العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ

وزير الخارجية السعودي: الحل في سورية سياسي يُخرج الأسد... أو عسكري يهزمه

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن «الحل في سورية يمرّ بطريقين؛ سياسي على أساس (جنيف - 1) ينتهي بخروج (الرئيس السوري بشار) الأسد، أو عسكري ينتهي بهزيمة الأسد»، موضحاً أن «الأسد لم يعد له دور، بعد أن فقد شرعيته بقتله مئات الآلاف وتشريده ملايين السوريين»، حسبما أفادت صحيفة «الرأي» الكويتية أمس الأحد (9 أغسطس/ آب 2015).

وذكر في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي باولو جينتيلوني عقب محادثاتهما، أول من أمس، في روما، إن الحل السياسي الوحيد الممكن في سورية «هو بالعودة إلى مقررات (جنيف -1) عبر عملية انتقالية تشمل صياغة دستور جديد، وإجراء انتخابات تؤدي إلى حكومة منتخبة لا تضم بشار الأسد»

وأضاف «على الأسد التنحّي جانباً، لتسهيل الحل السياسي، إذ لم يعد له دور في مستقبل سورية؛ لأنه فقد شرعيته بقتل مئات الآلاف وتشريد ملايين السوريين».

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن المملكة «تدعم المعارضة المعتدلة في الأزمة السورية التي لا يوجد لها سوى خيارين ممكنين لا ثالث لهما؛ إما عملية سياسية وانتقال سلمي للسلطة وصولاً إلى سورية جديدة من دون الأسد، وإلا، فالخيار الآخر عسكري ينتهي بهزيمة الأسد».

من جانبه، قال الوزير الإيطالي: إنه «من المهم حل الأزمة السورية إذا أردنا فعلاً هزيمة الإرهاب وتنظيم داعش»، معرباً عن اقتناعه بإمكانية تحقيق عملية انتقالية تؤدي في النهاية كذلك إلى «تغيير النظام» وهو ما يستلزم «مشاركة أكبر عدد ممكن من القوى المختلفة». وأضاف أنه لمس شخصياً في الأسابيع الأخيرة المسافة بين المواقف في الإقليم وداخل المجتمع الدولي «تقاربت ولو جزئياً»، ومن ثم رأى أن «جهود المبعوث الدولي ستيفان دى ميستورا أصبح أمامها بضع فرص أكثر للنجاح».

العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً