العدد 4707 - الإثنين 27 يوليو 2015م الموافق 11 شوال 1436هـ

أوله شرط... آخره نور

محمد عباس mohd.abbas [at] alwasatnews.com

رياضة

نمر حاليّاً في مرحلة الاستعدادات للموسم الرياضي الجديد سواء في البحرين أو في كل العالم من خلال الاستعدادات المكثفة للفرق من خلال المعسكرات التدريبية أو التعاقدات المهمة.

مرحلة الصيف هي مرحلة الإعداد وإعادة ترتيب الأوراق لتجنب سلبيات الموسم الماضي وتعزيز الإيجابيات.

الفرق الأوروبية أوشكت في معظمها على إنهاء استعداداتها وجولاتها الخارجية في ظل انطلاق الموسم الأوروبي خلال شهر أغسطس/ آب المقبل.

هناك حيث الدوريات العالمية لا يترك شيء للصدفة سواء في فترة الإعداد أو في انطلاق الموسم فالكل يعرف مسئولياته تماماً وبرنامج الإعداد واضح ومبرمج بالمباريات الودية وبتواقيت السفر وأيام التدريب ومراحلها وصولاً إلى موعد الانطلاق الحقيقي ومعرفة الفرق الأخرى وفترات التوقف وغيرها من الأمور الدقيقة.

الفرق على دراية كاملة بجميع التفاصيل منذ وقت مبكر ولذلك برمجت استعداداتها بناء على المعلومات الواضحة المتوافرة لديها، ونستطيع أن نقول إن أولها شرط وآخرها نور.

مرحلة الإعداد للموسم تعتبر أهم المراحل والتي من خلالها تتضح إمكانيات الفريق بالمنافسة سواء من خلال تطور أدائه وتماسكه الجماعي أو من خلال تعاقداته التي تكشف نواياه.

في أوروبا نستطيع أن نقول إن الأمور واضحة بما يكفي لتكون على معرفة بدقائق الأمور، ولكن ما هي الصورة لدينا؟.

بعض الاتحادات لم تحسم إلى الآن شكل مسابقاتها في الموسم الجديد، كما أنها مازالت تتداول في مواعيد الانطلاق الرسمي ونظام اللاعبين المحترفين هذا عطفاً على تحديد المباريات ومواعيدها وبرمجتها بالنسبة لجميع الفرق.

الاستعدادات للموسم عندما تبنى على معلومات غير واضحة فإن الفرق لن ترى النور في نهاية المطاف، وإنما سترى المجهول، فالإعداد يجب أن يتوافق مع برنامج الموسم الحقيقي حتى يكون مجدياً.

نحن لسنا فقط على الصعيد المحلي نعاني من مشاكل وضع البرنامج الزمني وجدولة المسابقات وهيكليتها بل حتى على المستوى الخليجي مازلنا نعاني من المشكلة نفسها بعد كل هذه السنوات من التنظيم.

إلى الآن لا نعرف إن كانت بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم للمنتخبات في نسختها الـ 23 ستنظم في الكويت أو ستنقل لبلد آخر، كما لا نعرف إن كانت ستقام هذا العام أو ستؤجل للعام المقبل في ظل استمرار عملية التسويف في اتخاذ القرارات الحاسمة والنهائية.

عندما يكون هذا وضعنا على صعيد المنتخبات فماذا سيكون وضعنا على الصعيد المحلي وكيف ستبرمج فرقنا مراحل استعداداتها.

الإعداد للموسم الجديد لم يعد كالسابق هو إعداد وانتهى الأمر، وإنما بات علماً وفناً يبرمج في مراحل وصولاً إلى نقطة الانطلاق.

الحمل التدريبي وأنواع التدريبات وفتراتها كلها أمور تحتاج للتنظيم بالتعرف الواضح على برنامج الموسم الجديد، أما الإعداد على البركة ولمسابقات لم يعرف شكلها إلى الآن فهو كالسباحة في المحيط.

إقرأ أيضا لـ "محمد عباس"

العدد 4707 - الإثنين 27 يوليو 2015م الموافق 11 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً