العدد 4633 - الخميس 14 مايو 2015م الموافق 25 رجب 1436هـ

أنموذج «GELI» للقيادة المتوائمة مع التنوع الثقافي العالمي

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

طورت جامعة أنسياد INSEAD الأوربية - تحت إشراف عالم الإدارة كيتس دي فرايس - أنموذجاً لقياس فاعلية القيادة الفعالة المتوائمة مع التنوع الثقافي العالمي. هذا الإنموذج يطلق عليه
Global Executive Leadership Inventory - GELI، ويعتبر شاملاً ومتخصصاً في قياس القائد الفعال في ضوء متطلبات العولمة.

هذا الأنموذج يستقصي القدرات القيادية ويقييم الأداء القيادي من خلال النظر إلى اثني عشر بعداً رئيسياً يتضمن التقييم الذاتي وكذلك ردود فعل وتقييم المرؤوسين والزملاء والرؤساء.

إنموذج GELI يستقصي سلوكيات القادة التنفيذيين عبر تقييم أدائهم في تنفيذ 12 مهمة قيادية، وهي:

* التصور Visioning: هذا البعد يقيس مدى قدرة القائد على تصور الاتجاهات في السياق الأوسع للمؤسسة، وكيفية اغتنام الفرص ومواجهة تحديات الوضع الراهن، وكيف يرى الصورة الكبيرة والمعقدة ويعالجها ويبسطها للعاملين من خلال شروحات وحلول مبسطة.

* التمكين Empowering: هذا البعد يقيس المدى الذي يفسحه القائد للمرؤوسين بالقيام بالأعمال على أساس الثقة، وكيف يوضح للعاملين النهج، ويمكنهم من إدراك المهام والإنجازات المتوقعة، ويشركهم في القرارات، ويخلق الشعور لدى المرؤوسين بملكية المهام الموكلة لهم، مع تقليل الأسرار وتشجيع التشارك في المعلومات، مع تسامح مقبول مع أخطاء العاملين الذين يبادرون أثناء تأدية الأعمال.

* التنشيط Energizing: هذا البعد يقيس فيما إذا كان القائد action-oriented ويقيس مدى قدرة القائد على تنشيط طاقة المرؤوسين بطريقة بناءة، من أجل حشد العاملين نحو الأداء المميز وعبر الاقتداء بما يقوم به القائد.

* تصميم الأعمال ومواءمتها Designing and Aligning: هذا البعد يقيس قدرة القائد على توضيح الرؤية وربطها بأساس هيكلي متين للأعمال، ومدى قدرته على تحديد معالم الأداء، وتأطير الأنظمة والهيكليات الواجب اتباعها، وكيف يوزع المسئوليات على المرؤوسين بما يتواءم مع القيم والمواقف والسلوكيات والأنظمة المعمول بها.

* مكافأة العاملين Rewarding and Feedback: هذا البعد يقيس كيف يحفز القائد المرؤوسين، وكيف يجازيهم، ويقيس نزاهة القائد وعدالته في توفير الحوافز وإعطاء المكافآت وفرض العقوبات، وكيف يعطي الملاحظات للعاملين feedback باحترام وبما يؤدي إلى تطوير مستمر.

* بناء الفريق Team Building: هذا البعد يقيس مدى قدرة القائد على بناء روح الفريق الواحد وخلق التحالفات وأجواء الالتزام بين زملاء العمل وحل الخلافات بينهم، وتشجيع جو تعاوني، والمحافظة على تنوع أعضاء الفريق من الناحية الثقافية.

* مدى التركيز على الخارج Outside Orientation: هذا البعد يقيس مدى تركيز القائد على بناء علاقات ثقة مع المجتمع ومع أصحاب المصلحة ومع المساهمين والموردين، وكيفية إدارة العلاقات مع الزبائن.

* العقلية العالمية Global Mindset: هذا البعد يقيس مدى وعي القائد بالمشهد الاجتماعي والاقتصادي والسياسي العالمي الذي يؤثر على بيئة عمله، ومدى إدراكه اختلاف الثقافات حول العالم، وأريحيته في التعامل مع ثقافات تختلف عن ثقافته.

* الإصرار/ العناد Tenacity: هذا البعد يقيس جرأة القائد في الدفاع عن القرارات الضرورية غير الشعبية والإصرار عليها، مع الاستعداد لاحتساب المخاطر، وعدم التراجع بسهولة عند ضرورة وأهمية بعض القرارات لمستقبل العمل.

* الذكاء العاطفي Emotional Intelligence: هذا البعد يقيس مدى قدرة القائد على إدراك كيف تؤثر تصرفاته على الآخرين، وكيف يعي تصرفات الآخرين، وكيف يشاركهم المشاعر وكيف يتعلم من الأخطاء ويتأمل فيما قام به وكيف يولي الآخرين اهتمامه وكيف يحترم مشاعر العاملين، وكيف يراجع نفسه باستمرار، وكيف يلهم الآخرين الثقة على التعامل معه وكيف ينفتح عليهم.

* التوازن الحياتي Life Balance: هذا البعد يقيس مدى قدرة القائد على خلق نمط حياة متوازن لنفسه، في مسلك حياتي متنوع. كما يقيس هذا البعد كيف يغتنم القائد الفرص لكي يعرف أكثر عن نفسه، وكيف يبحث في الأفكار والفرص من خارج نطاق عمله، وكيف ينشط في مجالات خارج عمله، وكيف يكوّن أصدقاء يستطيع التحدث إليهم بصورة خاصة، وكيف يصرف وقته مع عائلته أو المقربين منه، وكيف يوازن بين حياته الخاصة وحياته داخل العمل.

* القدرة على التكيف مع الإجهاد Resilience to Stress: هذا البعد يقيس مدى قدرة القائد على التكيف مع حالات الإجهاد المتعلقة بالعمل وكيف يدير الإجهاد الوظيفي مع مراقبة ضغوط الحياة وحماية نفسه من القلق والتوتر عند التفكير في مستقبل مهنته.

وعلى أساس المؤشرات أعلاه، يطرح عالم الإدارة كيتس دي فرايس بأن القادة الفعالين لهم دوران، كاريزمي والآخر معماري (إجرائي). القادة الكاريزميون يتصورون المستقبل بصورة أفضل ويمكّنون وينشّطون مرؤوسيهم، بينما يتناول القادة المعماريون (الإجرائيون) القضايا المتعلقة بالتصميم التنظيمي وأنظمة التحكم والجزاء. كلا الدورين مطلوبان للقيادة الفعالة، ولكن القلائل فقط يمكنهم الإيفاء بكل الأدوار بسلاسة.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4633 - الخميس 14 مايو 2015م الموافق 25 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً