: تمتلك مجموعة بتلكو 90 في المئة من الأسهم في شركة كواليتي نت، التي لا تزال الشركة الرائدة في سوق الكويت في خدمات بيانات الاتصالات الثابتة والإنترنت. وخلال الربع الأول من العام 2015 حافظت الشركة على حصتها وموقعها في السوق.

خلال الفترة، أكملت شركة Sure CIIM نشر شبكة هواوي 2، 3، و 4G الجديدة في Isle of Man . وقد تم البدء في بناء الشبكة Guernsey مع حصول شركة Sure الترخيص الأول للطيف من قبل هيئة تنظيم الإتصالات في Channel Islands.

وقد كان لحجم المبيعات في Jersey دور في تعزيز أعداد المشتركين في CIIM، حيث تم تحقيق زيادة قدرها 2 في المئة مقارنة بالعام الماضي في خدمة الهاتف النقال و15 في المئة في خدمات برودباند.

لقد شهدت شركة Sure S&D نهاية نجاح متقدم في الربع الأول من العام 2015 على ما هو مخطط له. ويعزى هذا الأداء بشكل كبير إلى أنشطة استكشاف النفط الجيد في جنوب الأطلسي، وهو ما أسهم في زيادة عائدات قطاع المستهلكين والقطاع التجاري، وبفضل زيادة نشاط الزائرين في Diego Garcia. وخلال الربع الأول من العام 2015، أنهت شركة Sure مفاوضاتها حول نشر شبكات الهاتف النقال في جنوب الأطلسي، حيث من المؤمل الانتهاء من هذا المشروع خلال الربع الثالث من العام 2015.

شهدت شركة Dhiraagu بداية قوية للعام 2015 مع زيادة العائدات بسبب التجوال الدولي واستمرار الطلب على منتجات القطاع التجاري والبيانات. وخلال الربع الأول من العام، توسعت خدمات 4G LTE لتشمل جزراً أخرى في جنوب المالديفز.

وتم تدشين خدمة تلفزيون شركة Dhiraagu مع قنوات محلية شعبية لمستخدمي ADSL والهاتف النقال. كما تم تدشين خدمات برودباند عبر الألياف البصرية بسرعات تصل إلى 100Mbps. أما عن أعداد مشتركي خدمات الهاتف النقال، فقد استقرت عند مستويات الربع الأخير، في حين ارتفعت أعداد خدمة برودباند بنسبة 9 في المئة على أساس ربع سنوي و7 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

مشاريع مشتركة أخرى: استطاعت شركة سبأفون، التي تمتلك مجموعة بتلكو 26.942 في المئة من أسهمها، زيادة حجم قاعدة زبائنها بنسبة 17 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 5.1 ملايين زبون على من عملها في بيئة مليئة بالتحديات السياسية. وفيما يخص عذيب (المملكة العربية السعودية)، التي تمتلك بتلكو 15 في المئة من أسهمها، فقد أعلنت انخفاضاً نسبته 29 في المئة في أعداد زبائنها و بنسبة 2 في المئة منذ الربع الأخير نتيجة لشدة المنافسة في سوق خدمات برودباند.

وواصل حناوي حديثه قائلا: «في البحرين، وعلى رغم المنافسة الشديدة، حافظت بتلكو على وجودها القوي في سوق خدمات الهاتف النقال معززا بقدرتها على الاحتفاظ بزبائنها من ذوي القيمة العالية في نظام الدفع الشهري في القطاعين المنزلي والتجاري.

وبين «خلال الفترة، ازدادت أعداد المشتركين في خدمات الهاتف النقال في البحرين بنسبة 15 في المئة، مقارنة بالربع السابق وأيضا بنسبة 15 في المئة مقارنة بالعام الماضي. كما أن نسبة نمو المشتركين في خدمات برودباند لا تزال قوية، حيث ارتفعت بنسبة 22 في المئة مقارنة بالعام الماضي وبزيادة نسبتها 6 في المئة على أساس ربع سنوي. وكما هو الحال في الفترات السابقة، وبما يعكس التحول العالمي لخدمات الهاتف النقال، فإن الطلب على خدمات الخط الثابت قد انخفض، حيث لم يسجل إلا زيادة طفيفة نسبتها 1 في المئة منذ الربع الأول من العام 2014».

وأوضح «لقد أثبتت استراتيجيتنا، التي تركز على خدمة الزبائن لضمان تلبية احتياجات زبائننا في جميع القطاعات، نجاحها وهو ما ظهر في زيادة أعداد زبائن خدمات الهاتف النقال وبرودباند واحتفاظنا بموقعنا كمزود رائد لحلول الأعمال في البحرين».

وذكر «تتواصل استثمارات بتلكو الضخمة في الشبكات المتطورة والحلول الجديدة. فبرنامجنا لتوسعة شبكتنا للألياف البصرية يحقق تقدماً ممتازاً وتتوافر الخدمات حاليا في عدد كبير من المناطق مع استمرار شمول مناطق جديدة في المستقبل القريب. تقدم هذه الخدمة أعلى سرعة تنزيل وأكثرها استقرارا في البحرين وقد قمنا مؤخرا بتدشين أحدث باقة برودباند فائقة السرعة بسرعات تصل إلى 300Mb».

وأضاف حناوي «سنواصل التركيز على تنفيذ استراتيجيتنا للاستثمار في تقوية شبكاتنا الحالية، نشر شبكتنا للألياف البصرية وزيادة قاعدة زبائننا عبر توفير حلول ذات مستوى عالمي».

يشار إلى أن بتلكو تتعامل مع المنافسة المحلية الشديدة من خلال سعيها لأن تكون الأولى في مجال تقديم المنتجات والخدمات الإبداعية. وتنفيذا لهذا الالتزام، فقد كانت المزود الأول والحصري لجهاز YotaPhone2 في البحرين.

وتدرك بتلكو جيدا أن وجود مبادئ حوكمة مؤسسات راسخة أمر حيوي للحفاظ على السمعة الجيدة التي بنتها الشركة. وهي لذلك تسعى جاهدة إلى الالتزام بمجموعة صارمة من المبادئ. فقد تم تكريم جهود الشركة من قبل المجلة المصرفية والمالية العالمية التي قدمت مؤخرا لشركة بتلكو جائزة «أفضل شركة تعمل بحوكمة المؤسسات في البحرين 2014 وقد تم منح بتلكو الجائزة تقديرا لإنجازاتها الممتازة في تطبيقها أعلى معايير حوكمة المؤسسات والتزامها بالمسئولية الاجتماعية للمؤسسات خلال العام 2014.

وتعتبر بتلكو واحدة من الشركات الرائدة في البحرين عندما يتعلق الأمر بالمسئولية الاجتماعية للشركات، حيث تعمل الشركة على دعم المجتمعات المحلية عبر التزامها تجاه البرامج الصحية، التعليمية، الرياضية والاجتماعية/الثقافية. وخلال الفترة، قدمت الشركة أكثر من 600,000 دينار بحريني لمصلحة المجتمع عبر برنامجها للرعايات والتبرعات.

وقبل الختام، رحب رئيس مجلس الإدارة بالرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو بالإنابة، إيهاب حناوي، الذي تم تعيينه مؤخرا والذي يساعد المجموعة وفي الوقت نفسه يرأس شركة أمنية التابعة للمجموعة. كما تقدم الشيخ حمد بالشكر لألان ويلان لجهوده خلال العام في منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة.

وذكر أن «التحديات التي تشهدها صناعتنا لا هوادة فيها، لكننا نحتفظ باستراتيجية وقيادة مناسبة في مختلف عمليات المجموعة ونحن متفائلون بالمستقبل. وتشمل خططنا الكبرى للعام 2015 نشر شبكة 4G LTE لتلبية احتياجات زبائننا لخدمات الهاتف النقال في جنوب الأطلسي، وخصوصا لكل من St. Helena و Ascension Island . ويمثل هذا الاستثمار جزءاً من استراتيجية مجموعة بتلكو المستمرة لبناء وتعزيز شبكات الهاتف النقال في جميع عملياتها».

واختتم الشيخ حمد حديثه قائلا: «سنبقى ملتزمين بتقديم الإبداع، الحلول الذكية والقيمة ونحن واثقون بقدرتنا على تعزيز أدائنا المالي والعملياتي خلال العام 2015».

العدد 4618 - الأربعاء 29 أبريل 2015م الموافق 10 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً