العدد 4619 - الخميس 30 أبريل 2015م الموافق 11 رجب 1436هـ

العلاج الوقائي أولاً

زهرة النشابة

طبيبة جراحة الفم والأسنان

تعتبر أسطح الأسنان الخلفيه الماضغة من أكثر الأماكن القابله للتسوس بين الأسنان بالفم بنسبه تصل إلى حوالي 85 في المئة في الأطفال (بين عمر 5 إلى 17 سنة)، وذلك يعود إلى إن هذه الأسطح تحتوي على العديد من المنخفضات والأخاديد العميقه والتي تسهل عمليه تجمع وترسب بقايا الطعام والبكتيريا مخلفة بيئة مناسبة لبدء عمليه تسوس الأسنان.

ولوقف عمليه التسوس، يبدأ طبيب الاسنان وفي مرحلة مبكرة باستخدام وسيله آمنة، غير مؤلمة لحماية الأسنان عن طريق الطلاء اللاصق أو الحشوات الوقائية والتي تكون عبارة عن طبقة ملساء، عازلة تستخدم لسد الحفر والأخاديد لمنع ترسب الطعام ومكونات التسوس.

يتم وضع تلك الحشوات الوقائية بأسرع وقت ممكن بين سن 3 - 4 سنوات للأسنان اللبنية، وعند بدء ظهور أول الاسنان الدائمة وغالباً مايكون بين سن 6 - 7 سنوات، وتتبعه بقية الأسنان بين سن 11 - 14 سنة.

عادة ماتكون عملية سريعة ومباشرة قد تستغرق لبضع دقائق لكل سن يتم فيها تجفيف السن بعد تنظيفه، ومن ثم وضع الحشوة الوقائية وتسليط الضوء مكونة طبقة صلبة ودرعاً واقياً من التسوس.

ونتيجة لكفائه هذه الحشوات وكما اثبتت العديد من الدراسات بأنها ذات فعالية قد تستمر لعده سنوات وتكاد تكون أفضل من طلاء الفلورايد. قد تستخدم كغطاء للتسوسات الخاملة أو الغير نشطة، بذلك فانها تعتبر وسيلة وقاية وحماية ناجحة وفعالة لتسوسات أسنان الأطفال.

مع ذلك فانها لاتمنع الاستمرار بالمحافظة على نظافة الفم والأسنان بالصورة الصحيحة عن طريق الفرشاة والمعجون المحتوي على الفلورايد على الاقل مرتين يومياً كذلك خيط الأسنان والقيام بالزيارة الدورية وفحص الحشوات للكشف عن أي تلف مبكر قد يصيبها والقيام باستبدالها.

اهتمامك بأسنان طفلك منذ بدء ظهور اللبنية منها وبعد ذلك الدائمة كذلك النمط الغذائي المتبع، يقلل نسبة اصابتها بالتسوسات وكذلك الحشوات التي قد يحتاج اليها.

إقرأ أيضا لـ "زهرة النشابة"

العدد 4619 - الخميس 30 أبريل 2015م الموافق 11 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:47 ص

      مقالات مفيده

      تسلمين يا دكتورة على المقالات كل اسبوع تبهرينه بمعلوماتك الرائعه

    • زائر 1 | 1:32 ص

      الاسنان

      المشكلة مو في العناية بالاسنان المشكلة في التكاليف الباهظة التي سوف تصرف على عيادات الاسنان الخاصة اما عيادات الاسنان العامة والتي تتوزع على المراكز الصحية تصبح مثل الحلم ان تدخل على الطبيب فيها من كثرة الازدحام فيها وعدم الحصول على موعد

اقرأ ايضاً